للمثقف الجزائري الحق في التعرف على أسماء فنانيه في عالم الفنون التشكيلية / بوكرش محمد
للمثقف الجزائري الحق في التعرف على أسماء فنانيه في عالم الفنون التشكيلية
بوكرش محمد
بوكرش محمد
السيدة وزيرة الثقافة نادية العبيديالسيدة وزيرة الثقافة نادية العبيدي
قبل أن أبدأ بالاعلان عن الأسماء الفنية التي تعد أعلام الفن التشكيلي بالجزائر وأسماء من هم مرشحين ليكونوا خير خلف ، من حق المثقفين الذين يصعب عليهم الفرز بين ما هو ابداعي فني ومن هو الفنان وما هو شبيه فقط بذلك لئلا يخدعون..أوجه رسالة لصديقي الدكتور المحترم عبروس منصور المتنقل بين فرنسا والجزائر لتقديم أكبر خدمة للمثقفين الجزائريين بعمل جبار كلفه سنين من عمره الثقافي وهو يجمع المقالات الصحفية وما كتب على الفنانين بالتواريخ ليلحقها بالأسماء بعد جردها، وسم دليله بعنوان "دليل (أو معجم) الفنانين الجزائريين" مطبوع وموزع وما زال قيد التوزيع بالجزائر وخارجها..من بين الأسماء التي يحملها هذا الـ "دليل (أو معجم) الفنانين الجزائريين" اسمي "محمد بوكرش"، حتى لا يكون هناك تأويل لما أكتب.استسمح الصديق الدكتور عبروس منصور المتابع لهذه العملية الشاقة أن أقترح عليه الاسم المعبر الحقيقي الذي ينبغي أن يسمى به هذا الدليل خدمة لمصداقية فنية وثقافية، ولا أراه غير أن يكون "معجم خريجي المدارس الفنية" .صديقي الدكتور عبروس منصور، من واجبي وواجبك أن نقوم بالتصحيح حتى لا نخلط بين الأخضر واليابس، بين من هم بالفعل مبدعون بالممارسة بالبحث الدائم والقيام بمعارض متجولة في
الوطن قبل الخارج (....) للتعريف بأنفسم للمثقفين الجزائريين وهم بذلك حقا وشرعا من الفنانين، وبين من هم أساتذة في التعليم بالمدارس الجهوية والمدرسة العليا في التعليم العالي خريجي المدارس الفنية الذين لا شيئ في رصيدهم الفني، لا في التنظير ولا في النقد وبالتالي لا كتب
المدرسة العليا للفنون الجميلة حديقة زرياب الجزائر العاصمة
لهم...باستثناء القليلين النادر جدا جدا ان لم يكن معدوما أصلا.لا فائدة من دكتور ودكتوراه و...و...في مؤسسة تجد فيها الطالب الكفأ يشكو من مستوى أستاذه التقني والأسوأ من ذلك عدم توفيق الأستاذ في الربط بين ما يقوله وما يمارسه.تجد الأستاذ يتكلم عن الفن والمراجع الفنية، بأمثلة كثيرة عالمية وبوحدات قياس ومقارنات مذهلة (مجرد محفظة..)، لكن التوفيق بينها وبين ما يريد ويطلبه من الطالب في مدرسه عليا للفنون، يرفض ويقصي ما جاء به ومن أجله طالب له ثقافة وأرضية مختلفة جذريا عما يراد اقحامه ثقافيا وسلوكيا بين مفاهيمه الثقافية الطبيعية لما حوله، كبديل وكنموذج ...(اغتصاب..) نحن نعمل بهذا ولابد منه، للتعريف بثقافات العالم وفنونها..لكن ليس كبرنامح كلي للدراسات الفنية..على حساب أعرق ثقافة متجذرة متميزة لها امتدادها ومرجعيتها الحضارية في بلاد تؤمن بذلك.صديقي الدكتور عبروس لأجل هذا يمكن لدليل ومعجم خريجي المدارس الفنية أن يضمن حق وجود اسماء فنانين بينهم لكن مع الأسف الشديد محجم ودليل الفنانين لا يضمن لخريجي المدارس الفنية شرف التواجد بين الفنانين...وعليه الأستاذ بمدرسة الفنون الجميلة مهما كانت شهادته بعيدا على الممارسة الدائمة في عالم البحث والتجريب والعرض ..كان ذلك بالمداس الجهوية للفنون الجميلة أوالعليا لا يعني أنه فنان ولا يحق له أصلا أن يكون ضمن لجان تحكيم في أي مسابقة فنية أو لجان اقتناء أعمال فنية للمتاحف الوطنية ولا يحق له حتى ممارسة النقد...
وجه لوجه مع السيدة الوزيرة نادية العبيدي يوم 14/7/201
صديقي الدكتور عبروس منصور بعد اذنك من حق الأدباء الجزائريين والمثقفين والطلبة وتلاميذ الثانوي والمتوسط والمدارس الابتدائية أن يتعرفوا على فنانيهم من بين ما جمعتم في "معجم أو دليل خريجي المدارس الفنية"وأتمنى منكم تتويج ما قمتم به في كتاب يصحح ما جاء في دليلكم بجرد الأسماء الفنية الحقيقية أعلام التشكيل الجزائري المغاربي بمن مات و من هم أحياء يرزقون، فيهم من يحمل شهادات ومن لا يحصل له الشرف بمتابعة دراسته رغم امكانياته التي تؤهله لذلك. (فضلوا بدلهم أنصاف المتفوقين للاستفادة بمنح والذهاب وراء البحار للبس جلود غير جلودهم وهم اليوم يتبجحون بفرضها بالمدارس الجزائرية نمودجا فنيا..لغة ممارسة وسلوكا ووحدات قياس....).
أذكر من فنانينا المحترمين الذين تنطبق عليهم هذه التسمية والنعت "فنان" (باسقاط الشهادة....): محمد راسم (منمنمات وباحث ) ،محمد خدة (رسم زيتي ونحت وباحث )، امحمد ايسياخم (رسم زيتي محلل نفسي )، باية محدين (رسم خرافي حكائي أسطوري، مائي وزيتي)، ابراهيم مردوخ (رسم زيتي وكاتب )، شقران نور الدين (رسم زيتي تحليلي)،صحراوي بوبكر( منمنمات)، بوكرش محمد ( نحت، رسم زيتي وكاتب باحث)، شيبوب القسنطيني (باحث منمنمات ورسم زيتي)،تابرحة نورالدين (رسم زيتي تحليلي وباحث)،اليازيد خلوفي (رسام باحث)،علي فوضيلي (رسم زيتي تحليلي وباحث)، لزهر حكار(رسم زيتي وباحث )، يحيى عبد المالك (رسم زيتي تجريبي وباحث)، زهير بوكرش ( تشكيل تحليلي صوفي)،بوثليجة محمد(رسام حروفي باحث)، جهيدة هوادف (رسم زيتي خرافي حكائي أسطوري)،محمد الأمين مداني(رسم تجريبي و باحث)،عزيز عياشين ( رسم تجريبي زيتي، باحث)، زبيلة مفتاح (رسم تجريبي وباحث)، الطيب العيدي ( باحث رسم حروفي زيتي )، محمد الأمين غانمي (رسم تحليلي حروفي صوفي)،عيساوي عبد المجيد (تكييل تجريبي).
هي قائمة مجموعة من الفنانين فرضت أسماءها في عالم التشكيل المغاربي وبعض منهم على المستوى الدولي...هي أسماء كتبت البعض منها بما أراه تقديرا لجهودهم وتشجيعا مني لمواصلة بحوثهم التي نالت مني كل التقدير والاحترام والقائمة ما زالت مفتوحة تنتظر من .. ؟(...) بالمقارنة بأسماء أخرى عربية ومغاربية فازت هي الأخرى بقرءات مني أعتبرها رد فعل طربي بها كسانفونيات تشكيلية نموذجية أذكر على سبيل المثال لا الجرد.. الفنان المغربي محمد سعود، والمغربي محمد تاييرت، والمغربي محمد البستاني، الفنان العراقي صدر الدين أمين البدائي، العراقي السعدي الكعبي، التونسي نجا المهداوي، المصري محمد طوسون، السوري آرام خالد الرز، السوري ضياء الحموي، العراقي الفنان والناقد علي النجار، النحات الكويتي محمد سامي، الأردني ابراهيم أبو طوق، التونسي عمر الجمني، النحات المصري الأستاذ سيد عبدو سليم،العراقي الشاعر والرسام محمد الخطاط .... كل هذا تمهيدا وتقديرا لمثل مشاريعك صديقي الدكتور عبروس منصور لعلنا نفتك منك كتابا عنوانه يعكس ما بداخله "معجم الفنانين الجزائريين" وليس معجم خريجين مدارس فنية. مع تقديري للجهد الذي يكون باذن الله تمهيدا مفيدا لانتقاء من تتوفر فيهم بالفعل قدرات الفنان بما قدموه بالملموس......كتبت أيضا تقديم روايتين منشورتين واحدة سورية للأديبة سها جلال جودت "مثلث الرافدين" ورواية جزائرية للاعلامي مهدي ضربان "نياشين اللعنة" ، كتبت قراء متواضعة كتقديم للقاصة فضيلة معيرش لتقديم كتابها قصص قصيره الذي سيصدر قريبا.
أصدقائي بامكانكم العثور على باقي ما كتبت بمكتبتي الخاصة بمجلة مركز النور العالمية* العراقية بالرابط التالي كمرجع.
بوكرش محمد
02/08/2014
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرجع:
http://www.alnoor.se/search.asp?q=%C8%E6%DF%D1%D4+%E3%CD%E3%CF
تعليقات
إرسال تعليق