بالتموقع الإبداعي الفاعل أمين الغرياني تجربة علمية تشكيلية ريادية / بوكرش محمد






من عشرة سنوات وهمي الوحيد بمحاضرات ، بالحوار والنقاش وكتابيا بالنقد ونقد النقد بالملتقيات والندوات والصالونات سخرت ذلك مباشرة للبحث عن مخرج من الأعراف التقليدية المسطحة السائدة في عالمنا التربوي والتربوي التشكيلي الى عالم الابداع والتجديد.. أقول لاحقا الى عالم الاختراع..
بعيدا عن دراسة اجترار الشائع بالنسخ والاستنساخ بالنقل والسرقات التي جعلت منا أتباع استهلاك سلبي لافرازات تيارات ثقافية متميزة بخصوصيات لا تمت لنا بصلة الا بالنادر جدا منها الناتج عن عوامل تشترك فيها إنسانية البشر المتدرجة للزوال شيئا فشيئا..


تعود المعظم منا مع الأسف الشديد على التقليد الأعمى وروح الاتكالية والجاهز الشيء الذي تسبب في حالة الركود المميت والعزوف عن الاجتهاد والاعتماد عن النفس والذات..
أقلة منا من تفهم ذلك بنسبة محتشمة جدا حتى لا أقول غير ذلك متأسفا. عكس ذلك كسبت عداوات وعراقيل تحرمني اليوم أحيانا من الحضور وحق المشاركة وأحلت الى ما مفهومه الطيور على أشكالها تقع..


- حضرت بدعوة رسمية من الرابطة التونسية للفنون التشكيلية ومدير الندوة العلمية الفنية الدكتور الفنان خليل قويعة مؤخرا كرئيس جلسة من جلسات الندوة العلمية الفنية التي نظمتها نفس الرابطة الموسومة بعنوان " الممارسات الفنية واشكاليات الفضاء والعروض" بحمام سوسة بولاية سوسة تونس يومي 24 و 25 مارس 2018



أقل ما يمكن قوله عن هذه الندوة بمحاضراتها أنها روتينية، مثلها يتكرر من سنوات في عالمنا العربي، يغلب عنها دائما طابع التحليل والتنبيه ، التمني والرجاء، المطالب والاحتياجات وأحيانا الاحتجاجات وتختتم في معظمها بالتوصيات كأشياء مهمة وضرورية ويغيب دائما الجانب الأهم (البحث عن كيفات العثور على المخارج و هي عادة من اختصاص المبدع كاحتياج من احتياجاته واحتياج المتلقين أو المستهلكين في نفس الوقت.

هل بالفعل لنا من المبدعين من هم في مستوى تقديم ما يلبي حاجتهم وحاجة المتلقي؟.. أقول: نعم . لكن يعدون على رؤوس الأصابع...
- سعدت بالفعل بمشاركتي بهذه الندوة ندوة "الممارسة الفنية واشكالات الفضاء والعرض" المتكونة من خمسة جلسات تنشيطية للمحاضرين اثنى عشرة مداخلة مهمة والأهم منهم في نظري المتواضع محاضرتان.



المحاضرة الأولى وهي الأهم محاضرة الدكتور المخبراتي والفنان التشكيلي المبدع أمين الغرياني الموسومة بعنوان:
تكوينيّة الفضاء المخبري-الحيّ ومقتضيات العَرض (تجربة في الفنّ البيولوجي).
والثانية التي لا تقل أهمية مداخلة الفنان الأستاذ سامي القليبي الموسومة بعنوان:
فنّ المشي : رحلة الفنّان الطّليق في الفضاء الطّلق.
- متأكد بأن الكثير من المحاضرين المشاركين سيطرح السؤال التالي : بأي حق كان هذا التصنيف والترتيب الأخير من بين 12 محاضرة ؟ . كانت اجابتي على ذلك في المناقشة بتعقيب مقتضب جدا عن محاضرة الدكتور ألفنان المبدع أمين الغرياني بقاعة المحاضرات: أن محاضرته العلمية الفنية كانت "إضافة براقة" متميزة بالندوة العلمية الفنية ونموذج نجاح بالملموس عربيا وأروبيا.. محاضرة طرحت ابداعيا سبل المخارج وكانت سيرته في ذلك وتجربته المتميزة مثلا ووحدة القياس المفحم ..


وجدت اليوم بتونس بلدي الثاني بمغربنا الكبير المبدع والفنان النموذج أمين الغرياني المعدن الثمين والطينة الحرة التي لا تخيب أبدا جهود المكونين والأساتذة ذوي الكفاءات العالية والضمير المهني..عند تحضيرها وتكوينها وتشجيعها ، عكس ما نراه سائدا ومنتشرا اليوم من جحود وتدمير وحسد وعراقيل لمثل هذه المواهب ،المعادن الحية..


تأكدت اليوم من صحة وجودي واكتشفته بعد 32 سنة كأستاذ في التربية الفنية ونصف قرن من الممارسة التشكيلية بهذه الندوة بالملموس من خلال وجودية أمين الغرياني التونسي ابداعيا القائل عندما سألته عن مسيرته: الدكتور أمين الغرياني رئيس الجمعية التونسية للبحث العلمي
و الإبتكار و الملكية الفكرية
متحصل علي جائزة الرئيس الفرنسي للبحث العلمي و الاختراع،
 https://www.youtube.com/watch?v=mJJNEqYgARE&feature=share


ومدعو لأكون عضوا في لجان التحكيم  لتحديد من يستحق جائزة ايفل الكبرى للتجديد ،برسالة قصيرة وجهت لي من حفيد مصمم برج ايفل يوم 22 مارس 2018.


ومن وجودية البعض القليل المبدع من فناني الجزائر ، لن يذهب جهد أمثالي من أساتذة ، أفنوا حياتهم من أجل ايجاد وتحضير أحسن خلف لأحسن سلف.
للفنان والباحث أمين الغرياني لقاء شيق مع موقع تاريخ صفاقس* يوضح فيه أكثر، بعض الشيء عن طموحه وما حققه وما ينتظر تحقيقه..
أخذت منه للتوضيح مقتطفات لعرضها عليكم ومن يريد معرفة الباقي عليه بفتح رابط الموقع بالمرجع.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مقتطفات عن أمين الغرياني من موقع صفاقس
1- خريج المعهد العالي للفنون والحرف بصفاقس.
2- دخل أمين الغرياني “كما صرح بلسانه ابن جامعة تولوز” الفرنسية ، قائمة أفضل مائة باحث في أوروبا. كرمته وزارة التعليم العالي بفرنسا وتحصل على جائزة الرئيس الفرنسي سنة 2014. تكريم اعتبره الدكتور “تاريخيا” لكنه لم يخف ألمه من تجاهل سلطات بلاده تونس إنجازه العلمي والعالمي.
3- ويرى أن على الدولة أن تتحمل عبء تمويل الباحثين والمخترعين لتنفيذ مشاريعهم قائلا “أفكار هؤلاء قادرة على خلق مشاريع تمتص بطالة العاطلين ورفع حرج تشغيلهم عن الدولة بإدراجهم في دورة إنتاج مبدعة ومجددة”.
وأصر “مخترع الألوان الطبيعية “على القول إنه لا ينتظر من الحكومة “منة” ولكن حبه للوطن يملي عليه دعوتها إلى الاهتمام “جديا بعلمائها وكفاءاتها”. قال مظهرا بعض تشاؤم “سيأتي يوم تصبح فيه تونس بلد ثروة لكن خالية من العقول. لعلكم تلمسون هجرة متزايدة في كل يوم تقريبا للأدمغة بحثا عن آفاق أرحب”.
4- ولا ينكر المخترع التونسي “الصغير” أنه يستمد قوة الحلم من محبة الناس الذين دعموا مشروعه منذ البدايات ومن الشركات التي لم تبخل على تمويل أفكاره بعد أن آمنت بجدواها.
ونظمت الجمعية التونسية للبحث العلمي والابتكار والملكية الفكرية يوم 1 مارس الحالي الدورة الأولى لصالون الاختراع والابتكار ويحضره 30 مخترعا من 18 دولة.
وشارك في هذا الصالون أيضا مخترعون أطفال تتراوح أعمارهم بين 8 و 12 سنة ينشطون ضمن “نادي المخترع” الذي أسسه أمين الغرياني منذ سنتين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بوكرش محمد منستير 26/03/2018
ــــــــــــــــــــ
المرجع:
صفاقس : المخترع أمين الغرياني .. أحبته أوروبا ومازال يأمل في كسب ود تونس
/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح