في حضرة الفنان الفلسطيني الأردني محمد الجالوس !!! / بوكرش محمد





الفنان الراقي الباحث التشكيلي محمد الجالوس من الفنانين الأردنيين الذين يعتبرون أركانها في عصرنا هذا.. فنان باحث معروف في عالمنا العربي بأسلوبه وتجاربه التشكيلية المجموعة في كتابه الضخم :  
الجلوس : ثلاثون عاما في الرسم" Thirty years in paintig
جمع بالصور تقريبا كل مراحل العمل التي مر بها.. أهداني إياه  يوم  18/8/2014 يوم التقينا بالمهرجان الدولي للفنون التشكيلية بمدينة المحرس تونس بكلمة منه موقعة تؤرخ لذاك اللقاء الذي تكرر يوم زيارتي له بمعمله بعمان الأردن..  اثناء مشاركتي بملتقى عمان عربيا الثاني اتصلت به وحدد ميعاد اللقاء الذي كان بورشته على طبق من تمور الأردن ولبن ماعز جبالها وقراها.
وجدته منهمكا في انجاز ورسم أكبر لوحة له من حيث المساحة والمضمون..

 

في تقديري لا تكون الا الياذة تشكيلية تؤرخ لما يقارب المئة سنة من النضج التشكيلي العربي، المدرسة التي جعلت منه أحد قاماتها المعاصرة.
يمشي فوقها عابرا كل هذه المسافات وعمقها التاريخي والفني الذي احتوته القاعة التي تمثل عالمه ومعمله بالعاصمة عمان..
فنان متواضع مثقف موسوعي متدفق معرفيا وفنيا .. مر بالكتابة النقدية مقدما الكثير من القراءات التحليلية أستاذ محاضر بكفاءة عالية.

 

بمجرد ما انتهى من يومه العملي خرجنا مساء ذلك اليوم غرب عمان بما يقارب 22 كلم لمزرعة نموذجية رفقة صديقه محمد الخطاب الذي يعمل بها كمقاول أين تمتعنا بخبز الطابونة البلدي وزيت الزيتون والزيتون على الطريقة الفلسطينية والأردنية.. بعد متابعة غروب الشمس الذهبي على أفق الجبال الفلسطينية التي كانت منا على مرمى حجر.

 

حميمة الصداقة والأخوة العربية وكرمهم أملت عليه تجديد الدعوة لعشاء في المدينة القديمة لعمان أين وجدنا روح حياة الشاميين التاريخي بكل ثقله التقليدي والأكلة المحلية له..
تم ذلك.. الغد من ذلك اليوم مع تلطيف ختام كل الجلسات بالشاي ونعناع المحبة..
جلسات فنية ثقافية ختمها الفنان الأردني محمد الجلوس بهدية قدمها لي قبل مغادرتي الضيافة الغنية بما يتوقعه كل مبدع، تمثلت في عمل تشكيلي له، عربون محبة وايخاء

 

دخلت مجموعة محراب التشكيل فضاء بوكرش للفنون والأداب يوم 10 ماي 2017 مساء بولاية تيبازة الجزائر.

بوكرش محمد الجزائر 2017




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح