الفنان بوسنة مصطفى وغريب الحكي والتشكيل.../ بوكرش محمد



سنح لي مخبر الخيمة التشكيلي لسيدي بلعباس اللقاء بالفنان بوسنة مصطفى عاشق الخرافة، عاشق الأسطورة، وبالأحرى عاشق الحضارات التي أنجبت كل جميل على اختلاف الهوايات والمهارات والتجارب..
يبدأ العمل كعادته بخربشات تكاد تكون عفوية ببراءة طفل لا يتجاوز الستة سنوات ..ويكبر معها  تدريجيا أمامك بتدرج بروز ملامح المعاني والتمثيل التشكيلي دون أن يتركك للملل قبل وضوحها كلية وذلك بضربات سكينه وتارة أخرى بضربات أدق فرشاة لديه، يلتقطها ملطخا اياها بلون يملي اختياره  شيق الحديث لك من حين لآخر.. 
 
بين جمل الحكاية التي يقصها لك أو لمن حوله من الرسامين والمتتبعين أثناء ولادة موضوعه..يتجول بك انطلاقا من موقع مخبر الخيمة التشكيلية الى بلاد فارس معرجا بك الى العراق ، سوريا وفلسطين، أي الى بلاد الشام ومنها الى آسيا حاطا بك الرحال في أروبا وامتدادها الأمريكي الشمالي والجنوبي ليخلص بك من حيث انطلق..يخلص بك في شمال إفريقيا، ما أن يصل لك والى شبه الختام، إلا وترى بعينك تشخيصات وشخوص قائلا لك شيئا من فحوى اللوحة، كأن قال مؤخرا وهو على عتبات الانتهاء من رسم لوحته بمخبر الخيمة التشكيلي بسيدي بلعباس 2015  : "رحلة الهدهد وأنثاه !!!" الفنان مصطفى بوسنة مثله مثل ابن طفيل وابن المقفع مثله مثل كاتب ألف ليلة وليلة.. او كاتب أول رواية، رواية الحمار الذهبي..
الفنان بوسنة مصطفى من كبار مثقفي الفنانين التشكيليين القلائل ..لا تمل الجلوس اليه والى أعماله التشكيلية الخرافية والأسطورية..الفنان التشكيلي مصطفى بوسنة مسرحية وقصة تشكيلية..مصطفى بوسنة فنان وكفى.
الفنان بوسنة مصطفى يقطن ويعمل بعاصمة البيبان برج بوعريرج الجزائر.
 
بوكرش محمد 02/09/02015
BOUKERCH MOHAMED

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح