الأكاديميون في الفن التشكيلي الإسلامي بين التجويد والتقليد.. "الأرقام الهندية نموذجا"/ بوكرش محمد




الأكاديميون في الفن التشكيلي الإسلامي بين التجويد والتقليد..
"الأرقام الهندية نموذجا"

بدأت هذه المدارس وأعني مدارس التجويد والتقليد التشكيلي بالعراق ومناطق أخرى متقاربة ومتباعدة زمن هارون الرشيد وازدهار رقعة ما بين الرافدين الحامل لحضارة بابل التجريبية ومنطلق الحضارة الإسلامية التي تفرعت مع الفتوحات الإسلامية غربا نبدأها من مصر والبلدان المجاورة لها شرقا وغربا، القيروان (تونس )، بجاية وتلمسان (الجزائر) ثم المغرب الأقصى.. كانت العراق أراضي  حافلة بالتجربة مثلها مثل مصر، خصبة ثقافيا  وقبلة كل من هام بالعلوم والمعارف على اختلافها.. التحق بها كل من اعتنق الإسلام وغيرهم لطلب العلم والعمل والدراسة .. من بين هؤلاء التشكيليون الفيئة التي تهمنا ويهمنا مسارها التاريخي الفني وهي بين فنون التصميم ، هندسة معمارية، خط ،نحت، زخرفة (بجميع أنواعها ) ، خزف وما يلازمها من علوم الحساب ، دراسة النسب ، رياضيات ، كيمياء وفيزياء... أي ما يكمل قيام المنجزات على قواعدها السليمة والصحيحة بما تمليه التجارب المعرفية بالخبرة والمداومة بالحرص على تطوير جودة الأشياء فنيا وعلميا..
من بين ما وصل الى العراق فجر الإسلام الأرقام الهندية التي رأى المعنيون علميا وفنيا قيمتها ودورها في عملية التدوين والحسابات..تزامن وصولها وعملية التباري في تجويد الخط العربي الذي دون به أول مصحف قرآن ليصبح فيما بعد بضع ميئات وصلنا منها بعد ذلك القليل من الكثير كالديواني والرقعي والثلثي والنسخي....
فكان لشكل هذه الأرقام الهندية  البدائية حضا في هذا التنافس بين المبدعين المسلمين العرب وغيرهم للقيام بتجويدها ..والجدير بالذكر لن يجدوا أحسن من اعتماد ما ذكر في القرآن ويخص حساب المواقيت* ونعني بذلك الحساب القمري أي شكل الهلال الأول من الشهر الذي حل محل شكل الواحد البدائي الهندي، وبالتالي رسم الواحد على شكل الهلال مفتوح على اليسار مثل ما نلاحظه بوضوح في الأيام الثلاثة الأولى قبل نموه أكثر من ذلك ، يليه رقم اثنان الذي يتكرر فيه شكل الهلال مرتين بإضافة هلال الى شكل واحد من الأعلى ليصبح تكادس هلالين وشكل اثنين النهائي، بالمثل يتكون شكل الرقم ثلاثة بهلالين متجاورين فوق شكل هلال الواحد وبالثلاثة أهلة يأخذ الشكل ثلاثة صورته النهائية الى أن يتضح شكل أربعة بعدها بتكادس أربعة أهلة فوق بعضها البعض..أما رقم خمسة أخذ شكله من شكل تمام البدر...أتمنى أني وفقت في هذا البحث والمقاربة
بوكرش محمد 20/02/2016
BOUKERCH MOHAMED
*
يَسْأَلونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ. صدق الله العظيم
سورة البقرة الآية 189

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح