أرقام التيفيناغ.. اقتباس ورسم بوكرش محمد 2016




 Aucun texte alternatif disponible.

أرقام التيفيناغ.. اقتباس ورسم بوكرش محمد 2016





1-   بعد البحث الذي قمت به للإجابة عن أسئلة طرحت تخص الرقم الغباري المغاربي الإسلامي الذي اكتسح العالم برمته كبديل لأرقام أخرى كالهندي والهندي العربي والروماني الى غير ذلك..

بالفعل كانت اجاباتي على ذلك بمثابة محاضرة موسومة بعنوان " سعادة الصفر" (كيفية اختراع الأرقام الغبارية الإسلامية المغاربية  وتصحيحها شكلا ومضمونا) قدمتها في ملتقيات وطنية وعربية وفي جامعة الأداب والفنون بمستغانم  لطلبة الماستر والدكتوراه في الفنون التشكيلية أين وجدت محاضرة سعادة الصفر العناية الكافية ونشرت بمجلتهم المحكمة 'جماليات' في عددها الثاني 

مختبر الجماليات البصرية في الممارسات الفنية الجزائرية

لتعميم الفائدة.

بعد ذلك كان وعدي لكل من حضر المحاضرة بمعظم الملتقيات  باقتباس ورسم رقم يتماشى وروح حرف التيفيناغ حرف كتابة أقدم لغة أمازيغية لشمال افريقيا التي عمرت آلاف السنين بفضل سكان الجنوب..انبثقت منها عبر الزمن عدة لهجات وهي التي نعرفها اليوم بالقبائلية والشاوية و..و.. منتشرة بمغربنا الكبير وبغرب مصر وبعض النقاط ببلدان تحد مغربنا جنوبا..

واليوم انا عند وعدي، لذا انتهيت من ذلك سنة 2016 وقدمت الأرقا م (أرقام التيفيناغ) المقتبسة شكلا من أشكال الأرقام الغبارية الإسلامية المغاربية التي يرجع الفضل في اختراعها ورسمها لعباقرة اهل شمال افريقيا قبل أن يقوم بتقسيمها (المستدمر)المستعمر الى دول ولكم هذه الصورة المتواضعة مع تعليق على ذلك تكشف ما قمت به تشكيليا خدمة  لحرف التيفيناغ  واللغة الأمازيغية  وللنوايا الحسنة الجادة التي ناضلت بالنفس والنفيس لأجل ترسيم خلاصة اللهجات الأمازيغية لغة وطنية ثانية مع اللغة العربية..


  خلاصة اللهجات الأمازيغية بالتوحيد في لغة رسمية وطنية مهددة بالتسييس والتدليس..

2-  لو لم يكن حرف التيفيناغ موجودا لهان ما سمعناه من مزايدات ومهاترات تخص مستقبل الحرف الذي يعتمد مستقبلا رسميا بالتعميم لكتابة اللغة الأمازيغية المغاربية انطلاقا من غرب مصر مرورا بليبيا وتونس الجزائر والمغرب الأقصى وبعض النقاط من البلدان التي تحدها جنوبا. ..
اختيار الحرف العربي أو اللاتيني بما أملته وتمليه المزايدات والمهاترات التي اكتسحت الساحة الإعلامية (ساحة فارغين الشغل) ساحة السياسات الباهتة الغير مؤسسة ، ما هو الا مشاركة في جريمة حضارية ثقافية بامتياز لا غبار عليها ..
ما معنى اقحام الحرف العربي أو اللاتيني ؟ في ثقافة وحضارة عمرها آلاف السنين اخترعت لنفسها حرف التيفيناغ الذي عرفه جميعنا، هذا الحرف الإرث الثقافي والفني التشكيلي الذي نعتز به وما زال على قيد الحياة وبخير الى اليوم عند أهله الذين لن تنفصم فيهم ثقافتهم الأمازيغية بعد.. الذين يرجع لهم الفضل في الاحتفاظ به حيا باستعماله الى يومنا هذا بجنوب مغربنا الكبير بعيدا عن التسييس والتدليس المعمول به حاليا في الشمال كاستثمار بائس لا يخدم مشروعية المشروع الذي أصبح جزء من دستور البلاد والعباد في الجزائر على الأقل..
هل اللغة الأمازيغية التي يراد لها أن تكون لغة وطنية هي حكر على الوطن الجزائري وحده أم هي لغة لها جغرافية أوسع من ذلك حسب انتشار مواقع الناطقين بلهجاتها..؟.
ما دام الجواب يقول: أن باقي الناطقين بلهجاتها والمعنيون أيضا بذلك يحتلون مواقع ونقاط أخرى خارج حدود الجزائر ولهم من الأكاديميين أيضا ما يهمه أمر ذلك ويسره المشاركة والتعاون في بناء ذلك بدءا باختيار حرف التيفيناغ لكتابتها من عدمه..
الاكتفاء بأكادميين جزائريين فقط هو أيضا اجحاف في حق الأمازيغي أينما وجد .. والنضال من أجل هذا بالنفس والنفيس والسبق، هنا أو هناك، لا يبرر التفرد بالعملية واقصاء الآخر مع تبني ما وصلوا اليه من نتائج كاستعمال الحرف اللاتي من جهة أو استعمال الحرف العربي من جهة أخرى بهدر الزمن والأموال.. ما هي مبررات الأكاديميين الذين يرغموننا على المشي وراءهم خلف جنازة اقبار ودفن ما هو حي يرزق ويسمى حرف التيفيناغ الشرعي لهذه اللغة الموحدة للهجات الموجودة ان رأت النور يوما وتعافت من همجية من هب ودب من البزناسة المتسلقين على جثث أجمل ما فيها ..أيعقل الحديث عن لغة وطنية رسمية في الدستور الجزائري يقوم الأكاديميون بمخابرها بلي عنق حروفها الأصلية ودفنها حية لتعويضها بالحرف اللاتيني أوالعربي؟..
أي نوع من الأكاديميين هؤلاء ومن نعتهم بهذا الاسم ونصبهم على رأسها ليقترفوا أكبر جريمة ثقافية في تاريخ الأمازيغ تاريخ الرجل الحر؟.
لا مجال لإقحام الحرف العربي أو اللاتيني لكتابة اللغة الأمازيغية ما لم يدفن حرف التيفيناغ وتدفن الذاكرة الفنية التشكيلية الشعبية وتهدم متاحف الهواء الطلق بالأهقار و.. و..
..
- مثل ما جود الحرف العربي واللاتيني واستمرا عبر الزمن.. يجود حرف التيفيناغ الذي لا يقل في قيمته الفنية والجمالية عن باقي الحروف الأخرى ويستمر باستمرار اللهجات مكونة اللغة الأمازيغية الموحدة التي ننتظرها كرافد علمي.. وفني.. بفارغ الصبر....

- أين من كل هذا المجلس الأعلى للغة الأمازيغية  كلغة وطنية مع العربية بمغربنا الكبير؟.


 
 

 بوكرش محمد 19/02/2018

المرجع:
  https://www.youtube.com/watch?v=UtlaI2MaYUM

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح