العمارة المتطورة والفنان التشكيلي في عصرنة تكوين اللوحة التشكيلية الحديثة.

من منجزات الفنان بوكرش محمد




العمارة المتطورة والفنان التشكيلي في عصرنة تكوين  اللوحة التشكيلية الحديثة.

في نظري المتواضع الى حد الآن أن الفنان التشكيلي الذي تفرض الجدران نفسها عليه كخلفية حتمية مع اضاءة ملازمة لذلك، يتخذها بالأولوية في ترتيب واختيار الشيئيات بألوانها وأشكالها المكونة للوحة..
الى حد الآن والجدران البيضاء ..المسطحة الصماء فارضة نفسها على اللوحة التشكيلية وعلى  الفنان نفسه مهما كانت هندستها وتكوينها مثل ما فرضت نفسها أيضا الفضاءات الأمامية والخلفية لها بأعماقها المختلفة.. وبالتالي فرض كل هذا ثقافة المحيط والفضاء الذي يؤخذ بعين الاعتبار لا شعوريا من طرف معظم الفنانين بالعادة وبالعمل على أن يتناغم الكل بما يسر ويمتع البصر.. لكن بركود طال أمده اكاديميا ..
في أواخر نصف القرن الأخير ثار بعض المعماريون الأقلة على النمطية الهندسية المعمارية المألوفة بالتسطيح على تنوعها واختلافها الهندسي بإحداث عمارة فنية متطورة جدا حد الغرائبية والتميز بوضوح بانسيابية ومرونة،  بالتقعير والانتفاخ،  باللولبية والتجاعيد المدروسة المترامية بأبعادها الثلاثة، الأبعاد  التي لا تنتهي الا بالشكل والحجم الذي يراه المعماري يفي بالغرض الذي صممت لأجله ..الجميل فيها أنها غير معارضة لشيء بانزلاقها انسيابيا وانزلاق ما تعترضه بتمريره دون تصادمية مثل ما يحدث مع العمارة التقليدية..
لهذه العمارة منظر وحجم فني انسيابي تشكيلي خارجي يكفل لها عناق مرن مريح مع إيقاع الطبيعة الخارجية  كيفما كانت بما في ذلك تقلباتها ...


 من منجزات الفنان التشكيلي الجزائري كحلي جمال

مثل ما للعمارة الحديثة فضاء داخلي مدروس أيضا ليفي بأغراض  وخدمات ما أنجزت لأجله، قد يكون وقد يكون... في كل حلاتها لا تستغنى عن مكملات كثيرة من بينها الأعمال الفنية التشكيلية ..
- أكون جد سعيدا بالتفكير في منجزات وأعمال تشكيلية ذكية ترقي بالتكوين ، بالمستوى والقصد لمثل هذه العمارة المتطورة تشكيليا التي كان من رواد ابتكارها وتجسيدها على أرض الواقع المعمارية العراقية زها حديد على سبيل المثال..
خطواتي التشكيلية في هذا الاتجاه والتفكير فيه سبقني اليه بالتجسيد  الملموس الفنان الجزائري الراقي الأستاذ جمال كحلي ...كان ذلك عن قصد أو بغير قصد .. أشهد له بالذكاء التشكيلي الخارق وبمستوى منجزاته الراقي  التي تصب كما أعتقد فيما يتماشى والعمارة الغرائبية الحديثة المعاصرة بامتياز..


 الفنان جمال كحلي في اكتشافاته وبحثه

أراهن على مثل هذا بنداء متواصل  يجعل من الفن والفنان التشكيلي العربي  مغامرا رائدا سابقا لزمانه ..

بوكرش محمد 22/02/2018

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح