خيمة الفن التشكيلي ( بسيدي بالعباس) من29 اوت الى 4 سبتمبر 2013 / بوكرش محمد



خيمة الفن التشكيلي ( بسيدي بالعباس) من29 اوت الى 4 سبتمبر 2013
  
بوكرش محمد

شرعت جمعية البصمة للفنون التشكيلية التي يترأسها ويديرها الفنان فريد داز بالتعاون مع أعضائها ومديرية الثقافة بالتحضير لاستقبال ضيوفها من التشكيليين بخيمة الفن التشكيلي التي خصصت لتنصب على ضفة سد صارنو ( الماء والخضرة والوجه الحسن المشرف) بسيدي بالعباس للمبيت والعمل على طريقة الأجداد الرحل أيام زمان، مدة اقامة الورشة الجماعية ...


جهزت وربطت بالمعدات الضرورية لإنجاح هذه الاقامة والتظاهرة الفريدة من نوعها، على الطريقة البدوية أيضا تكون أطباق الوجبات.. والسهرات الفنية احتفاء بالضيوف المدعوة من بعض الولايات وبفناني المنطقة طيلة المدة.
هنيئا للضيوف التشكيليين بهذه الطقوس، والشكر لأهالي سيدي بالعباس التي ستوفر لهم ولنا من المؤكد الكثير من شيئيات ماضينا المجيد الحافل والزاخر بالصناعات التقليدية ، الحافلة بالشعر والغنى ورقص الفرسان الخيالة  ...


سيدي بالعباس الولاية السهبية ما زالت محافظة على الكثير من العادات، عادات الأجداد وهو الكرم الطائي النادر من نوعه في عالمنا العربي والإسلامي اليوم...
سيدي بالعباس مهد الشعراء والفنانين قديمهم ومعاصرهم، وبالتالي لا نستغرب هذه النباهة والسلوك الحضاري بقوة الفعل بقوة حضورهم  في الساحة الثقافية والفنية. 
بهذا أبرر..  ويصدق حديثي المتواضع الذي لا يكفيهم حقهم حق استعدادهم لنا للاستبال والعمل والإقامة  في مثل هذه الخيمة (بيت نسج من صوف وشعرالعنز)، ( يقول الأمير عبد القادر في حقها: الحسن يظهر في بيتين رونقه *** بيت من الشعر وبيت من الشعر) التي نشتاق ونحلم أن نسكنها اليوم.. لا ، بل سنسكنها 6 أيام..حلم يتحقق نعم بسيدي بالعباس.


تنتهي هذه التظاهرة بمسك  الخاتمة، تنتهي بعرض ما ينجز تشكيليا ، تنتهي بالعرض في عاصمة الولاية لجمهورها  المتذوق العريض، احتفالا  بالاختتام .
الله يرحم من مات من فناني سيدي بالعباس والله يرزق من هم على قيد الحياة راجين من الله عز وجل أن يمدهم بالصبر والعون لتحملنا والسهر على راحتنا ونتمنى أن نكون خفيفي الظلال وفي مستوى ما يقدمون لنا.
كل الشكر والإكبار لجمعية البصمة التشكيلية ومديرية الثقافة لولاية سيدي بالعباس.
بوكرش محمد تيبازة 26/8/2013 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح