محمد بوكرش، أيقونة الفن الجزائري / حاوره الفنان التشكيلي تابرحة نور الدين

محمد بوكرش، أيقونة الفن الجزائري

محمد بوكرش، أيقونة الفن الجزائري/ الفنان التشكيلي تابرحة نور الجين


exclusivité adonisat

يعد وجها فنيا و صانعا لفرجة و دهشة الفعل الثقافي، إنه تابل بنكهة مميزة لكل حدث و حديث… أستاذنا  و معلمنا  الفنان  الكبير محمد بوكرش. شخصية تتوسط بين جيلين مختلفين، جيل يعد مؤسس للحركة التشكيلية  و هو يمارس أبوسية عن تاريخ التشكيل الجزائري، و جيل آخر  يبحث عن أبجدية هوية  بصيغ جديدة بعيدا عن تصور عتيق.  فناننا الكبير شرفنا بحوار  استثنائي  لأدو نيسات

تابرحة نور الدين:  سيدي الفنان أنتم العارفون بخبايا الفن والإبداع و تعدون   وجها مميزا في حلقة معقدة جدا و إنكم لتمتلكون ثقافة تسمح لكم بتفكيك الشفرة لهذا الوضع فما تصوركم ؟
بوكرش محمد:  أولا و قبل كل شيء أنا سعيد و فخور بهذه الخطوة و الالتفاتة الكريمة من فنان تشكيلي جزائري يشهد له الكل بالكفاءة التشكيلية الفنية و المهنية في سلك التعليم و التربية التشكيلية، يجمع بين أبجديات اللغة التشكيلية و الجوانب البيداغوجية لتمريرها بأحسن الطرق  و الوسائل..
ثانيا، أنت بلطف من الله و منك من رافقني في الحل و الترحال في هذه المسيرة الحافلة بالجهود و العطاء بين تونس الشقيقة و جل ولايات الوطن، لذا تجدني أعتز بذلك و بشهادتك الحية التي تخص مسيرة شخصي المتواضع لله و لكل من تحلى و يتحلى بمواصفات إنسان.
غامرنا..سافرنا..عملنا.. و علمنا من كانوا بين أيادينا لغاية و أهداف مشرفة، و الحمد لله  رؤوسنا مرفوعة أمام عالمنا الإسلامي و العربي حتى و ان خيرونا اليوم من جديد و من ثاني، أي دروب تسلكونها؟، لاخترنا نفس الدروب و لسنا نادمين  على ذلك أمام التكالب وراء الزندقة الثقافية و اللهث وراء المادة دون استحقاق شرعي…
أما الشق الأخير من السؤال و تفكيك الشفرة لهذا الوضع أي وضعنا و وضع مساهماتنا بالبقاء شامخين أحياء تشكيليا لا يسمح لي أن أمس هذا الكبرياء و هذا المستوى الدولي الجزائري التشكيلي و أتنازل للحديث عن الأقزام و من أساء التصرف و التسيير بهدر أموال الدولة و المواطنين باسم الفن و الثقافة.
أنت العارف بأن الفنان الحقيقي الذي يستحق هذا اللقب و أهل له، من مهامه تذليل الحواجز و العراقيل على الأقل بطريقه فاتحا سبلا و طرقا أخرى لمن هم من نفس الطينة و يتصفون بالإنسانية، بالنباهة  و الحضور الايجابي المحفوف بكل ما يزيد شيئية عمله مذاقا دون أن يفقد أصالته وخصوصيات مكوناته…من وجهة نظري المتواضعة أن الوضع التشكيلي الجزائري بخير مع بعض الفنانين المعاصرين الذين يعدون على رؤوس الأصابع انطلاقا من جيلي  من الفنان رشيد قريشي و لزهر حكار إلى أن نصل الى الفنان نور الدين تابرحة، الفنان يزيد خلوفي، زبيلة مفتاح، مداني محمد الأمين، الفنان عزيز عياشين و الفنان بوخلدة حمزة…


citation
تابرحة نور الدين:   سيرتكم الذاتية هي ثراء  لتجربة فردية لكنها بالموازاة  لتجربة تعكس الطموح الجامح لكل من تسكنه رغبة إثبات الذات  وحتما ستنعكس إيجابا على المجموعات الفنية في بلدكم الجزائر أو حتى إنسانيا  مادام الفن لغة عالمية ؟
بوكرش محمد:  أنت تعرف جيدا و يعرف المعظم مثل ما أعرف صديقي الفنان تابرحة نور الدين، إني ما زلت الطفل المشاغب مثل ما ينعتني معظم أدباء و شعراء الجزائر و البعض من مغربنا الكبير و عالمنا العربي، الطفل اللعوب الذي كبر و كبرت معه طرق اللعبة و اللعب، دون أن أفكر يوما، أن أكون الفنان، كل ما في الأمر أنني أحببت الرسم و مارسته مبكرا جدا على أنه لعبتي المفضلة قبل التحاقي بالمدرسة الابتدائية و بعدها إلى يومنا هذا، أما الباقي ترتب أوتوماتيكيا دون قصد أو إرهاق كدخول أعمالي بعض المتاحف و ما الى ذلك من تتويجات داخل الوطن و خارجه بالمحافل الفنية والثقافية..
و فضل ذلك يرجع و يتضح بما تعلمناه وكسبناه بالممارسة و بما قدمنا من مساعدات للمتعثرين.. تجسد هذا بعدد ما لنا من أصدقاء فنانين و أدباء رصيدهم الوحيد الباقي الذي لا يفنى هو إنسانيتهم و مواقفهم و ما قدموه من أعمال دون انتظار الشكر من أحد، و إذا حصل و كان ذلك، فهو استحقاق لا غبار عليه.
تابرحة نور الدين:   لكم دوام الحضور في ملتقيات فكرية و أدبية  وفنية  هل هي رغبة في الاكتشاف أو في إثراء الاحتكاك المفقود في الأجواء  الثقافية بين كل الفنون؟
بوكرش محمد:  صدقني صديقي، لا محيط لي انتعش فيه و أتغذى روحيا و نفسيا غير الذي ذكرت، و بالتالي إذا عرفتني كذلك، فهذا يرجع لصداقتي الحميمية بالكتاب أيام الدراسة الثانوية بالنظام الداخلي أيام الاستقلال بمدينة سطيف أين التهمنا جل ما هو ثمين بمكتبة الثانوية.. لهذا لا تستغرب ميولي الأدبي الموازي لحبي للتشكيل و الإنشاء و الكتابة بصفة مكملة للرسم، هذا ما يفسر علاقتي الحميمية بالأدباء و خاصة من مدني منهم بيد المساعدة مبكرا كالمرحوم صديقي الشاعر عمر البرناوي، و المرحوم الروائي الطاهر وطار، و الشاعر المرحوم محمد الأخضر السائحي، و الأديب الباحث الطاهر بن عيشة، و الشاعر أبو القاسم خمار و المرحوم علي المغربي، والأستاذ الجامعي محمد التين، و المرحوم الدكتور عبد الله الركيبي، و الدكتور سعد الله و الشاعر الصديق عثمان الوصيف و بعدهم من الجيل اللاحق أذكر الدكتور القاص و الناقد السعيد بوطاجين، و الدكتور الشاعر الكبير عيسى عبد الله لحيلح .. و في النهاية أستسمح باقي أصدقائي الذين يستحقون الذكر و لن أفعل ذلك…هم في القلب.

2

تابرحة نور الدين:   معلمنا العزيز محمد بوكرش أنتم فنان رحالة تكتشفون دوما ما هو جميل  لا تبخل الناس بتقديمهم  أطباق فنية و بحروف فصيحة التعبير بجمالية نادرة تنير درب المبتدئين وحديثي التجربة  وتقويم  المغرورين المنحرفين فكيف يحدث هذا التواصل  ؟
بوكرش محمد:  صديقي المحترم الفنان نور الدين تابرحة، كما عرفتني، ما زلت على ذلك العهد و الصفة لا أخشى لومة لائم عندما يقتضي الأمر بخصوصيتنا كوجود و كيان متميز عريق عراقة الكائنات الحية العاقلة و عراقة  أشياء محيطه  و بيئته.
مثل ما نعرف الزنجي بجمال انفه الضخم و شعره المجعد نعرف الجنس الأصفر بالعيون المجبودة أفقيا و بقصر القامة  والشعر العنزي، كذلك نعرف البيض بالشعر الذهبي المسترسل و السمر بالشعر الغجري المتموج، على هذا المنوال و به يمكننا  أن نعرف و نميز أيضا الأعمال الفنية..، رباعي طبيعي نعرف و نميز به المكان كمرجع و أصل بين شمال، جنوب، شرق و غرب، السؤال التالي يفرض نفسه الآن: هل العمل الفني القائم بالشيئية البيئية و المحيط، الذي لا أبجدية له بغيرها يخالف هذه القاعدة؟، طبعا لا، إلا الهجين..
يبقى فقط أن نعتذر لكل من ظن أننا  بالنصيحة قد أسأنا له وقللنا من شأنه ومن شأن عمله وهو أكبر من أن نقدم له ذلك.

1

تابرحة نور الدين:    سيدي لكم الفضل بتمثيل بلدكم في الكثير من الأحداث الفنية  الكبرى في العالم و كنتم وجها مشرفا  جدا  فهل تعتقدون اليوم ما يحدث هي تجاوزات  ثقافية في حق الإبداع   يعد خرقا للأعراف و الأخلاق الفنية، أو هو صورة صادقة لمستوى التدني و مرآة تعكس الهشاشة بعينها ؟
بوكرش محمد:  أشكرك صديقي على السؤال و الإجابة في نفس الوقت لقد حقنت حبر القلم واقتصدت في الوقت وأرحتني من عناء الإجابة.
تابرحة نور الدين: محمد بوكرش لسان يخشى منه الكثير و يتجنبه الأشقياء و قلم يتحاشاه البلداء  , هل هو الصدق فيكم أو الخوف الذي يسكن نفوس الضعفاء ؟
بوكرش محمد:  كل هذا يحدث عند وجود نوتة نشاز في جملة يفترض أنها موسيقية و ما هي بذلك، لكن الذي يحدث مع معظم العرب نفاق أما للخوف من.. أو للخوف على.. أو من أجل.. أي المصلحة الضيقة قبل كل شيء ما أدى في النهاية الى ما نحن عليه من انفصام و…
تابرحة نور الدين:  قدمتم الكثير من الاقتراحات  إلى الهيئات الثقافية من أجل ترقية الفعل الثقافي وخاصة في فن النحت  بالذات  ولكن بعد سنوات لم يستجاب لندائكم  من اجل الإبداع  هل هو  أمر شخصي أو صراع افتراضي تتبناه السلطة لتتهرب من واجبها إزاء شعبها ؟
بوكرش محمد:  هل الدبابير تعمل وتعطي العسل مثلها مثل النحل..فاقد الشيء لا يعطيه صديقي، ربما يأتي النحل لاحقا، نتمنى ذلك.
تابرحة نور الدين:  محمد بوكرش فنان يتغذى بكل جميل وينتج كل الجمال   مصادر إبداعه  لا حدود لها  فأين تقع الهوية بين هذه الأشياء الجميلة ؟
بوكرش محمد:  من المستحيل معرفتك برائحة غيرك…
تابرحة نور الدين:  في الجزائر هناك” قيتوهات” شبيهة  بتلك المؤسسة للعنصرية لكنها في قالب فني تمويهي , تجارب فاشلة  و إحتقارية و عادة ما تقوم باحتقار و تسذيج المواطنة،  فهل  تعتقدون لزوم الثورة الفنية من أجل فصل جديد و شمس تنير الفن بدل من ضباب و ظلمة تولد فيه العزلة  و يتكاثر فيه التعفن؟
بوكرش محمد:  البلدان التي تحكمها الصعاليك و الهراوات بأزياء موحدة و أخرى مدسوسة في الشعب، مصر السيسي المذبوحة و المحروقة اليوم لهم نموذجا، لو كان للفن و الأدب فيها ضلع متين ما كان أن يحصل ذلك…(ثورة …، تفويض…؟ ).
تابرحة نور الدين:  سيدي عذرا لا يمكن لحوار واحد أن يلبي رغبة العطشى للأشياء العذبة،  فماذا  تقولون ل “أدونيسات” كلمة أخيرة ؟
بوكرش محمد:  أتمنى لك صديقي و لأدو نيسات كل النجاح والرقي بالقراء إلى ما ينتظرونه منا جميعا…مع كل المحبة والتقدير لكم جميعا.
_____________________________
3
أجرى الحوار الفنان  التشكيلي نورالدين تابرحة
© أدونيسات،   2013
______________
Boukerche portrait

Boukerche portrait

الفنان محمد بوكرش من مواليد1/11/ 1954 بدار الشيوخ أولاد سيدي بن علية الجلفة، الجزائر
 تتلمذ من سنة 1974 /1979 على يد الفنانة ليلى فرحات – رسم.
الدكتور الخطاط محمد السعيد شريفي (خط)
الفنان شكري مسلي ( رسم ورسم زيت)
الفنان علي خوجة (رسم ورسم مائي)
الفنان دوني مارتيناز رسم ورسم زيتي)
المساعد بو العين نحات جزائري و المشرف الأستاذ الفرنسي أرنو (نحت)
حسان شياني (الهندسة الداخلية ودراسة المنظور)
الإشراف الفني و الإدارة العامة الفنان بشير يلس (الإدارة العامة) المدرسة الوطنية للفنون الجميلة حديقة زرياب الجزائر العاصمة.
- حائز على الشهادة الوطنية للفنون الجميلة المدرسة الوطنية للفنون الجميلة حديقة زرياب الجزائر العاصمة1979.
أستاذ مادة النحت بنفس المدرسة 1980/1982
حائز على الجائزة الكبرى في النحت تنظيم وزارة قدماء المجاهدين 1979
حائز على  برنوس الاستحقاق الفني الملتقى الأدبي الفني دار الثقافة الجلفة الجزائر 2004
المساعدون و المشجعون بعد التخرج
 الشاعر عمر البرناوي
الشاعر أبو القاسم خمار
الروائي الطاهر وطار
المنمنم الفنان صحراوي بوبكر
حائز على برنوس الاستحقاق الفني شهر التراث قسنطينة 2011
أستاذ كاتب و محاضر
مدون عربي ينشر بمجلة الفوانيس، مجلة المثقف، مجلة تحياتي الهدف الثقافي، مجلة مركز النور، مجلة أصوات الشمال، و مجلة تمارين
مدونة محراب التشكيل فضاء الفنان بوكرش محمد
http://Mohamed-boukerch.blogspot.com
http://Medboukerch.blogspot.com
أستاذ منتج لبرامج فنية عامة و منشط بالإذاعة الثقافية الجزائرية من سنة 2000 الى 2008.
منتج و منشط بالفضائية الثالثة الجزائرية ركن” لوحة و فنان” حصة “خليكم معنا” التلفزة الجزائرية 2007.
- أستاذ في مادة التربية التشكيلية وزارة التربية الوطنية بمدينة خميستي ولاية تيبازة من سنة 1984 الى يومنا هذا.
شهادة تهنئة رئاسة الجمهورية الجزائرية بتوقيع الشاذلي بن جديد.
J.M.Evansرجل السنة 2004 المعهد الأمريكي لدراسة السير توقيع السيد:
ميداليات ذهبية 1995 /1999 المهرجان الدولي بالمحرس صفاقص تونس.
ميدالية فضية المهرجان الوطني الجزائري السابع سوق أهراس 1996.
ميدالية ذهبية 1997 مهرجان سبيخة القيروان تونس.
ميدالية مخبر الدراسات الفلسفية الأكسيولوجية جامعة بوزريعة 2 الجزائر يوم 27/11/ 2011 سلمها الدكتور مدير المخبر عبد المجيد دهوم و المنسق الدكتور عمر بوساحة.
انجاز منحوتة الربيع سنة 2000 الملتقى الدولي للنحاتين شانق شون الصين الشعبية لمتحف الهواء الطلق شانقشون، الصين الشعبية.
أعمال فنية بمتحف الفنون الجميلة الحامة القبة، الجزائر العاصمة.
أعمال فنية بمتحف زبانة وهران الجزائر.
عمل فني منحوتة الربيع 11م3 رخام أبيص متحف الأعمال العملاقة بشانق شون الصين الشعبية.
منحوتة زنك بارز 120في80 سنتم موسومة بعنوان البحث عن المفتاح بحوزة السيد و السيدة بيراز دوكويلار.
أعمال فنية هنا و هناك في العالم بحوزة الفنانين والأدباء.
تكريمات:
 - مكرم بولاية الجلفة الجزائر الملتقى الوطني للآداب والفنون 2004.
مكرم بمناسبة إحياء الذكرى الأولى لوفاة الشيخ لطرش العيد بعين تاغروت برج بوعريرج الجزائر 2007.
- مكرم بالتكريم الخامس 2009 الجمعية الدولية للمترجمين و اللغويين العرب.
- مكرم من طرف جمعية شعراء الجنة و الفنان التشكيلي أحمد ياسين مغناجي ببورتري زيتي، ديسمبر 2010.
- مكرم من طرف المنظمة الوطنية الطلابية من أجل التجديد الطلابي فرع جامعة واد سوف جانفي 2011.
- مكرم من طرف مديرية الثقافة و والي ولاية قسنطينة شهر التراث الجزائري 2011.
- مكرم ببينالي مصر الثاني الموسوم بثورة و تلاحم 2011.
 - مكرم من طرف الفنان محمد الخطاط برسم بورتري لشخصي المتواضع 2011.
- مكرم بدرع بغداد النموذجي للابداع2011.
- مكرم من طرف مخبر الدراسات الفلسفية الأكسيولوجية جامعة بوزريعة 2 الجزائر يوم 27 /11/2011.
- مكرم من طرف الشاعر الكبير الفلسطيني سعود الأسدي بقصيدة مطلعها:
يا ابنَ الجزائــرِ يا محمدْ
بــوكرش و العلـم الممجّدْ
يا أيها الفنّان و الأستاذ
و السيـــفُ المهنّـــــــدْ
فيــكِ المضـــاءُ ثقافــةٌ
و معــارفٌ  ومـــن المؤكّــدْ
أنــت الأثيرُ و أنـــــت في
آفــاقِ ذاتي مثــل فرقدْ
بــاقٍ لـــديّ و ثابــــتٌ
و مثلمــا تبغــــي مخلّـدْ
سعود الأسدي 2011
- مكرم من طرف القاص مدير دار الثقافة بولاية أدرار الجزائر السيد ينينة عبد الكريم (كريمو) 2012.

تعليقات

  1. اريد فقط ان اوجه كلامي الى يزيد خلوفي متى يصبح لديك وجه واحد ... و تعلم ان النفاق والكذب ليس من طباع الفنان الاصيل ... حرام عليك .. تغتاب السيد بوكرش في ظهره امام الجميع و بالفم المليان من دون خجل. و تركب الان وجه اخر للنفاق ...
    و اعيب على الاستاذ ان يجمع هذا الامعة بكسر الالف مع نخبة الفنانين الجزائرين و الله العظيم منافق كبير ...

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح