صليحة بن طيب وأسرار الألوان… !!! / بوكرش محمد


صليحة بن طيب وأسرار الألوان…  !!!.

احتضن رواق عسلة بالجزائر العاصمة معرض الفنانة الواعدة الشابة صليحة بن طيب في النصف الأخير من شهر أوت 2015.
معرض من مجموعة أعمال تشكيلية، مجموعة طقوس متداخلة، بمجرد أن تقع عيونك على احداها إلا وتتهافت على شاشة ذهنك عدة تساؤلات...الفنانة الواعدة صليحة بن طيب بعيدة كل البعد عن المعمول به عند معظم الرسامين المحاولين بمغريات الألوان القزحية شدك اليهم ولأعمالهم، الأعمال التي يطغى عليها الجانب التزييني المستهلك الذي لا ايحاء فيه ولا حياة سوى تنقل بصرك من لون لآخر بجهد منك  بايقاعات ربما تكرارها في كل لوحة يسبب احباط العارفين أصحاب المهنة وذات الهواية وبعض من المثقفين... بينما تستحسنها العامة..على رسل ما عودنا عليه بعض المنتمين للميدان الفني بحكم تخرجهم من معاهد فنية المدة الزمنية فيها لا تكفي للتمرس الحقيقي واكتساب المهارات والمعارف، ما لم يشتغل الطالب بمثابرة  واستماتة خارجها معظم وقته ان لم يكن كله..

تستوقفني أعمال صليحة بن طيب التي تلغي فيها الخطوط البيانية الفاصلة بين الألوان على غير عادة المعظم من أمثالها تاركة العنان للون يصنع نفسه وتداخله مع اللون المجاور له بالشكل الذي تراه مقياس نسبي لحسن جوار بدرجات تكافل وترابط معقول وغير معقول معقول، يثير الغرابة ويشدك الى اللوحة والتساؤل لتتوقف عنده... هل صليحة بن طيب مدركة تماما ما تفعله ومتوقعة ما ينتج بمثل هكذا عملية من مثل هذا التجريب، وبمثل هذا المعرض؟.

الجواب حتما يكون "لا" لكن الحقيقة تبدو مع مر التجربة والوقت بالتلمس الذي نقف وتقف عنده "صليحة"، بعد الاكتشاف  بالتأكيد يحصل ذلك ويتكون هذا بمثل الناتج من ايقاع وإيحاء، وبالأحرى تتكون بمثل هذه المعرفة والمناظرات اللونية التي تؤكد وجود تعبير تشكيلي صناعي عادة ما يكون مرتبطا شرطيا بنسبة ما، مع ما تراكم من معرفة بعوامل مشتركة حسية ووجدانية مع الآخر..

صليحة بن طايب ان كانت تقصد ذلك، أراها بهذا المعرض تسلك بصدق تام الطريق الصحيح المؤدي الى امتلاك مفاتيح سبر أغوار اللون وأسرار ايقاعه على أحاسيس ونفسية المتلقين ونسبة صحة علاقة ذلك بينها وبينهم
أتمنى أن أكون غير مخطئ وتكون بهذا "صليحة" واعية تماما بما هي بصدد ممارسته ، ان كان ذلك صحيحا ، تكون قد اختارت صليحة البداية الصعبة وهي بدايتها من حيث انتهى الفنان كاندانسكي...
بوكرش محمد 18/08/2015
BOUKERCH MOHAMED

تعليقات

  1. شكرا استاذ بوكرش عن هذا المقال و لمجهودك الذي تقدمه من اجل الفن و الفنانيين تحياتي الخالصة لك و تقديري

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح