حوار حصري مع بلهادي بورقبة الرقم (5) المرشح لرئاسة اتحاد الكتاب / المحاور فارس كبيش

حوار حصري مع بلهادي بورقبة الرقم (5) المرشح لرئاسة اتحاد الكتاب / المحاور فارس كبيش
..

*** نعم أصبت بلوثة جنون ككل العباقرة العظام، وبدل أن يأخذوا بيدي القوا بي في مستشفي فرانس فانون للمجانين.
*** من يكون هذا السد؟ أنا لا أعرفه. شغلت كل محركات البحث المتاحة على الانثرنث ولم تطلع لي سوى نتيجة يتيمة :" طريق السد اللي تدي ما ترد"..
ربع قرن من الحضور الدائم بالمشهد الثقافي. من العطاء، من الكتابة... يصفه مواطنوه بمجنون الثقافة.. أثار ضجة واسعة عندما تهجم على وفد إفريقي خلال حفل افتتاح الباناف الأخير، متهما إياه بعدم احترام عاداتنا وتقاليدنا.. لديه أعمال عديدة في مجال الشعر والرواية والمسرحية وقصص الأطفال ناهيك عن آلاف الساعات من التسجيلات الإذاعية والتلفزيونية. حاليا شخصيا على تجسيد مسرحيته " من قال نعم من قال لا من لم يقل شيئا " ركحيا . كان لنا معه هذا الحوار على ضفاف نهر الحراش حيث إصر أن نلتقي ..

انت محبوب جدا من قبل الأطفال ما السر؟..
بلهادي بورقبة:
ربما لأني اكتب لهم قصص مثيرة ومسلية وصادقة من القلب.. الآن لا أحد يهتم بأدب الأطفال كل القصص التى تصدرها دور النشر المملوكة من قبل زمر جشعة كل ما تفعله هو استنساخ قصص مستوردة من ثقافة غير ثقافتنا ولا تتماشي مع تنشئتنا لأولادنا نحن امة عربية مسلمة مزيج من التراكمات الثقافية والايديلوجية والفكرية والعولمة والناتو والقنبلة النووية و..و..و.. لذا أريد أن ينشأ أطفالنا أحرارا مثل أجدادهم الأمير عبد القادر تاكفاريناس وعبد العزيز بوتفليقة أطال الله في عمره..

انت روائي وشاعر وصحفي وممثل مسرحي وسيناريست ومنشط إذاعي وتلفزيوني وكشاف سابق. كيف استطعتم التوفيق بين كل هذا..
بلهادي بورقبة:
ولم تذكر أني أيضا عضو سابق في الفرقة النحاسية التابعة لبلدية مسقط رأسي. ببساطة أنا فنان شامل،. أحب أن أكون متعددا. فنان ورسام وموسيقي وممثل ووزير للثقافة ذات يوم لم لا..

- فعلا الأحلام مجانية مثل الهواء.. حسنا.. هناك من يقولون أنكم غير حائزين على شهادة البياف وتدعون أنكم تحضرون للدكتوراه في الأدب الشعبي! هل يمكن أن توضحوا للقراء هذا الأمر..
بلهادي بورقبة:
إشاعات.. إشاعات.. إشاعات مغرضة تطال كل ناجح في هذه البلاد. سبق ولوحقت بالجرم المشهود الذي لوحق به مايكل جاكسون إلى وافته المنية. لا لشيء سوي لأني أحب أطفال المسرح الوطني.. سبق وروج أني زرت وزير الثقافة الأسبق محملا بديك رومي هدية له لتعييني مديرا للثقافة على ولاية المسيلة.. وهذا كذب وبهتان.. أفضل عدم التعليق..

ذكرتم لنا قبل بدأ الحوار أنكم كتبتم مسرحية " من قال نعم من قال لا من لم يقل شيئا" خلال تواجدكم بمصح للجنون هل هذا صحيح؟..
بلهادي بورقبة:
نعم أثناء عملي أصبت بلوثة جنون ككل العباقرة العظام، وبدل أن يأخذوا بيدي ويعطوني كومبيوتر محمول وناسخة كبلوني داخل مئزر مقلوب وطاروا بي على متن امبيلونس إلى البليدة.. رأسا إلى مستشفي فرانس فانون.. سامحهم الله .. بالمقابل لا أنكر قضيت أسعد وأمتع وأروع أيام حياتي هناك، بين شلة نادرة، لازال حنيني أليها ملتهبا يمكنك أن تجد اثر كل واحد منهم في نص المسرحية الأصلي. بمن فيهم عيشة الطباخة التى كان تهرب لي حساء العدس في قرعة أنتاع الليموناد. وحسونة العساس والقط بيسبس أيضا لطالما تسلل إلى حجرتي لمؤانستي.. إنها ليست مسرحية خيالية أو سريالية اكتفي بوصفها " مجنونة"..

هل تعتقد أن الجمهور سيتحمس لمشاهدة مسرحية كلها هذيان همهمة ودمدمة ومجنون يغسل ملابسه التحتانية وينشرها؟
بلهادي بورقبة:
لم لا ! أراها أروع من انتظار غودو.. من الدائرة الطباشيرية ومن روميو وجولييت.. أخبرتني إدارة المسرح الوطني ان العرض الشرفي يوم 31 فيفري القادم . سجل في أجندتك انت مدعو سيدي الكريم رأيك يهمني...

- ترشحتم لرئاسة اتحاد الكتاب وصرحتم أنكم واثقون جدا من فوزكم...
بلهادي بورقبة:
نعم بشرط أن لا يكون الدومينو ممسوح أو اللعب مغلوق. نعلم أن شقراا يعدل بدلاء له، كومبارس وفق سيناريو محكم كما حدث مع بوتين وميدييف قبل أعوام، لكنه مع من وقع؟ كل المسرحيات التى رسمها مكشوفة وما يرسمه غيره أيضا. لذا أقول لهم " هدنوا اروحتيكم"..

أي الأسماء ترون أنها أقوي منافس لكم؟
بلهادي بورقبة:
سيمون كوكوزاح..

لماذا؟
بلهادي بورقبة:
لأنها أنيقة مغرية ومزدوجة اللغة وتسافر بين الضفتين وتملك صفحة فيسبوك بها ربع مليون مشترك. ثم أنها على علاقة بـ... بـ...

بم؟
بلهادي بورقبة:
بــ... انت تعرفه...

مع أن الجميع متخوف من الاكاديمى والناقد السد ..
بلهادي بورقبة:
من يكون هذا السد أنا لا اعرفه شغلت كل محركات البحث المتاحة على الانثرنث ولم يطلع لي سوى نتيجة يتيمة : - طريق السد اللي تدي ما ترد" على مدونة تافهة لسيدة ماكثة بالبيت تقتل ضجرها بجمع الأمثال والحكم الشعبية.. ثم أحترق كمبيوترى.. اقصد كمبيوتر السيبار.. أنا لا كمبيوتر لي. أحلم بواحد..

كلمة أخيرة..
بلهادي بورقبة:
أقول للأطفال، عفوا أقصد الكتاب أن لا يفقدوا الأمل في الحياة حتى لو فقدوا وظائفهم وعقولهم هناك أبدا أمل.. الحياة جميلة وسأجعلها لكم وردية وقرمزية وعنابية وبكل ألوان الطيف إن حزت على رئاسة اتحاد الكتاب. لذا اهتفوا باسمي منذ لآن وصوتوا لي يوم المعركة الحاسمة...

الفنان الشامل الكامل بلهادي بورقبة نشكرك على هذا اللقاء الهادف في هذا المكان الهادئ ...
.
السن : 59 سنة .
روائى وشاعر وصحفي وممثل مسرحي وسيناريست ومنشط إذاعي وتلفزيوني وكشاف سابق..
- الأعمال المنجزة:
" الصحراء عيناك، نخلتان / شعر" ..
" الكلاب والذئاب والذباب وأجنحة حب/ شعر" ..
" الحب على ضفاف واد الحراش/ رواية" ..
" من قال نعم من قال لا من لم يقل شيئا / مسرحية"..
" شمس العشية / اوبيرت " ..
" الزمن الضائع من شفيقة / مسلسل تلفزيوني من 200حلقة"
إضافة إلى سلسلة مهمة من قصص للأطفال:
" مغامرات عنتر ويحي، المهرج ومريم، عودة نونو من أرض المشمش، العنزة الفضية والراعي المسكين، دبدوب عاشق الحبوب " وغيرها ...
منذ 13 ساعة · أعجبني

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح