حوار موقع بركان49 كوم، مع الفنان التشكيلي محمد سعود

حوار موقع بركان49 كوم، مع الفنان التشكيلي محمد سعود

من هو الفنان محمد سعود؟ 
هو إنسان كوني يرتبط بجذوره ليغذو ويتغذى كبقية الكائنانت الحية .. حدثنا عن بداية رحلتك مع الفن التشكيلي، وبمن تأثرت من الفنانين الكبار ؟ بداية رحلتي مع الفن التشكيلي لازالت بداية لأنها لم تنته ولم تتوقف كي نتحدث فعلا فعلا عن بداية ، لأن الحديث عن بداية حقيقية يتطلب نهاية ، ولكن انطلاقتي الفنية كانت منذ صغري منذ كنت تلميذا في مدرسة الليمون بحي المقاومة (لمحال سابقا) حيث كنا نقطن هناك ، وفي منزل متواضع في هذا الحي الشعبي رسمت أجمل لوحاتي ، ومن هذه اللوحات ما هو الآن ضمن مجموعات خاصة عند كبار هواة جمع الاعمال الفن في العالم كالدكتور مارك بووي والسيدة جاكلين بتيفرير ومنها ما أصبح على اغلفة إبداعات فنية ..وللأسف الشديد أغلبها ضاع بين أيدي اشخاص اقتنوها ولم يعرفوا قيمتها في السبعينيات والثمانيات ولم يبق منها إلا القليل من طرف أشخاص لازالوا يحتفظون بها . من هم أفضل الرسامين بالمغرب في نظرك ؟ وبالنسبة للفنانين الكبار الذين تأثرت بهم لا أستطيع الاجابة عن هذا السؤال ، لأن ليس هناك فنان بالضبط تأثرت به ، لأن جل اللوحات التي شاهدتها لكبار العالميين وأعجبت بها أحدثت في أثرا ، ولا أخفي أن كان لها أثر كبيرفي تكوين شخصيتي لا حقا ،، ولكن جل اللوحات التي رسمتها في بداياتي لم أكن أعرف فيها فنانين وكنت في عالم شبه مغلق .وربما الأثر الذي أحدثته في والدتي، أعظم من أثر هؤلاء الفنانين ، فوالدتي السيدة فاطمة كانت صانعة تقليدية ماهرة ، تحضر الأصباغ وتقوم بتوظيفها بشكل جيد وتستعين برموز كنت دائما أسألها عنها .. وربيت في ثقافة بصرية كان لها أثر كبير في تعاملي مع اللالوان والاشكال . ما هو الفن التشكيلي بالنسبة إليك ؟ الفن التشكيلي هو شكل من أشكال التعبير الفني قد يكون تشخيصا أو تجريدا أو شبه تشخيصي أو إنشاءات جمالية ، وأنماط التعبير تطورت في التشكيل تطورت بشكل مذهل وطرحت الكثير من التجارب إالى درجة أنه اصبح من الصعب التمييز بين ما هو فن تشكيلي أو غير تشكيلي ، حيث وظفت الصورة والفيديو ومواد كثيرة في هذا الفن ، كما أصبحت اللوحة وعلاقتها بالجدار من أهم ما يتم طرحه في هذا المجال . ماهو رأي الفنان محمد سعود بالفن التشكيلي بمدينة بركان ؟ الفن التشكيلي في مدينة بركان لا يمكن ان نتحدث عنه دون أن نذكر رواده الذين سبقونا في هذا الميدان كالفنانين ( بوراس ، ومصطفى السباعي ورحو ) ، واليوم نجد بعض الفنانين والفنانات ممن استطاعوا أن يشاركوا في معارض وطنية و احيانا دولية ، وأذكر بعض الاسماء ارتبها حسب عمرها ، عبد الحفيظ مديوني ونورالدين مضران وخالد ختو وزكية مركوم وحنان شهبون ، واكيد ان هناك اسماء اخرى لا أعرفها . ماهي فلسفتك في التعامل مع اللوحة ؟ أتعامل مع اللوحة على انها ابداع وليست حلية او زينة مخصصة للديكور يقتنيها الانسان لتناسب ألوان الأفرشة ..ولا أوقع اية لوحة الا اذا كنت راض عنها ..كما اني ابحث دائما في اللون كيميائل وفيزيائيا ودلاليا ، فكيميائيا لا بد من التعامل مع الأصباغ باستعمال مواد جديدة أضيفها اليها أي لا اتعامل معها مباشرة ، أما فيزيائيا فلا اغفل علاقة النور بالعتمة حيث اعمل دائما على المزاوجة بينهما كي لا تكون اللوحة مسطحة لان لكل فنان طريقة اشتغاله ، اما دلاليا فأبحث دائما عن إعطائها عمقا تعبيرا مستفيدا بذلك مما درسته في علم الجمال والتصوف والاداب وغير ذلك ، وانا ضد فكرة ان اللوحة لا تقرأ ، وكل اللوحات الشهيرة في العالم تم قراءتها و تحليلها . وآلاف الدراسات أنجزة حول الأعمال الخالدة ، أما أن نترك العمل الفني دون قراءة او تحليل فهذا لا يعدو الى دفع الفن التشكيلي نحو جدار الموت ، ويصبح كل من هب ودب يتطفل على هذا الفن ، وهذا ما ظاصبح شائعا الآن .. ويمكن لأي شخص أن يطلع على مثل هذا النوع في صفحات الفايس بوك ولن تجد تعالق جادة بل فقط مجاملات ” رائع ” ” تحفة” وغير ذلك من هم أفضل الرسامين بالمغرب في نظر ؟ أفضل الرسامين في المغرب في نظري كثيرون ولا أستطيع ذكر بعضهم فقط ، والمجال هنا لا يتسع لذكرهم كلهم .. وجل هؤلاء الفنانين يشتغلون في صمت ولا ينتمون الى أية جمعية فنية . للأسف الشديد معظم هؤلاء الفنانين غير معروفين في الساحة الوطية لأسباب متعددة ، منها احتكار المعارض ووسائل الاعلام من طرف جمعيات مشكلة من مجموعات صغيرة تضع جدارا سميكا يحول دون بروزهم على الساحة الفنية ..لأن طهورهم يعتبر تهديدا لهم ولمصالحهم المادية التي ترتبط بشبكات معقدة تتشكل من رجال الاعمال والسماسرة وأشباه الكتاب والمتملقين ووسائل الإعلام . إلى أي مدرسة فنية تنتمي؟ فني هو مزيج بين المنمنات والتجريد والشخيص حسب الدراسات التي انجرت حول اعمالي الفنية ما هي اهم المحطات التي تستحضرها في مسارك الفني ؟ هي محطات كثيرة ، المحطة الاولى هي الأعمال التي أنجزتها في السبعينيات والثمانينيات أي ما قبل بداية المعارض ، المرحلة الثانية هي انتقالي الى الدالبيضاء وكانت بداية الشعور بالاحباط ، المرحلة الثالثة هي اكتشاف الدكتور مارك بوي الفرنسي لأعمالي وبداية المشاركة في المعارض الدولية . مستقبل رؤيتك و آفاقك في فلسفة الفن و ماهي مشاريعك القادة ؟ رؤيتي الفنية المستقبلية هي الاستمرار في العمل ، ومشاريعي المستقبلية لا اعلن عليها لأني كتوم جدا ، حتى المعارض لا أعلن عنها إلا إذا شاركت فيها .وهذا من طبعي ، فلم يسبق لي أن خلقت بهرجة في اية صحيفة بالإعلان عن معارضي أو مشاركتي فيها. ما محل مدينة بركان داخل لوحاتك الفنية ؟ مدينتي كلها في لوحاتها باناسها وبطبيعتها ورموزها وتراثها لأنها تشكل خلفيتي الثقافية ، وفيها درست وتعلمت اصول الرسم والتلوين كما تربيت على احترام الناس وتقديرهم .وورثت من اهلي الإباء وعزة النفس هل ترى ان شباب مدينة بركان قادر على حمل مشعل الفن التشكيلي مستقبلا ؟ في ظل الظروف التي تعيشها المدينة واللامبالاة لا يمكن للفن ان يتقدم ،فإذا كانت عمالة واحدة فقط في الدارالبيضاء اشترت مني خمس لوحات تزين بها بهوها إضافة الى مؤسسات أخرى ، ، وإذا كان مؤخرا عمدة سطيف سلمني درع الملتقى بيديه ،كما كرمتني امريكا سنة 2005 ، وافتتح اول مهرجان دولي للفنون التشكيلية والفوتوغراف بمكناس ايضا بتكريمي في حفل بهيج .. فماذا قدمت لي هذه المدينة التي شرفتها في المحافل الدولية …هنا أجرد الامثلة لا لأتحدث عن نفسي بل للحديث عن مصير الفن التشكيلي في بركان.ولعل المصير الذي تعانيه الفنانة زكية مركوم لخير دليل على ذلك ، الكل يتفرج على طاقة هائلة تعاني في صمت أكثر من سنتين. بنظرة هاوي لاحظنا في لوحاتك شيء من الغموض الذي يكتنف مكونات اللوحة ، ماذا تحاول ان توصل عبر هذا الغموض ؟ ليس هناك أي غموض ، بل فقط تحتاج العين الى ثقافة بصرية ، وبالطبع الذائقة الجمالية لا تتنمى الا بسن مناهج تربوية تربي الناشئة على التذوق وإدراك بواطن الجمال ممكن كلمة لجمهورك و متتبعيك ؟ كلمتي لجمهوري ومتتبعي أعمالي هي أني أبادلهم نفس الاحترام والتقدير وارد على كل مراسلاتهم وتعاليقهم التي أعتز بها . في كلمة قصيرة حول موقع بركان49.كوم ؟ شكرا لموقع بركان 49.كوم على هذا الاسئلة القيمة التي لامست جوانب مختلفة من شخصيتي ومدينتي ووطني ، كما أنها شاغبت ذاكرتي الموشومة بحب كل ما هو جميل وإنساني شكرا جزيلا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح