ولاية قفصة .. رضا عبيدي والمركب الثقافي علي جيدة قفصة تونس. / بوكرش محمد



ولاية قفصة .. رضا عبيدي والمركب الثقافي علي جيدة قفصة تونس / بوكرش محمد

قبل رجوعنا الى الجزائر بعد اختتام فعاليات الخيمة المغاربية التشكيلية بمعتمدية الرديف والحوض المنجمي  ملتقى المغاربة قفصة تونس يكون من غير المعقول عدم زيارة عاصمة الولاية بعد دعوتنا من الفنانين الشابين التونسيين محمد الذهبي وأنور نصر..وصلنا عاصمة الولاية قفصة المتربعة  بين جبال الأطلس الصحراوي الصخرية ذات الطبيعة القاسية.. تحد من قساوتها بعض الواحات المحيطة بها والمركب الثقافي علي جيدة الماثل وسطها كالدرة اليتيمة..
علي جيدة قصر ثقافي بما تحمله الكلمة من معنى توفرت فيه جميع المرافق الضرورية لاستقبال أي تظاهرة ثقافية فنية مهما كان نوعها واختصاصها محلية كانت أو دولية ..
يدير المركب الثقافي الأستاذ رضا عبيدي ويشاركه الملك والادارة والفكر أخوه وهما من طينة الثقافة التونسية الطينة الحرة الصافية..


بمجرد أن قادنا اليه الفنانان المذكوران سلفا وتوغلا بنا داخله، داخل حدائقه الرائعة الأمامية  رأينا الأستاذ رضا عبيدي يتفحص خطانا المتجهة نحوه.. ما ان وصلنا وقدمونا اليه الا وسارع في الترحيب بنا وجال بنا في ربوع هندسته المعمارية وجمال التوزيع المكيف حسب ما يتمناه كل متعطش لجمال الهندسة المعمارية العالمية التي أخذت من بعضها البعض .. وانتهى بنا مشكورا بالمقهى ذو المواصفات العالمية الصحية..



جلسنا .. طلب لنا ما يليق بضيافتنا السريعة ، ماء ومشروبات كل على حسب رغبته..
تجادبنا الحديث بداية بتقديم نفسه بكل تواضع وإنسانية، التواضع الذي أعرفه في التونسي  تونسي الخمسينيات والستينيات..
رضا عبيدي المولود سنة 1958 بقفصة خريج دار التراث الموسيقي العربي حلب سوريا
يدير حاليا المركب الثقافي علي جيدة هذا  المركب الذي جسده وأخوه من حر مالهما يمثل لبنة  في بداية الاستثمار في القطاع الثقافي وهي مبادرة تستحق التقدير والاحترام قل مثيلها في عالمنا العربي.. والافريقي والأوربي.



www.jida.tn
ـــــــــــــــــــــ
اقتراح:
1- قبل مغادرتنا لمندوبية الثقافة بقفصة المشكورين على الترحيب بنا وعدونا بإقامة تظاهرة ثقافية عربية تقام بقفصة شهر سبتمبر 2016 أتمنى أن تكون في فضاء مؤثث بما يحتاجه الفنان كفضاء مركب علي جيدة
2- نقترح تكريم الفنان الكبير التونسي نجا المهداوي تكريما يليق به وبسمعته المغاربية والدولية.
3- التحضير لورشة عمل تجمع ضيوف الملتقى التشكيلي  العربي مدة أسبوع ينجز خلالها كل ضيف ثلاثة أعمال تبقى ملكا لعاصمة الولاية قفصة وبعدد الطبعات يكون للولاية من الأعمال الفنية ما يؤثث متحفا للفن التشكيلي بالمدينة و يزين مكاتب مندوبية الثقافة ومكاتب المسئولين على الثقافة ومكاتب دور الثقافة بالولاية.
نتمنى لتونس الرقي والازدهار والتطور مع تطور الفكر الثقافي والفني العملة الباقية التي لا تفنى..
بوكرش محمد ضيف الخيمة المغاربية التشكيلية بالرديف ولاية قفصة
الجزائر 22/01/2016


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح