الخيمة التشكيلية المغاربية بادار الثقافة الرديف الجمهورية التونسية 2016/ بوكرش محمد



تتهيأ مدينة الرديف بولاية قفصة بالحوض المنجمي لاستقبال ضيوفها من الفنانين التشكيليين الليبيين والمغاربة والجزائريين الى جانب إخوانهم من تونس بدار الثقافة.. أبناء الخيمة التشكيلية المغاربية..أحفاد من اختلطت دماءهم بالحوض المنجمي هناك بالأمس أيام المستدمر الفرنسي..مناسبة تخلد هذا التاريخ الأخوي والتضحيات المشتركة .. وعليه بإمكاننا الجزم بأن سكان الرديف ومعظم أسرها تركيبة بشرية جمعت هذا الرباعي المغاربي الذي يشجعنا بأن نقول بأن: مدينة الرديف بالفعل هي مدينة مغاربية ويحق لها أن تحتفل باسم مغربنا الكبير تعبيرا على ذلك..

مدينة الرديف مدينة حدودية مع الجزائر تبعد عن مدينة بئر العاتر الجزائرية بـ 80 كلم فقط وهذا يؤكد أيضا بأن أهلها مع أهل حدودنا الجزائرية عبارة عن أسرة واحدة قبل أن يفتتها الوجود الفرنسي بالحدود المرسومة اليوم وقبل اجتياح فرنسا لشمال افريقيا.
لذا تجد الفنان الجزائري والفنان التونسي والمثقف عموما ، لا خير فيهم ان لم يتهافتوا على تخليد مثل هذا الذكرى الجميل وخاصة ببداية السنة الفلاحية " الناير" التي يحتفل بها كل سكان شمال افريقيا..

من الجزائر يحضر الفنان التشكيلي الرائع عزيز عياشين والفنان التشكيلي المحبوب عبد الحليم كبيش وبوكرش محمد في برنامج  ثري تتصدره ورشة تشكيلية تجمع ثلة محترمة من فناني تونس ليبيا الجزائر والمملكة المغربية .
وينتهي هذا البرنامج بتدشين معرض تشكيلي للأعمال المنجزة خلال أيام الضيافة الثلاثة، أيام 17،16،15 من شهر جانفي 2016.

إضافة الى المحاضرة التي يقدمها بوكرش محمد وهي من بحوثه الفنية والعلمية مع التصحيح التي يقدم فيها أعظم انجاز فني تشكيلي عالمي قام به الفنان المغاربي المسلم فجر الفتوحات الاسلامية ويكمن في اختراع الأرقام.. وعليه عنونت المحاضرة بـ كيفية اخراع الأرقام المغاربية الإسلامية مع القيام بتصحيحها ورسمها النهائي الشيء الذي كلف الفنان بوكرش محمد جزءا مهما من حياته التشكيلية ليكشف حقائق ذلك للفنانين التشكيليين وخاصة معتنقي مدارس فنون التجريد وفنون مختصر المختصر في الفنون التشكيلية الذي عرف به لاحقا الفنان الأمريكي "فرانك ستيلا" وآخرين في مطلع الخمسينيات..
مهرجان الرديف التشكيلي ثري بالمسرح شيء منه للأطفال خاصة وللكبار تقدمها فرق محلية وحفلات موسيقية وغناء ورقص ترافقهم فرقة موسيقية جزائرية.
والدعوة عامة.
بوكرش محمد تيبازة الجزائر يوم 13/01/2016
BOUKERCH MOHAMED

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح