تابرحة نور الدين فنان وعلى معدنه لزهر رحال وأحمد ياسين مغناجي !!! / بوكرش محمد



الفنان نور الدين تابرحة يضم أمه

تابرحة نور الدين فنان وعلى معدنه  لزهر رحال  وأحمد ياسين مغناجي !!!


بسكرة عاصمة الشعراء والفنانين التشكيليين بسكرة عاصمة العلماء والمفكرين..لا أستغرب نهائيا هذا ولا أستكثره عليها عندما عرفت الفنان التشكيلي نور الدين تابرحة ، الفنان لزهر رحال والملم الجامع ألفنان أحمد ياسين مغناجي..

أسماء ما ان فكرت في الفن والفنانين التشكيليين الا ووقف الثلاثي على شاشة ذهني فارضين أنفسهم بما عرفته عنهم من طيبة واستقرار في قوة الشخصية ونبل في الأخلاق والتربية..

ثلاثي أتباها به رافعا هامتي دون خوف ولا تردد في كل المحافل الدولية والمحلية وأقر أن: الفنان فاقد مثل هذه المعطيات لا مجال لذكره كفنان بما لديه من تقنيات وأعمال لأن المقولتين الشهيرتين : 1- فاقد الشيء لا يعطيه ، 2- الاناء يرشح بما فيه ، لا تترك لي وله مجال تصنيفه كأهل لهذا اللقب.

ببساطة لأن الجانب المادي المعول عليه  عند الفنان والذي لا روح له فهو ميت والكل يتفق معي ولو نسبيا : أن العمل الفني روحه من روح المبدع..

المؤسف جدا أن هذا الثلاثي بدرجات متفاوتة يعيشون بقناعة العزوف على الملتقيات الفنية مهما كانت أهميتها بعد أن تأكدوا من أن هذه اللقاءات والتجمعات ما هي الا صورية شكلية وسطحية ولا فائدة مرجوة منها.. أي أن عزوفهم  مبرر وعن تجربة وليس غير ذلك..

عشت هذا كمتتبع من بعيد وكعضو فاعل في هذه الملتقيات وكنت أخالفهم الرأي والقرار فيما يخص الاحتكاك بالآخر والتقرب منه كمفيد وكمستفيد..

لكن مع مر السنين وبالملموس أنقذنا ما ينبغي إنقاذه منهم وهم بعض النبهاء الأقلة ويعدون على رؤوس الأصابع ، وضعناهم على طريق النجاة وهم اليوم من الفنانين الواعدين المحترمين ويعترفون لنا بذلك مشكورين.. أما الباقي منهم  بالمئات أثبتوا لي وللغير بأنهم غير أهل بأن يجالسوا مثل الأسماء التي ذكرت ولا مجالستي لأن الحديث معهم فيما يخص الفن بالذات ومستقبله وما يرمي اليه لا فائدة منه..بل  عقيم ، هدر للطاقة وللزمن وبالتالي هدر للمال ولقيمة الرجال.


بوكرش محمد تيبازة الجزائر 11/03/2016

BOUKERCH MOHAMED




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح