الفنانة التشكيلية العراقية سعاد ميكائيل / حاورتها وصال مصطفى
الفنانة التشكيلية العراقية سعاد ميكائيل / حاورتها وصال مصطفى
تمتاز اعمال الفنانة التشكيلية العراقية سعاد
ميكائيل بالغنى اللوني والتكنيك الحاذق الدال على دراية ووعي اكاديمي متكاملين .. فهي
بالرغم من ميلها الى التبسيط مبنى ومعنى استطاعت ان تشد المتلقي لاعمالها شدا ً انتقل
به الى فضاءات ملونة زاهية طرحت عليه الكثير من الأسئلة وتركته متسائلا بذات الوقت
باحثا عن اجوبة
....
سعاد ميكائيل لها بصمة اكدت حضورها كفنانة تشكيلية
ذات اسلوب متميز مختلف عما لغيرها من الفنانين والفنانات بالرغم من قلة مشاركاتها وبالرغم
من تعدد الأسماء والأساليب... فأعمالها التي اسهمت بها في معارض ( جماعة نوافذ جمالية
) و (مؤسسة ميزوبوتاميا ) اكدت بما لا يختلف عليه ناقدان منصفان مدى تفردها واحترامها
لخصوصيتها وتطلعها الدائم للإتيان بجديد معافى ولأن تكون اسما مرموقا فاعلا وسط الحركة
التشكيلية
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقيناها وكان لنا معها الحوار التالي
حاورتها : وصال مصطفى
1. كيف بدأت سعاد
ميكائيل ومتى دخلت الى عالم الفن التشكيلي ؟
ج1 مذ كنت طفلة وجدت بنفسي الرغبة في ان اقلد
رسوم قراءتي فكانت شخبطات ملونة اثنت عليها معلماتي وزميلاتي واهلي .. ويوما بعد آخر
صارت تلك الشخبطات رسوما متقنة تحاكي الصور المنقولة بدرجة مقبولة حفزتني على الاستمرار
والطموح لأن اكون بالمستوى الذي اتمناه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2. ما هو الجيل الذي
تنتمين اليه ؟
ج2 لايمكنني تحديد جيلي او الى اي تيار تشكيلي
انتمي ذلك لأن مفهوم الجيل مقرون بالخصوصية اولا وبما اقامه من معارض ثانيا
..
الآن وبعد انتمائي الى مجموعة ( نوافذ جمالية
) و ( ميزوبوتاميا ) استطيع القول ان هناك جيل معطاء يلوح في الافق بمقدوري تسمية نفسي
منتمية له .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3. هل برأيك يوجد
تفاوت بين المدراس التشكيلية في العراق عن غيرها ؟
ج3 الفن التشكيلي في العراق له خصوصية تميزه
عن غيره من فنون العالم . وسواء اراد الفنان ذلك ام ابى فأرتباط الفنان التشكيلي العراقي
بأرضه وامتداده الحضاري سينعكس على اعماله حتى لو كان مقيما في الخارج
.
التنصل عن حضارة وادي الرافدين . ومنمنات الواسطي
وبغداديات جواد سليم والوان فائق حسن . تناسي جبال كردستان وشناشيل بغداد .. واهوار
الجنوب ..
امر في غاية الصعوبة .. وهذا هو السر في تميز
الفن التشكيلي العراقي واحتفاظه بهويته بالرغم من تأثره بمدارس عالمية
.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4. ما الذي ميز فنك
عن غيرك من التشكيليين والتشكيليات ؟
ج4 الجواب على هذا السؤال متروك للمتلقي ..
هو الذي يحدد ما اذا كنت متميزة عن اقراني من الفنانين التشكيليين او لا
.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5. هل برأيك الفنان
أمين بنقل البيئة العراقية بلوحته ؟
ج5 الى حد ما .. خاصة اولئك الذين اعتمدوا الاسلوب
الواقعي التسجيلي .. ولك ان ترجعي الى رسوم الفنانين الرواد والفنانين الواقعيين الذين
اتوا بعدهم .. كلهم كانوا امناء وبالمعنى الدقيق على تأكيد انتمائهم لبيئتهم العراقية
بمكنوناتها الاجتماعية والعمرانية .. والروحية حتى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6. هل تتوقعين في
المرحلة القادمة اهتماما اكبر للفن التشكيلي بلغة المكان ؟
س6 بالتأكيد فأذا ما تحسن الوضع العام .. السياسي
/ الاقتصادي / الاجتماعي سيتحسن حال الفن التشكيلي وسيجد اهتماما من قبل الدولة والمواطن
.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7. ما هي البصمة التي
يمكن ان تتركها سعاد ميكائيل بالفن التشكيلي ؟
ج7 لا يمكن التكهن بما اذا كنت سأترك بصمة او
لا .. فهذا الامر يحدده المستقبل واني لأرجو ان يكون مثلما اريد ومثل حسن ظنك بي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8. يقال المدراس التي
ظهرت السريالية والتكعيبة نجحت بالغرب لماذا لم تنجح في بيئتنا
ج8 من قال انها لم تنجح عندنا .. ؟
العكس صحيح ولنا ان نتذكر رائد التكعيبية في
العراق الفنان الراحل حافظ الدروبي ورائد التنقيطية الراحل اكرم شكري ورائد السريالية
الفنان علاء بشير ومؤيد محسن و .. و.. و...
يعني وباختصار ان المدارس التشكيلية وجدت لها
ارضا خصبة في العراق مثلما في بلدان العالم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9 لماذا اغلب الفنانين
يعملون على استخدام الخط العربي في لوحاتهم ؟
ج9 توظيف الحرف العربي في اللوحة حال يمكن له
ان يضفي عليها خصوصية قومية لذا آثره الكثير من الفنانين بما له من شكل تجريدي له دلالات
يمكن لها ان تستثير المتلقي وتجعله متسائلا
ــــــــــــــــــــــــــــــ
10 بعض الفنانين لا
يسمون لوحاتهم لماذا برأيك ؟
ج 10 ليس من الضروري تسمية العمل الفني .. واذا
كان لا بد من ذاك فللمتلقي الحق في اطلاق التسمية اسهاما منه في اغناء المنجز بتأويل
قد يعطية اهمية اكبر
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
11. مارأيك في الايغال
بالرموز والغموض في اللوحات ؟
ج11 هناك اتجاه فني يسمى الواقعية الرمزية لا
يمكن بأي حال انكاره او مدى تأثيره بالفن التشكيلي ... نشأ هذا الاتجاه في اوروبا تحديدا
فرنسا فشغل الناس زمنا طويلا ومازال ...
وبما اننا كفنانين عراقيين جزء من الحركة التشكيلية
العالمية ارى من البديهي اتباع الكثير من فنانينا هذا الاتجاه لا سيما وان تأثيره بالمتلقي
تأثير واضح جدا
تعليقات
إرسال تعليق