الفنان الكبير توفيق لبصير يعرض بالمحطة.. / بوكرش محمد



الفنان الكبير توفيق لبصير يعرض بالمحطة..

عندما نتكلم على الفنان التشكيلي الجزائري توفيق لبصير و كأننا نتكلم على بصمة توفيقية للفنان بالطبيعة الجزائرية (بوسعادة) بمزيج مدرستين الأولى مدرسة المستشرقين والثانية المدرسة  الواقعية السوفياتية الاشتراكية..
زاول دراسته بالمدرسة الوطنية للفنون الجميلة بالجزائر وتابع دراسته المعمقة بروسيا في 
اختصاص العلوم البصرية التي تجمع بين الفن التشكيلي والرسوم المتحركة...



الفنان توفيق لبصير من مواليد مدينة بوسعادة بوابة الصحراء جنوب الجزائر العاصمة التي
 اختارها الفنان الفرنسي المستشرق ايتيان ديني لاقامته.. اعتنق الاسلام وسمى نفسه ناصر الدين ديني كرس حياته الفنية التشكيلية خدمة لأهالي بوسعادة والطبيعة التي تلفهم، مثله مثل الشاعر العاشق الولهان، ترك بعد رحيله عددا مذهلا من الأعمال التي كانت في نظرنا دون شك ، القوة والنفوذ ، نفوذ تتمتع به الرسومات، كانت به الدوافع التي لفتت انتباه الطفل توفيق لبصير ووضعته على السكة التي لن يتركها الى اليوم، يوم وصوله مقر المحطة بمدينة الشعراء وكبار العلماء والمثقفين بسكرة*، بسكرة الملقبة بدرة الصحراء الجزائرية المعروفة  عالميا بتمور دقلة نور والفنان التشكيلي ناصر الدين ديني.



الفنان لبصير توفيق باحتكاكه بكبار الفنانين السوفياتيين وبعض من أساتذة العلوم البصرية، جنى وجمع منهم بالتحصيل ما يفتخر به ليكون بذات الفعل مرجعا وأستاذا تتمناه كل المدارس..لكن مع الأسف الشديد لن يلقى الى اليوم التقدير الذي يليق به الا من طرف العارفين بقيمة ما يملك من احترافية ومهارة في هذا الميدان. الميدان الذي خاضه أيضا من العراقيين الفنان التشكيلي الروائي الشاعر محمد الخطاط  .



محظوظة مدينة بسكرة بوجود الفنان الكبير تابرحة نورالدين والفنان أحمد ياسين مغناجي على رأس مجموعة من فناني بسكرة الذين بذلوا جهدا من ضعف وأسسوا قاعة عروض سميت على بركة الله المحطة
La Gare



بدأت نشاطها في منتصف هذه السنة 2012 نتمنى للقائمين بادارتها النجاح والتوفيق
وهي القاعة التي تستضيف معرض الفنان لبصير توفيق من 10 نوفمبر الى 10  ديسمبر  2012
والدعوة عامة
بوكرش محمد 05/11/2012

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح