معيار "الفنون" من مستوى "ثقافة" أهل المكان …بوكرش محمد



معيار "الفنون" من مستوى "ثقافة" أهل المكان …بوكرش محمد
 

أصدقائي الرسامين لخضر خلفاوي وحسان بودراع و سليم بوهالي ،شكرا على
 تفاعلم مع الموضوع وعلى ابداء رأيكم فيه بصراحة أحبذها وأتمنى أن تستمر لكن بما يقنع على الأقل..متفق معكم في موضوع، أن الفن مدارس ومئات الملايين من اسماء الرسامين لكن ببضع مئات المبدعين (الفنانين)  مؤسسي المدارس فقط ، هذا ما يعرف به تاريخ الفن في كل الحضارات الحضارات.مادام العرب والمسلمون فرضت عليهم كمستعمرات ( مستدمرات )  معظمهم مدارس لا تمت بصلة نهائا في نظرنا لثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم وموروثهم الحضاري بل بالعكس حاولت محي ذلك ونجحت بالفعل بأتباع معظم رسامينا بالتقليد الذي أتى على معظم الأخضر واليابس تربية سلوكا ومن ثم عادات وتقاليد دخيلة..من بينها ثقافات بسلبياتها وادبياتها وفنياتها..على حساب قيمة "ثقافتنا" التي لها ما لها وعليها ما عليها..بين ما يريحنا علميا ،روحيا، جماليا وفنيا(..) نشترك فيه بالفعل والحضورمع الانسانية كافة من بداية الكون الى يومنا هذا.. وبالتالي علينا أن نكون حريصين على البقاء كشركاء فاعلين بما نقدم باختلافنا وتميزنا عكس أن نذوب في غيرنا ونتوحد الى درجة الانقراض..والا كيف تعددت المدارس صديقي الرسام حسان بوذراع؟..الجواب طبعا هو البحث عن المختلف واثبات الذات من خلال ثقافة مختلفة وفن مختلف بمدرسة مختلفة.السؤال الذي يفرض نفسه هو: هل لنا مدرسة بين المدارس الوافدة علينا والمهيمنة؟.صديقي الرسام سليم بوهالي، المعيار الذي رشحك لتنال الجائزة الثانية بمسابقة الجائزة الكبرى عائشة حداد هو نفسه الذي حجبت الجائزة الأولى الكبرى عائشة حداد، هذا يعني بنفس المعيار الذي اتخذته لجنة المسابقة معيارا لعملك ليصنف بمستوى الجائزة الثانية أي أنك أقرب من البقية التي شاركت معك الى عتبة الجائزة الأولى التي تعني وأصر بتفاني.. أن تعني: عليك وعلى المشاركين من الرسامين أن يرقى عملهم لما يسمى بالمختلف...وبهذا المختلف والمختلف تماما وأعني ما أقول، تحدثت معكم عنه في كذا مناسبة (ملتقيات ومحاضرات وسهرات حميمية..) وكان بامكاننا تتويجك بالجائزة الأولى هل هذا يعني أننا نكرهكم ونحسدكم؟. لا حبيبي..هذا حبا ورغبة في المختلف ومن خلاله محبتكم لا غير..أستاذ بوهالي لقد قلت في تعليقك:(مشكور استاذ محمد على اجتهاداتك القيمة , الا ان قائمة الفنانين و المعايير التي اعتمدتها في طرحك لفيها ما يقال).وبالتالي منك نتعلم أستاذ سليم بوهالي والعلم يؤخذ من أهله، اذا كان معياري معيار لجنة التحكيم في الجائزة التي تحصلت أنت عليها لا يقنع ، ما هي المعايير التي كنت تراها مناسبة..وكانت تظمن لك الجائزة  الكبرى عائشة حداد التي حرمت بعدم نيلها القب  وبقيت مجرد رسام. والحديث موجه للجميع من خلال توجيهه للرسام سليم بوهالي.

بوكرش محمد 03/08/2014
BOUKERCH MOHAMED
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المرجع
للمثقف الجزائري الحق في التعرف على أسماء فنانيه في عالم الفنون التشكيلية.بوكرش محمد

https://www.facebook.com/notes/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D8%B4/%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AB%D9%82%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D9%81%D9%86%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%87-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D9%83%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A9%D8%A8%D9%88%D9%83%D8%B1%D8%B4-%D9%85%D8%AD/683052938440621

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح