الفنانة التشكيلية المغربية سميرة أمزغار !! / بوكرش محمد


الفنانة التشكيلية المغربية سميرة أمزغار !!

المغرب الأقصى  قطعة من الأندلس بقصورها ذات المعمار الإسلامي المغاربي ومرجع  ثري ثقافي فني يجمع بين ما هو عربي أمازيغي وافريقي.. والمغرب أيضا بلد سياحي مطل على المتوسط شمالا  وعلى المحيط الأطلسي غربا ..المغرب متقدم بجامعاته ومخابرها ومتميز بذلك في عالمنا العربي بقدرات نقاده ومبدعيه.. من بين هذه العينات خريجي معاهدها ومدارسها الفنية ونخص بالذكر اليوم تجربة الفنانة الواعدة التشكيلية المغربية سميرة أمزغار فنانة تعيش على ما يبدو هاجسا أقل ما يقال عنه أنه هاجس انساني فني بحت ..ينطلق عنان فكرها الايقاعي التحليلي في بناء أو تفكيك لوحاتها التشكيلية الفنية من تساؤل معروف ملازم لحياة المبدعين وغيرهم  رغم أنوفهم ويكون بذلك السلوك العملي التطبيقي  لهم بدوافع: اما للخوف من.. أو للخوف على ..أو من أجل . ويكون السلوك في ذلك بدرجات متفاوتة الأهمية ولكل أدواته وطرقه.. فيه ما تكون نتائجه واستنتاجاتهه شعرا، قصة ، رواية ، صورة،  وفيه ما يكون شريطا تصويريا موسيقىا أوفنا تشكيليا..




تشرفنا بالتعرف اليها وبأعمالها ، حبا في ذلك وطمعا في قراءتها بعيدا عن المغامرة والتجني،  بعيدا عن الاسهال السردي ونفخ ما لا ينفخ كما تعود على فعل ذلك الدخلاء على الميدان (ظنا منهم أن الحشو  والتعبير اللغوي الذي أشبهه في مثل هذه الحالة بفقاعات رغوة الصابون تمثل ما جاء في لوحة تشكيلية..) أردنا عكس ذلك اجراء هذا الحوار معها لفائدة متتبعي محراب التشكيل فضاء بوكرش للفنون والآداب نستهله بما يلي لنتقرب منها أكثر ونستفيد بما تراه يمثلها كحس تشكيلي أو كتحسيس تشكيلي :





أردت أن أعرف شيئا عن طفولتك والمحيط الذي ترعرعت فيه بين اللعبة والمرح، السرور والغضب.. بين الأم والأب.. بين الجد والجدة ..

هل أنت من أسرة فقيرة، من أسرة ميسورة الحال أو من أسرة غنية؟.

اختيار واحدة من هذا الثلاثي يكفي أن يكون السؤال المحوري وماذا عنك وعنه في تكوين قوة شخصيتك المعروفة بها في أعمالك الآن وربما لاحقا؟.

ان كنت على اطلاع بما عرفت به البادية والريف المغربي ومدنها السياحية وغيرها من خلال الاعلام والأشرطة الوثائقية ، هل توغلت شخصيا ولمست ذلك عن قرب بالاحتكاك مع أنواع الحالات والعينات الفسيفسائية في المجتع المغربي..؟

ما مدى انعكاس ما يحدث خارج المغرب في البلاد الإسلامية حاليا عن كيانك الحسي وكيانك الإنساني؟.







أي نوع من الروايات والقصص ودواوين الشعر تفضلين المحلية منها والأجنبية وما مدى تأثرك بها في حياتك الشخصية العملية..؟

ماذا عن المرأة ودورها الوجودي من كل هذا ؟.

هل تحسين بأنك مرأة وبالأنوثة وأنت منهمكة في بناء وتركيب فكرة بعملك الفني.. أم هاجس الانسان فيك هو المهيمن ولماذا؟.




تجيب الفنانة أو لا تجيب فهذا لا يزيد ولا ينقص شيئا من مستوى أعمالها الفنية التشكيلية..

تحدث الروائي الجزائري واسيني الأعرج  بفلسفة واسهاب عن منجزاتك الفنية واقتصادك في الألوان واختيار المعبر منها عن جسد بين الحياة والموت بشتى الطرق.. ما مدى قرب مقارباته وتوافقها مع ما تعمدت أنت كفنانة تشكيلية أن يكون بالشيئية البنائية التشكيلية، كان ذلك باللون  أو الأشكال التي لا بديل لها كتعبير ما دامت مقصودة وقائمة بذاتها تشكيلا..؟.

بوكرش محمد الجزائر.
22/07/2016








ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرجع:

http://boukerch-mohamed.blogspot.com/2016/05/blog-post_31.html


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح