الملتقى الدولي للسياحة والفنون" (ملتقى سنوي متنقل بين الفضاءات السياحية التونسية المختلفة)



صاحب المشروع الفني :
مراد الزارعي : باحث دكتوراه في علوم وتقنيات الفنون صاحب ب ت و عدد 09202408 الصادرة بتونس في 12 مارس 2015. وهو فنان تشكيلي وناقد فني له العديد من المشاركات الفنية والعلمية داخل وخارج تونس، والعديد من الكتب والمقالات الفنية والنقدية
 المنشورة بدور نشر بألمانيا وتونس وبجريدة الصحافة التونسية والعديد من المواقع الالكترونية التونسية والاجنبية.
تعريف الملتقى :
هو حدث فني ثقافي عالمي يجمع مبدعين وفنانين من كل انحاء العالم على ارض السلام والفن تونس يعكس حضور تونس ثقافيا ومدى انفتاحها وإشعاعها دوليا وعالميا على دول الشرق والغرب وهو حدث فني متنقل يقام سنويا في شهر مارس في احدى الفضاءات السياحية التونسية للتعريف بها والوقوف على خصوصياتها الطبيعية من اجل تشجيع الثقافة
السياحية والبيئية ومحاولة فك العزلة عن بعض المناطق الداخلية ايضا والتي تحمل نوعا اخر من السياحة التي يمكن ادماجها فنيا وثقافيا ليكون الفنان سفيرا في خدمة بلاده والتعريف بفضاءاتها وطاقاتها ولتحمل لوحته لغة الفن الابدية وأداة التثاقف والتواصل المثلى التي تقرب الشعوب والحضارات وتدمج الافكار والمواد المنصهرة جميعها لأجل الفن والثقافة والسياحة.
وسوف يحتضن كل عام واحد من فضاءات تونسنا الواسعة  فعاليات هذا الحدث الفني بمختلف انشطته الثقافية وسيلتقي خلاله العديد من الفنانين من تونس ومن عدد من البلدان
العربية والأجنبية.  ليشكلوا خليطا حضاريا من الثقافات والتجارب الفنية والإبداعية شعارها في ذلك "ابداع بلا حدود"  ، ابداع لا يعترف بالحدود الجغرافية ولا الفكرية ولا حتى الثقافية التي تفصل الفن عن بعده الحسي والإنساني والجمالي. وبين الفنون والسياحة ترمز الارض التونسية ببحرها وصحرائها للعشق الابدي للإبداع والأصالة والشموخ والتحدي لأكثر من ثلاثة ألاف سنة. كما يهدف هذا الملتقى الدولي والعالمي لترسيخ التعاون الفني والتعايش السلمي بين الفنانين على اختلاف جنسياتهم ومواقفهم وأيديولوجياتهم ، يجمعهم في ذلك الفن الذي لا يعرف حدود ، ويوحدهم الإبداع على أرض السلام والتحابب تونس.
اهداف الملتقى الدولي للسياحة والفنون :
_التعريف بالفضاءات السياحية التونسية وإدماج الثقافة والفنون في صلب القطاع السياحي واستقطاب الانشطة الثقافية والفنية داخل هذه المركبات والمنتجعات كفضاءات فنية وثقافية بامتياز تسهر على تنفيذ العديد من التظاهرات والأنشطة الفكرية والثقافية وكل ما يتعلق بالفن والإبداع.
_ تتضمّن كل دورة عدة محاور وأنشطة هامة ومتعددة تتمثل أساسا في إقامة سلسلة ورشات فنية (فنون تشكيلية نحت ورسم وخزف وحفر وفنون بصرية كالفوتوغرافيا وفنون الاداء البرفورمونسي وفنون الشارع يشرف عليها مختصون في الفن).
 _اقامة محاضرات فنية و ثقافية وسهرات موسيقية وشعرية يؤثثها مبدعون وشعراء من اهل الجهة.
_تكريم خاص لكبار مبدعي الجهة وفنانيها .
الحدّ من المركزية الثقافية واستقطاب الأنشطة والفعاليات الثقافية والتعريف بفضاءات فنية جديدة كفضاءات  ثقافية ومواقع سياحية هامة لها العديد من الخصوصيات الطبيعية المميزة.  والتعريف بها انطلاقا من بعث المشاريع الفنية فيها.
_ تشريك فئة الفنانين الشباب في الملتقى قصد تشجيعهم على الإبداع وإكسابهم الكثير من الثقة والتجربة من خلال التقائهم بأهم وابرز الاسماء العالمية في عالم الفن وتبادل الخبرات والمعارف من خلال مشاركتهم في ورشات الفن.
تشريك الجمهور من الكبار والأطفال في إنجاز لوحات فنية وتنمية حسهم الإبداعي وتحسين الذوق العام للتنقيص من حالات التطرف والتعصب التي اصبح يشكل ظاهرة خطيرة تتنامى بشكل متزايد ومفزع في عالمنا العربي.
لمحة عن الدورة الاولى من الملتقى الدولي للسياحة والفنون
مكان الانجاز : فضاء دار الزيتونة بمدينة سوسة
تاريخ الانجاز :  في شهر مارس 2017 

حرر يوم 26/11/2016


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح