سأعتزل نهائيا كرهت الفن بما فيه.. / نوال مسعودي



سأعتزل  نهائيا كرهت الفن بما فيه



وقبل ذلك نوكل ربي عن كل مسؤول فيه من أول واحد وزير الثقافة.... الى أصغر مسؤول.
الفن امتلئ بالعاهرات والعهر وأنا لايشرفني مواصلة حياتي فيه.....
يكفي ماضاع من عمري وجهدي الجسدي والفكري ومستقبلي العملي والشخصي...... يكفي أنني ضيعت شهاداتي وحياتي الخاصة من أجل فن نظيف....حتى يصبح اليوم للعاهرات مكان......وللعهر سلطة وكلام.
يكفي أنني اليوم اكتشفت بأن خصلات شعري ابيضت وانا لاأزال بمقتبل العمر.........
بدأت الفن بسن 8 سنوات الى يومنا هذا ونحن نحارب بشتى الطرق ولاجدوى........
عملنا وعملنا وعملنا سافرنا ومثلنا الفن والوطن احسن تمثيل ولاجدوى.
الطرقات كانت مبيتنا ....بجولات فنية ليلا نهارا ونحن نواجه المخاطر التي تعترض طريقنا....ارهاب وصعاليك وحوادث مرور عبر طرقات بجبال وعرة وثلوج وامطار والخوف والرعب يقتلنا......دون جدوى.
لم افهم كيف يقاس الفن في بلادي بالأقدمية ام بالاعمال المنجزة ام بالسن..أم بلاطاي ؟؟؟؟؟؟؟
كل شيء بات بيروقراطيا حتى في الخنونة للأسف....مع علمي ان الخنونة تخرج من مكان واحد ولسبب واحد لكل شخص....فلماذا تفرق الخنونة من فنان لآخر؟؟؟؟؟
كم من فنان اتهان هنا بوطنه ....وكم من فنان اتحقر ....وكم من فنان همش.... وكم من فنان مات جائعا ومحتاج.... وكم وكم وكم .......ولااحد مسح خنونته بالبروتوكولات التي شهدناها هاته الأيام القليلة الماضية...
حادثة السيدة راشدي مع كل احترامي لها فأنا اتكلم عن الحادثة اكثر وليست شخصها شخصيا........
بهية راشدي بدأت مشوارها الفني حسب المعلومات التي بحوزتي سنوات التسعينات كمغنية بكورال بالاذاعة الوطنية وطبعا المرحوم زوجها الاسم الذي ساعدها بذلك.....
أنا بدأت مشواري الفني نهاية التسعينات ......
اين الفرق هنا بين خنونة السيدة وخنونة المتحدثة او غيري من الفنانين والفنانات ...؟؟؟؟؟
وكلنا نعاني ونهمش ونهان ببلدنا ولا أحد يعيرك اهتماما . لاوزير ولامدير ولا حتى بواب.... لكن بحادثة تونس للخنونة الدولية قامت القيامة وتدخلت السلطات والتدخل السريع ووووووو لجلب مناديل معقمة لمسح الخنونة الوطنية.....ورفع الراية من جديد بالشقيقة تونس....
لي مسيرة فنية محترمة جداااا طبعا لا أحد ساعدني ولاأحد وقف معي ولاأحد توسط لي ولاأحد من عائلتي كان اسما فنيا اعتمدت على اسمه واستغليته.......بالعكس كل اعمالي سواءا مسرح تلفزيون سينما كان جهد وعرق وقدراتي الفنية التي لاتباع ولاتشترى ولاتساوم...اكيد تعب كبير ....لأنك عندما تشتغل بحرمتك ونيفك بالسما كالحلم هنا....
لو كنت منحرفة او لامبادئ لي كنت اكيد اليوم نجمة النجوم كالبقية وخاصة فنانات قش بختة وفناجل البار .......
طول عمري اختار اعمالي والاشخاص الذين اتعامل معهم... واحلم ان يكون هدفي بعرق جبيني ....والحمد لله لست فنانة من العدم متعلمة بشهادات عليا ومثقفة ومحترمة وموهوبة بكل الفنون تمثيل كتابة وغناء ورسم ....لكن اجزمت انه ببلدي الموهبة والثقافة آخر مايفكرون به..... النجاح والموهبة اخر مايفكرون به.......لماذا....
الحمد لله اشهد لنفسي دوما عندي النيف والكرامة والكبرياء وانسانية ادافع عن الفن والفنان قبل الدفاع عن نفسي........ لأنني لطالما تمنيت ذاك الفن النقي النظيف الذي تربيت عليه وانا طفلة.......
تمنيت أن يكون كل نجاح خطوة لمرحلة جديدة ونجاح متجدد لاالعكس...... كلما اجتهدت ووفقت ونجحت بعمل..... يتعمدون ارجاعنا للورااااااااء.....لنقطة صفر. لماذااااااا؟؟؟؟؟
من وراء كل هذا؟؟؟ لماذا يفعلون بالفنان المجتهد ومثلي كثيرون طبعا هكذا اساليب.....
البارحة مثلا واحدة من العاهرات وسأعطيكم بداية حياتها ماذا كانت تفعل ...كانت ترقص بالثكنات العسكرية واماكن مشبوهة مع فنانين ويدفع لها ثمن الرقصة لليلة الواحدة.....هي اليوم تعتبر نفسها فنانة ممثلة وفتح لها الكثيرون المجال للعمل ....طبعا عمل وشوية عمل تحت الحساب....... .البارحة كتبت عني عند احد الاصدقاء ...هذه ليست فنانة؟؟؟؟ أرأيتم ماذا يحدث بالفن.....عاهرات يدخلن بكل ثقة بسبب مسؤولين متعطشين للرقص الشرقي يشتمن أسيادهم...... ومن تتجرأ أن تقول عني لست فنانة.... الا العاهرة.... لأن من يعرف نوال مسعودي يعرف بداياتها وهي طفلة صغيرة بمسرح الطفل ودراساتها وثقافتها واحترامها واخلاقها...... لأنني مؤمنة بشيء ان الفن اخلاق.... فلن اكذب عن العالم ان اكون غير متخلقة وانصب نفسي بمنبر الخطاب على الاخلاق رسولا..... لست منافقة ولست كاذبة....
الفن الذي دخلته عن حب وليس عن فراغ او حرية وتحرر وفعل الافعال اللااخلاقية......كان موهبة الاهية ربانية منذ طفولتي مجنونة فن ...لأنه كان من المفترض الوساخة لها أماكنها الخاصة بها ليست بالفن....
كنت دوما أكرر واقول سأكون وزيرة للثقافة.....طبعا ليس صحيحا ان تكون لي رغبة بهذا المنصب....لكن كانت رسالة ارغب فعلا في تنظيف الميدان لو كانت لي سلطة.... لأنني لااملك سلطة لأن كلامي كله في مهب الريح.....
صراحة تعبت تعبت تعبت نفسيا........أتذكر جيدا ولن أنسى حادثة مرضي من ثلاث سنوات......كانت مباشرة بعد حصولي على جائزة فخامة رئيس الجمهورية كافضل ممثلة مرتبة اولى وطنيا...الحادثة التي كرهت الفن والميدان الفني منذ حدثت لي.........ذات ابداع كالمجنونة على خشبة مسرح باشطارزي بعمل مسرحي.........عملت حادث عمل وانا بالعرض مباشرة أمام الجمهور ......اصيب وقتها العمود الفقري والحوض..... واصبت مباشرة بعدها بشلل كلي الزمني الفراش 8 أشهر........لاحركة لاشيء غير الدموع والخناين الي ماعندها معريفة طبعا..........لا فنانين ولامسرح ولامدير مسرح و لاوزارة سمعت بي او كلمتني او اهتمت لمرضي او فكرت بمساعدتي ولو معنويا فقط...... كانت أصعب الفترات واسوأها بالنسبة لي سبحان الله الى غاية اللحظة حين اتذكر الحادثة دموعي تسبقني.... وقد فقدت شعري أيضا وقتها مازاد من تعكر نفسيتي تماما.......سنة ونصف وانا أحاول العلاج وكلها أدوية وتأهيل حركي مع علاج طبيعي ....والحمد لله ولأن علاقاتي بربي كانت ولازالت اقوى العلاقات على الإطلاق وقد شعر بحرقتي خالقي سبحانه وتعالى ودموعي وخنايني ودعائي وصرختي......
صدقوني....كيف استجاب لي الله بالشفاء...وانا بغرفتي وحيدة مستلقية على ظهري بالسرير لاحركة أبدا شلل كلي...فقط الدموع والخوف من المجهول ان ابقى طوال حياتي على ذلك الحال.... بغرفتي المظلمة لأنني كنت لااريد رؤية احد ولاحتى نفسي بذلك الحال....بكيت وبكيت لربي واستنجدت به ترجيته ودعوته كثيرا وانا ابكي بحرقة شديدة وأكلمه وكأنني أكلم صديقا.... دعوته أن يشفيني ويعيد لي صحتي وأن أعود كسالف عهدي أنهض واتمشى على قدماي كبقية البشر.....وان أعود للخشبة لأنها نفسي الذي اتنفسه......
والله نمت صحوت في الصباح بدأت علامات التحسن وانا احاول النهوض والوقوف....لم أصدق فعلا يومها أنني وقفت مجددا نعم بمساعدة الاهل لكنني وقفت... ثم بعدها بدأت جلسات العلاج الطبيعي الحركي لمدة شهر اخر مع المشيء بالعكازات طبعآ...كمساعدة لي في التحكم بالتوازن. .....كل هذا من اجل الفن طبعا ولا جدوى.
الفنان أكثر شخص حساس ..... للمسؤولين اقول حسبي الله ونعم الوكيل......وزير مدراء مسارح مدراء مديريات ثقافية مسوؤلين مدراء فنيين الكل الكل الكل حسبي الله ونعم الوكيل فيكم........ضيعنونا.... قهرتونا..... لست اتباكى لأجل العمل حتى لايفهمني البعض انني اشحت شغلا لالالالالا انا ...شاوية ذارقاز ...فحلة بنت احرار عندي النيف ولخسارة عندي عزة نفس وكرامة وكبرياء لايتخيله احد...... انا حتى لو يطلب مني العمل لن اعمل..... لأنني ارفض العمل والوسط بات كله عفن......انا التي ترفض العمل .......انا كتبت ماكتبت حتى يفهم الجميع فقط معنى الفنان......الفنان مبادئ واخلاق ....وانا الحمد لله عندي فائض منهما وممكن أصدر أيضا........
انا تكلمت بفضفضة حتى يبقى منشورا شاهدا عن فنانة جزائرية اسمها نوال مسعودي .....كانت ذات وقت شرف للوطن وضيعها الوطن..........
فقط...فقط..... ستخسرون نوال ومن امثالي الكثير من الفنانين وستندمون.... سيأتي وقت وتندمون.....
أنا فعلا لم يبقى لي مكان هنا لا بالفن ولا بالوطن.... سأغادر ولكن قلبي الذي اوجعتموه لن يسامحكم ابداااااااااااااا وجميعا دون استثناء.
أنا لست فنانة على الإطلاق لأنه لايشرفني اليوم أن أحمل ذات اللقب مع عاهرات...... انا انسانة مواطنة لا ولم يعد لها وطن هنا.
 
نوال مسعودي

تعليقات

  1. كلام محزن جدا و لكن هي الحقيقة المرة التي يعيشها الفن في الجزائر ...

    ردحذف
  2. ما أعظمك أيتها الأديبة الفنانة! الدليل أنهم أهانوك وأبعدوك ولم ينتبهوا إليك، ولو كنت فاشلة لتقلدت المناصب والرتب.. أتمنى أن يقرؤوا رسالتك هذه، وهي باسم كل الأدباء الشرفاء.. حياك الله.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح