نصر الدين باكرية يحجز مكانته في المرحلة المقبلة لبرنامج “أمير الشعراء” صبرينة ك






نصر الدين باكرية يحجز مكانته في المرحلة المقبلة لبرنامج “أمير الشعراء”

صبرينة ك


يلقى دعما كبيرا من الشعراء والمبدعين عبر صفحات التواصل الاجتماعي
نصر الدين باكرية يحجز مكانته في المرحلة المقبلة لبرنامج “أمير الشعراء”
صبرينة ك

تأهل الشاعر وممثل الجزائر الوحيد نصر الدين باكرية الى المرحلة المقبلة من برنامج “أمير الشعراء” الذي يبث على قناة “أبو ظبي” الإماراتية وذلك بقرار من لجنة التحكيم، التي كانت ممثلة من د. عبد الملك مرتاض من الجزائر، د. صلاح فضل من مصر، د. علي بن تميم من الإمارات.

تنافس باكرية الى جانب كل من أحمد الأخرس من الأردن، رشا زقيزق من مصر، محمد أبو شرارة من السعودية، حيث ألقى أبياتا من نص “صمت بحضرة الزرقاء”.
من جهة أخرى أعطاه جمهور موقع المسابقة الإلكتروني 61٪، فيما أعطاه جمهور المسرح 10٪ ليلتحق شاعرنا بالشاعر العمانيّ هشام الصقري والمغربي عبد الله الصدّيق اللذان اعطتهما لجنة التحكيم تأشيرة المرور للمرحلة اللاحقة من المسابقة في أسابيع ماضية.
وستكون المرحلة القادمة حاسمة حيث سيقسم الـ15 شاعرا الذين تأهلوا إلى ثلاث حلقات يتم اختيار اثنان من كل حلقة للتأهل لمرحلة ما قبل النهائية وهي مرحلة الستة شعراء. 
للإشارة ناصر الدين باكرية - الجزائر، عمره 33 عاماً، وهو صحافي ومقدم ومعد برامج، علاقته مع الشعر تمتد إلى سنوات الصغر، حيث له ديوانان مطبوعان، وهو يعتبر ميلاده منذ صدور ديوانه الأول “انتماءات”. 
يذكر أن الموسم الخامس من “أمير الشعراء” يضم مشاركات من معظم الدول العربية، ومن إفريقيا وأوروبا كذلك. وقد شهدت دورات البرنامج الأربع الماضية اهتمام آلاف الشعراء العرب والناطقين بالعربية أيضا وهو الذي نجح في الكشف عن 125 موهبة شعرية تنافست من خلال المسابقة التي تعرض على قناة “أبوظبي” الإمارات، والتي بات يتابعها ملايين المشاهدين من عشاق الشعر العربي الفصيح في أي مكان من العالم.
و«أمير الشعراء” البرنامج الذي انطلق منذ عام 2007 أصبح الأول والأكثر جماهيرية، وهي المسابقة الثقافيّة المختصة بالشعر الفصيح، والتي باتت تخدم أهداف النهوض بالشعر العربي وإعادة إحياء الاهتمام به وإعادة الاعتبار له، وهو الذي تألق خلال فترات زمنية طويلة من تاريخ العرب.

الأبيات التي ألقاها في البرنامج من نص “صمت بحضرة الزرقاء”:
تماماً كوجهي
أحدّق في صورةِ الغيب
ومثلي تماماً
تجيئينَ عاريةً كاللغة
ونَلبسُنا كي نره
هذا أنا في المدى هذي مراياك
أبني رؤاي
على أهداب رؤياك
بيني وبيني من الأشجان رفرفة
تحول بيني وبيني
من خباياك
----
نصف الشفاه بنصف الغيب ترعاك
سرِّان ها نحن والأشواق ثالثنا
ودمعة ضمّها بالسر خدّاك
كم أنت راهبةُ العينين
كم لغتي خرساء
ما أدركت سري ومعناك
----
من أين أبدأ يازرقاء
فاجأني
هذا الغروب وتاهت بي مراياكِ
خنت الحداثة ها قد جئت مرتديا
نصف الوضوح إلى أهداب دنياك
مد يديك عيون الأفق نائمة
مدي يديك أنا
تأويل رؤياك

تعليقات

  1. عبد الكريم ينينه18 مايو 2013 في 3:52 م

    أتمنى له كل النجاح والتوفيق للفوز بالمرتبة الأولى

    ردحذف
  2. شكرا صديقي الكاتب الكريم كريمو أتمنى أنك بألف خير وعافية اشتقت اليكم ولشاي أدرار...شكرا على مرورك وخطوتك العزيزة

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح