بين 'نيتشه' و'ايرناست همنقواي' بين 'هكذا قال زردشت' و'عجوز البحر' باكورة شمش الدين شرارد ' نرد قدر'



بوكرش محمد والكاتب الروائي الواعد شرارد شمس الدين بروايته الباكورة  نرد القدر بالمعرض الدولي للكتاب أكتوبر2017

بوكرش محمد الدكتور والباحث محمد ساري بيده رواية ”نرد القدر“ باكورة الشاب المبتسم في الصورة الكاتب الروائي الواعد شمس الدين شرارد عند مخرج فضاء معرض الكتاب الدولي الصنوبر البحري الجزائر العاصمة مساء يوم 27/10/2017
بين الدهاء والعبقرية الفكرية وواقع الحياة بمرها وحلوها، اخترت الاسمين المعروفين في الأدب العالمي وتجربة شاب في مقتبل العمر بروايته المتواضعة باكورة خربشاته كما يصفها..
اخترت من روايته شيئا من مدخل الفصل الثاني وسم بعنوان ' نرد قدر' ذو وجه ومخرج وهدف واحد، والهدف في رأينا المتواضع، بين الخمس وجوه التي تحدد حجم شكله المعروف لدى العام والخاص، لكن.. لكن كلها ممسوحة بقصد تعزيز الوجه والوجهة المختارة بين ما هي معروفة به باقي الوجوه الخمس المتبقية ذات الانشطار من وجهتين مخرجين وما فوق الى سته وجوه ومخارج ..
ذكاء الطفل غير عادي في الشاب شمس الدين شرارد أصغر الروائيين بروايته المتواضعة "نرد القدر" في معرض الكتاب لشهر أكتوبر بالصنوبر البحري لهذه السنة 2017
الطفل في الشاب شمس الدين شرارد، حسم أمره من الأول ليتفادى مضيعة الوقت لقيمته بتقدير وحسبان الناضجين من البشر بما يقدمونه ، أو بما يصنعونه فيه بالملموس ، عدا هذا، فهو هلامي، القبض عليه بغير ما ذكرنا من المستحيلات...
بالتقدير في العمل بالوجهين أو المخرجين بالوجه الثاني لنرد العاديين المعروف، يفرض في النهاية المخرج المفيد والتنازل عن المخرج الأقل نفعا أو المسدود ومثله باقي الوجوه وما تحمله من شتات للنفس للكيان وللزمن على حسب الوجوه والمخارج المتعددة والمتصاعدة في الخمسة المتبقية ..
- احيي الطفل النبه في الشاب الروائي الجزائري شمس الدين شرارد، وأحيي أخته عزيزة الداعمة والمشجعة له على أن يكون المختلف.
- أرجع وأقول أن عجوز البحر لأرنست هيمنجواي الذي خاض عباب المحيط وعرض نفسه للجوع والوجع باختراق جسده حرقا بأشعة الشمس رغم كبره سنا وتعب السنين، لا لشيء، فقط ليثبت لطفل ولوع به، وبماضيه وبما يحكى عنه وعن قدراته ومعارفه.. كانت هذه المجازفة، مجازفة العجوز التي كللت في الأخير برفع رأس الطفل وتعزيز معارفه بين ما كان حكيا خياليا وتصورا وواقع الحياة الملموس في صيد عجوز البحر (هيكل سمكة أبو سيف) الذي وضعه بين أيادي الطفل على الشاطئ، أذهل الطفل ومفتولي العضلات من بحارة وصيادين مثله، كانوا يسخرون باستمرار من الطفل يوم لازم الصياد العجوز الذي بات ضعيفا ولا أثر معه يثبت صحة الحكي عن ماضيه.
من الفعل التربوي التحفيزي للأطفال الآن بالملموس في قدرات سرد 'أرنست هيمنجواي' العالمية، نعرج على دهاء الكاتب الفيلسوف المبدع العالمي 'نيتشه' بالتأثير وفعل التأثر التي تختلف من شيطان فكري الى شياطين الاستثمار الأخرى في ذلك بالتأويل والاقتباس
الذي يفسح المجال لأمثال من لهم الاستعداد لذلك بالتصرف حسب الثقافة والمعتقد والايمان بها ..كالكاتب الشاب شمس الدين كعينة في حاجة لدعم وسند منها المعنوي ..وخاصة المادي ليستمر بما يعتقد ويحقق الهدف الذي وصفه بمشعل الكتابة ودماء الفكر المستقبلي..
يقول نيتشه في هذا الصدد بما معناه في كتابه "هكذا قال زردشت" الذي ترجمه للعربية الأستاذ "فليكس فارس" مع تحذير النبهاء ذوي الثقافات المؤثرة العمود الفقري لحضارة الكون كالإسلاميات مثلا، كيميائيا، قانونا، حسابا، حسابا فيزيائيا، أدبا واقتصادا ودولة، قبل اكتساح علومها حب كبار قساوسة الكنائس ، الجامعات والمكتبات العالمية والمتاحف..
- نرجع بكم الى فحوى قول نيتشه 1: ان لم تكن من المارين المتفوقين فاجعل من نفسك جسرا ومثلا أعلى للمتخلفين.
2: الانسان حبل مشدود من طرفيه فوق هاوية .
يعني طرفيه، أي الثابت منه وما هو متحول، مع العلم أن للثابت هاوية وعمق.. وللمتحول أيضا، على أمثال شمس الدين شرارد ككاتب مستقبلي الاحتراق ووجود المخارج قليلة التكاليف والأضرار التي غابت (غيبت) اليوم عن المدعين محتلي عروش دور النشر والتوزيع الباهتة مثلهم مثل ما هي محتلة للإعلام والإعلاميين الكسلاء بغث الكتابة والبضاعة (السلعة).
بين نيتشه و هيرناست هيمنقواي تجدون أمثال الكاتب الواعد شمس الدين شرارد.
بوكرش محمد
معرض الكتاب الدولي الصنوبر البحري الجزائر يوم 27/10/2017

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح