الفن التشكيلي والإنسانية ..؟؟ "سامبوزيوم الأصمخ (الخرافة) للفن التشكيلي نموذجا.." / بوكرش محمد

كتبت سامبوزيوم الأصمخ للفن التشكيلي كتابة مقتضبة هذا نصها : (موقف عابر سبيل : هروب الى الأمام من واقع تشمئز منه النفوس ..نفوس الشعوب العارية في البلاد العربية وغيرها ..ذر الرماد والرمال بعيون المساكين يشارك في تأليفها نخب من فناني العالم المجنون (...) والبلدان العربية المضطهدة..متى كان الفنان يمشي ضد قناعاته .. وبما يؤمن به مقابل ...... (....؟ ) . للفهم تابع* أحداث نفوذ دولار مقابل دماء سكبت هنا وهناك .. بلدان أغتصبت، أرواح أزهقت ...أفواه كممت ..سامبوزيوم الأصمخ للفنون التشكيلية..!!!!؟؟؟؟ . الفأر يثقب بالفعل المهراس في هذا الزمن.كل شيء مبروك ؟؟؟ !!! الفن المعاصر الناعم نعومة هذا الدولار...خيبة خيمة 5 نجوم في صحراء عارية من أهلها...عدا لباس "العار الأبيض " الناصع..) .

قد تثير غضب بعض من فناني وفنانات  العرب الذين ساعفهم (ماذا أقول؟ ألحظ ؟؟ !!  وشاركوا في فعاليات هذا السابوزيوم أو قد تفتح ربما في أذهانهم أقوس تأمل ومراجعة بعد انقشاع ضباب أو غيبوبة ما غمروا به من (خير..؟؟) تقدير وحفاوة مع توفير ما يتجاوز توقعاتهم رغم تجاربهم وتنقلاتهم بدعوات لملتقيات فنية أخرى  غير مماثلة بالتأكيد من جميع النواحي عبر العالم على اختلاف تقدم هذه البلدان سياسيا اقتصاديا صناعيا وتكنولوجيا..

سامبوزيوم الأصمخ للفنون التشكيلية استثمار قام به أحد أغنياء قطر عاصمة فضائية الجزيرة المستقلة والمتفردة في العالم اعلاميا بنوعية مستوى الصحافيين (مصورين وكتاب) المختارين من كل دول العالم..وهي قدرات تحقق أرباحا مادية مهولة وراءها أيضا رؤوس أموال خيالية كسبت ود كبار ساسة العالم المرموقين من قلاسفة ومفكرين .. بكل هذا أصبحت بنك معلومة ينافس كبريات بنوكها الأخرى في العالم وهي اليوم محل تقدير اقتصادي استراتيجي مثلها مثل مؤسسة الفايسبوك ومؤسسة قوقل وتويتر الى غير ذلك من صناع الأسلحة على اختلافها...

هل هي اليوم بمنآى أن تكون مؤسسة كبار ..وبأسهم وشراكة أموال عالمية..؟.

الجواب الذي لا يخفى على أحد هو عبارة عن سؤال بسيط: أين فلسطين أين سوريا والعراق أين مصر وليبيا ؟ والمقزز من كل هذا أين الافريقي من قارة افريقيا مخزن الذهب بأنواعه (..) أين حقوق الانسان في العيش الكريم والعدالة من كل هذا؟.

جزيرة من ؟ هل هي لنا أم علينا؟.

ورقة ضغط  وبنك معلومة وإعلام تتحكم فيها الأرباح (القبيحة) المتقاسمة وهو السر الوحيد لبقائها وصمودها المستمر أمام الدمار الذي حل بجميل العالم العربي والإسلامي ..

جميل أن نستثمر برأس مال كبير بسامبوزيوم الأصمخ للفنون التشكيلية وجميل أن نستقطب كبار الرسامين من العالم مثل ما استقطبت الجزيرة كبار الكتاب الاعلاميين والمصورين ..لكن السؤال الذي يفرض نفسه: هل من الجميل أن يصب خير كل هذا في جيوب أصحاب رؤوس الأموال الشركاء بالأسهم في تدمير حضارات..تدمير الجمال من الناحية الأخرى بجميع الحجج الواهية التي لا تزيد للنار والحريق الا تأججا في العالم ..عالم الدماء المهدورة بغير حق، عالم الجوع ، عالم الاغتصاب ، عالم اليتم والتشرد ..؟.

معلومة ورسم وكتابة ماذا تبرر الخراب الذي حصل ويحصل في العالم بتفاوت الخطورة والدرجات؟.

هل يكسب سامبوزيوم الأصمخ الدولي للفنون التشكيلية شركاء أرباح يزيدون العالم خرابا أكثر مما هو عليه الآن؟.

هل الفنان يجعل من نفسه بضاعة وعبدا لا يصلح إلا أن يكون طعم أرباح تقضي على ما كان يهذي به..؟.

الفن مثله مثل باقي المواد نعمة ونقمة حسب الافراط في كيفية تعاطيه.. وتستمر القافلة..

المعذرة من الكتاب و الفنانين..

بوكرش محمد 17/07/2015

 BOUKERCH MOHAMED

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مرجع:

تابع
https://www.youtube.com/watch?v=3HgthiYM9uA

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح