الدكتور أحمد شنة:عشرة أيام في الفردوس / تكعيبية يكتبها بوكرش محمد


عشرة أيام في الفردوس*


تكعيبية يكتبها بوكرش محمد


عشرة أيام في الفردوس، رواية للشاعر الأديب الدكتور أحمد شنه، استمدت نفسها بأسلوب رومانسي، بلغة سهلة ومحاور أبرزها نقاط هيام، بكل ما هو جميل وكل ما هو جمال، شخصيات ورموز تاريخية، شخصيات ثقافية وفضاء سياحي، مناظر ولوحات، امتداد على رقعة مسرحية أبطالها شخصيتان جمعت في خطابيهما والعروض المتبادلة الجانب التاريخي الفني والجانب الروحي والنفسي، من بداية الذاكرة الإنسانية وما حفلت به من بطولات وعلاقات .. علاقات بالمقدس وبناء الكيان الثقافي الشخصي، ومن خلاله الكيان الثقافي العربي والمغاربي الإسلامي.
حوار وجدل بين مرآة ممثلة لأنثى لبنانية آية في الجمال والكمال وأخرى ممثلة للرجولة والنخوة الجزائرية، ممثلة بالشاب النموذجي الجزائري، الفرق بينهما أن المرآة الجزائرية اتسعت أمام اللبنانية بعقر ديارنا بين ثراء وجمال محيطها الممتد جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى شمال إفريقيا السمراء ومن حدود المغرب غربا إلى حدود تونس شرقا.
اتضح لي من خلال النص وطريقة السرد أن الدكتور الأديب أحمد شنه أراد وبقوة أن يكون بهذه الرواية كاتب لحن، كاتب وصلات موسيقية ليتسنى للعازفين أداءها بذات المنوال دون زيادة أو نقصان وبالأحرى ترتيلها بأمانة تامة..
العازفة من لبنان والعازف من الجزائر لكل منهما مهارته، آلته وأوتاره والعامل المشترك بينهما نص مكتوب على ظهر الزمان يتغنى بالامتداد الحضاري، والإضافة الحسنة لاستمرارية مؤسسة، تجمع بين الشرق والغرب لعالمنا العربي الإسلامي..
قصة حب بين بين، التنازل فيها للرغبات العابرة أو الخالدة من المصاعب والمشقات وخاصة عندما يقتضي الأمر بالانتماء، بالأمومة والأبوة الضاربة في نسيج خلايا كل واحد منهما وفي كل ما أنجباه مواجهين الواقع بين ماضي وحاضر مفروض بين وارد ومنظور مشترك، تجمع كلها لا تفرق على قريب أمل لا ريب فيه.
إذ يختم الروائي الدكتور الأديب أحمد شنه روايته (عشرة أيام في الفردوس) على لسان البطل قائلا: كانت حبيبتي في الواقع أحلى من كل الأحلام، وهذا ما لم أضعه في حسباني.
هنا نلاحظ وكأن البطل استيقظ من الأحلام على إيقاع اليقظة والحضور القوي ليكشف بأن لغة العشق والحب بلا قامة وهمة وامتداد موطن ووطن لا أساس لها من الصحة رغم حلاوتها.



تكعيبية يكتبها بوكرش محمد 13/2/ 2012
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عشرة أيام في الفردوس*: رواية للدكتور أحمد شنة طبعت بدار الهدى للنشر والتوزبع عين مليلة الجزائر
رقم الايداع القانوني3080- 2010 المكتبة الوطنية
ردمك 0- 2980- 0 – 9947 - 978
الفكس:032449418
الهاتف:032449200 / 032449547

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح