بوخلدة حمزة ، فنان تشكيلي.. !!! / بوكرش محمد



بوخلدة حمزة ، فنان تشكيلي..   !!!
 
كل ما يمكنكم توقعه لتربية طفل وتكوينه أخلاقيا ، ثقافيا وفنيا،  تجسد في الشاب الذي عرفته يوما يتلمس طريقه الوعر والصعب من مئات المسالك، ان لم تكن الآلاف ..
في محيط تنعدم فيه الإشارة والتوجيه، مسالك تغمرها ضبابية بالاستنساخ الركيك الموحش  الذي عم تقريبا معظم مدن الوطن وخاصة الشمالية منها ، هذا عندما يقتضي الأمر بمتابعة الدراسات الفنية الإبداعية والتعمق فيها وبما يميزها من حيث التفرد و من حيث هوية العمل المنجز..
هو الفنان "حمزة بوخلدة" ،  الفنان الذي احتل اليوم مربعه الفني التشكيلي مكانا مرموقا حسب نظرنا المتواضع بين مربعات فسيفساء التشكيل المغاربي والعربي..

 

للفنان "بوخلدة حمزة" فلسفة قامت عليها أفكاره واحاسيسه بالأشياء.. بعد أن عرف جيدا بأنه من الغير ممكن أن يكون بغير ذلك، وخاصة في عالم التشكيل عالم الملموس التعبيري المختلف والمتميز، المتفرد والمفيد.
بأبسط الشيئيات من محيطه وبأقل ما يمكن منها، كانت أبجديات تعابيره وأسلوبه.. كان بذلك البصمة والتوقيع..

 

للفنان "بوخلدة حمزة"   من الأعمال التي عبرت عن نفسها بذلك تشكيليا،  بعث لي مشكورا بصور البعض منها.. لمست من خلالها شيئا من التجديد الانشائي بغزو البعد الثالث لفضائه الشاسع المترامية أطرافه بعمق الشمال الافريقي ان لم تكن افريقيا  والعالم الإسلامي برمته..

 

ما ان ترى ذلك وتحتويك أعماله بطقوسها المنبعثة برائحة الخشب ،القطران والحناء وحركاتها التكوينية الراقصة على إيقاع ما عرفت به موسيقى "التيندي" وتلاوة القرآن بالنبرة الصحراوية  واللكنة السودانية الزنجية.. 

 

- أترك الحديث الآن لضيفي الفنان "بوخلدة حمزة" يوضح لكم ولنا هذا المسار المتجدد باستمرار بمختلف ما أنجزه وعرضه في عدة ملتقيات ، مهرجانات وصالونات  جزائرية.
يقول الفنان بوخلدة حمزة باختصار شديد:
(ان قدرة  المبدع  على فهم الحلف بين الانسان و الطبيعة، الحلف المتناغم  الذي يصنع الحضارة بحق ..   

 
                                   
 يكون ذلك بالتأمل في العلامات والرموز الثقافية والبيئية النابعة من العادات والتقاليد الموروثة  و التي لا تزال بذور مستقبل مستمرة  في التوالد والتطور، مواكبة التطور الثقافي والتكنولوجي  بإعطاء العنان للخيال... ويتبع هذا الخيال، العمل والمثابرة  بالتجريب ..لاكتساب الخبرة والتجربة ..كفاحا من  أجل بقاء القيمة والتفرد بالأثر لا من اجل الشهرة  المؤقتة الزائلة بزوال المناسبة..).

 

 -  الفنان التشكيلي الجزائري بوخلدة حمزة فنان بالتجريب والمغامرة يوميا ..بعيدا عن التدليس واستنساخ الآخرين مثل ما شاع في أيامنا هذه دون حياء ولا تقدير..

بوكرش محمد 01/06/2017 

 

تعليقات

  1. تحياتي وتقديري للفنان الكبير الأستاذ بوخلدة حمزة

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح