الفنانة الواعدة شهرزات ناوي وبوكرش في لقاء.../ بوكرش محمد



الفنانة الواعدة شهرزات ناوي وبوكرش في لقاء.../  بوكرش محمد


- سلام استاذ
اريد ان اسالك ان امكن..
عند القيام برسم لوحة وطلب مني ان اتحدث عنها ما هي النقاط التي يجب ان اتحدث عنها واذكرها
اتمنى ان تجيبني استاذ

- تحت أمرك

- شكرا استاذ


- نبدأ بالحديث عن المراجع انطلاقا من اللعب وأنت طفلة
المحيط الذي جعل من هذه الطفلة التي تكبر وتكبر معها لعبتها وألعابها
كتأثرك بالألوان المحيطة بك انطلاقا من ألوان الأواني وديكور البيت
وما فيه من الأشياء التي أحببتها وتفضلينها عن غيرها
اضافة الى ذلك ما كنت تتصورينه وأنت تستمعين الى حكاية أو قصة أعجبتك
فيها مشاهد هي في الحقيقة من صنع خيالك وذاكرتك
وبهذا نتحدث عن تنمية الخيال وفضل  هذه القصص أو الخرافات علينا،
نتحدث أيضا عن اعجابنا بما كانت تقوم به الأمهات كالعجين عجين الخبز وشوقنا للقيام بالمثل
عجين الطين وصنع الأواني وتزيينها.


- نعم
الطين
هذا ماكنت افعله مع امي:
تزين الاواني. 

وعمري لا يتراوح بين 6 و 7 سنوات
انا احب كثيرا ما  له  حجم volume
احب ان احس باللوحة وانا امرر عليها يدي
افهم كلامك استاذ
والان من حيث لوحاتي ماذ تستنتج عني.


- كل هذه الأشياء لها دور في تكوين الطفل تكوين حاسة اللمس والملمس فيما بعد في اللوحة الفنية..

نتحدث أيضا عن اكتشاف الصور في الكتب ومحاولة نقلها لما فيها من قوة مؤثرة على البصر
كان ذلك باللون أو بالتخطيط

- نعم

- والجميل من كل هذا دور التقليد الدائم لاكتساب ثقافة وذاكرة بصرية
ثم اكتساب المهارات
مع الزمن وقوة المحصول المجني من كل هذه المعارف
يصبح لنا رصيدا وثروة معرفية بصرية تساعدنا على خلق أبجدية تشكيلية خاصة بنا تمكننا بخيالنا ووسعه بناء عمل فني متكامل.

- نعم


- هذا ما يمكن التحدث به في نظري المتواضع
أما اللوحة بهذه القدرات تصبح تتحدث عن نفسها أحسن من أن يتحث عنها انسان
أحسن من أن تتحدثين عنها أنت عبثا لشرحها مثلا..

- انا لا اتحدث عن لوحاتي بتاتا لانني لا أعرف ما يجب ان اذكره لكن الان عرفت وذالك بفضلك..

-  اللوحة بعد أن ينتهي من رسمها فنان تصبح مستقلة عنه ولها نفوذها الذي يصنع لها مفاهيم كثيرة مختلفة من متلقي لآخر حسب مستواه ومعارفه الثقافية والفنية..وهذا لا يمنع من وجود كثير من النقاط والعوامل المشتركة بينكما.

- استاذ ، حسن والتقنيات الا يجب التحدث عنها؟.


- اذا فيه شيء في الفن ينبغي التحدث عنه، هي التقنيات في الألوان والتلوين .. لأنها أمور علمية معرفية  مشتركة بين الناس  بالتجربة قائمة على وحدات قياس بمقادير وموازين ، تقاس وتحسب وتدرس..  

ولها أسرار مختلفة من فنان لأخر وثراؤها يعتمد عل التجارب والتوغل فيها. كل ما زادت التجارب زاد حض الاختلاف في التقنيات.. وبهذه العملية يكتسب الفنان بصمته وتميزه.

- نعم

ما قولك فى الفنان الذي لا يستعمل الفراشي والقماش الخاص بالرسم
يستعمل كل ما يحيط به وقابل لاستعماله في الرسم
اعمال هذا الفنان كيف تعتبر؟.

- الفنان الذي لا يستعمل ما يستعمله الغير من أدوات هو الفنان المبدع الحقيقي الذي يخترع أدواته بنفسه واختراعاته في حد ذاتها أعمال فنية..

- اعمالي التي رأيتها اغلبها ليست مرسومة بالفراشي ولا على القماش الخاص بالرسم

وهل استعمال الاكرليك والالون الزيتىة في لوحة واحدة امر جائز
اي ليس من المحتوم علي ان تكون لوحتي زيتية محظ او اكرليك..؟

- كل ما يقدم نتائج سليمة ومبهرة ومختلفة في عملك الفني مقبول، بقى الجانب الذي ينبغي مراعاته بحذر هو الجانب الكيميائي لكل منهم علميا هو الذي ينبغي دراسته من حيث الفارق في مقاومة الزمن لكل مادة اي عمر المواد المستعملة  .

لذا ليس لي رأي عن أعمالك لأنها أعمال تجريبية في طريقها للنمو وعمرك الفني فيها قصير لا يسمح لي بالحكم عليها الآن لأني لو فعلت أكون قد تسرعت مثل الذي يحكم على طفل وهو لم ينضج بعد.. عموما أنت في الطريق الواعد الصحيح، طرق وطريق لا يخيب صاحبها..


- بدأت سنة 2005
الى يومنا هذا
مشوار قصير اعلم لكن اريد ان اتعلم..
في جعبتي اسئلة كثيرة
اود ان استفسر عليها
قلت لي اعمالي تجريبية كيف ذالك لم افهمك جيدا؟
اشكرك استاذ لاجاباتك على اسئلتي واسمحلي ان اخذت من وقتك

- العفو..

العمل التجريبي هو عمل مخبري لاكتساب الخبرة وخاصة عندما نستغنى عن المعمول به عند باقي الفنانين والهدف منه الاكتشاف

- اشكرك

كل ما اكتشفنا شيئا وعملنا به وهو مختلف عن المألوف يميزنا عن الآخرين ويعطينا بصمتنا المختلفة والغير متوقعة، بهذا يصبح لنا توقيعا وعملا فنيا حقيقيا كاضافة لما هو موجود بعيدا عن النقل والنسخ..
بالتوفيق وشكرا على هذا الحوار الراقي

الشكر لك استاذ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظة:
الصور هي صور لأعمال الفنانة الواعدة شهرزات ناوي

تعليقات

  1. رائعة أنت يا شهرزات ..أعمالك وتجاربك التشكيلية تبشر بمستقبل ان استمر الحال على ما عليه..
    بوكرش محمد 2016

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح