أعمال الفنان العراقي محمد جبار أبو الزود / بوكرش محمد



الريشة الراقصة ومحمد جبار أبو الزود
شاعر وتشكيلي يحسب له ألف حساب، عراقي المنبت والمنشأ.. شاعر لان له الحرف مثل ما لانت له الألوان.. عرفته يتنفس كتابة ورسما ايقاعه بين شهيق وزفير ونبضات قلب متأرجح بين ضربات فرشاته وما يملى عليه لحظة بناء اللوحة أو القصيدة..
الفنان محمد جبار أبو الزود موسوعة تجارب ومعارف فنية وتشكيلية، نهل من جميل المدارس الفنية التي كانت له عونا في تجاربه الكتابية والتشكيلية، يعشق الجزائر حد النخاع ، له اطلاع على التجربة التشكيلية الجزائرية  وتاريخ الجزائر.. هذا لا يكفي الفنان محمد جبار أبو الزود بل ذهب به الأمر وسمى أحد بناته باسم "أوراس" اسم جبال الأوراس الجزائرية الشهيرة التي روضت الحلف الأطلسي وكسرت أطماع وشوكة فرنسا .."أوراس" اليوم رسامة على خطى  الكبار على خطى والدها.. مصيرها الشموخ..شموخ جبال الأوراس.. ونعم الأسم يا "محمد".
الفنان محمد جبار أبو الزود أحد المعلمين الكبار ومرجع الكثير من الشباب الذين ركبوا لعبة التشكيل والسفر في ربوعها التي لا تنتهي.. زاده من حضارة يضرب به المثل عبر العصور.. ضربت.. ضربت في عقر بيتها، لكن من الصعب ضربها وهي التي تحتل وتسكن القلوب .. قلوب الملايين من فناني العالم وقلوب ابنائها.. ما دام العراقي حيا فهي تحتله بأكمله وتسافر معه حيث أراد..سافرت الى أرجاء العالم، سافرت مع الفنانة الشهيرة المصممة سها حديد،  مع صدر الدين أمين الملقب بالبدائي، مع الفنان السعدي الكعبي ومع  الفنان علي النجار، مع الفنان علي رشيد والفنان اياد شلبي ، مع الفنان سيروان بران والفنان التشكيلي الكويستاني ..هذا على سبيل المثال..
الفنان محمد الجبار مرابط بالعراق يتقاسم الحلو والمر مع باقي من يعيش بالعراق من فنانين وفنانات.. وبالأحرى يصنعون الحياة والأمل لأنفسهم ولأبناء وطنهم الجريح..
للفنان محمد جبار  أبو الزود ما يقول باللون، أترككم من خلال بعض نوافذه التشكيلية التقرب اليه أكثر..

بوكرش محمد 07/04/2015
BOUKERCH MOHAMED


















تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح