مرحبا بالشاعر عز الدين ميهوبي وقصيدة "وزارة الثقافة".. / بوكرش محمد



مرحبا بالشاعر عز الدين ميهوبي  وقصيدة "وزارة الثقافة"..

أملنا كبير في بعض الشخصيات المثقفة التي انتظرنا وصول البعض منها الى المناصب الحساسة في الدولة .. واليوم وصول الشاعر عز الدين ميهوبي لأعالي سدة الحقيبة الثقافية يعتبر حدثا  وبديلا لمن سبقه، لكن ما يرثه من مديرين مقاولين (....) بنفس المؤسسة لا يخدمه بقدر ما يسيئ اليه مثل ما أساء لنا (للثقافة ) وللدولة الجزائرية.
نجاحه ونجاحنا يعتمد على الصلاحيات المخولة له ، جرأة التغيير والمراقبة ..هل هو قادر على ذلك  وبيده بعض المفاتيح حتى لا نقول كلها ؟.
هل يستقيل عز الدين ميهوبي بمجرد اصطدامه بجدار المقاولين .. أم يوهمنا مثل سابقيه بالوعود (...) ويمرر أيامه على أنقاض أمل الأسماء والأعلام التي رأت في تعينه حلولا  نسبية على الأقل.. ؟.
هل لعز الدين ميهوبي في ذاكرته كمثقف قائمة مثقفين، فنانين، كتاب ومفكرين بعناوينهم وأرقام هواتفهم الشيء المفقود في مكاتب مديريات وزارة الثقافة ؟.
هل يجتمع بهم بمجرد استلامه مفاتيح الوزارة..ومن ثم يختار مستشاريه من كل اختصاص لأجل انطلاقة جادة..؟.
وزارة الثقافة تعني مجموعة أسماء وأعلام مثقفة يشهد لعبقريتها الخاص والعام ولا تختصر في شخص السيد الوزير.. أمثال الشاعر عز الدين ميهوبي يعرفون هذا تماما..والشاعر في نظرنا وفي الواقع أكبر من أن يكون وزيرا، لهذا ان كلف بمثل هذه المهمة عليه أن لا ينزل منزلة الوزير بقدر ما هو مطالب بأن ينزل منزل المثقفين بالمفهوم العالمي، بمفهوم مهام الشاعر أو المبدع الذي يحسن بناء تراكيبه ويحسن صنعها وتسويقها..
مرحبا بعز الدين ميهوبي المبدع ووزارة الثقافة قصيدته "الامتحان" التي لن تلد بعد..

بوكرش محمد 15/5/2015
BOUKERCH MOHAMED

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح