"مشاهير" تعرضوا للإهانة في وقفة التنديد بالعفو على "دانيال"

"مشاهير" تعرضوا للإهانة في وقفة التنديد بالعفو على "دانيال"

"مشاهير" تعرضوا للإهانة في وقفة التنديد بالعفو على "دانيال"

هسبريس من الرباط
السبت 03 غشت 2013 - 15:00

سارع عنصر من قوات الأمن، التي تكلفت بتفريق الوقفة الاحتجاجية المناهضة للعفو الملكي على متهم إسباني بالاغتصاب، (سارع) الى ضم و تقبيل الممثل محمد الشوبي بعدما انهال بعصاه على كتف الفنان و ذلك بعد التعرف عليه. الشوبي الذي بقي، طيلة الوقفة، ممسكا بيده من شدة الألم قال ساخرا إن رجل الأمن قبّل الشوبي الممثل الذي يسعده صحبة أهله على شاشة التلفزيون وعنّف الشوبي المواطن الذي خرج للتنديد بالعفو عن المغتصبين.

الحزب الاشتراكي الإسباني يطلب في البرلمان من حكومة مدريد معرفة من يقف وراء العفو عن مغتصب الأطفال ويعتبره  خطئا فادحا

من جهة أخرى لم تشفع النجومية لعدد من المخرجين والممثلين و الصحفيين في تحصينهم من العنف حيث تعرض للركل أو الدفع أو السب كل من محمد عبد الرحمان التازي مخرج فيلم "البحث عن زوج امرأتي" ومسعود بوحسين رئيس النقابة المغربية لمحترفي المسرح بالإضافة إلى الممثلة لطيفة أحرار صاحبة مسرحية "كفر نعوم".

الممثل فريد الركراكي استشاط غضبا هو الآخر بعد الاعتداء عليه بطريقة وصفها بالمهينة، بينما لم تسلم مريم الزعيمي وهي واحدة من أبرز وجوه سلسلة بنات "لالة منانة" من غضب الأمنيين.

عبد العاطي المباركي المخرج الحائز على جائزة أحسن إخراج بمناسبة الدورة الأخيرة للمهرجان الوطني للمسرح ورئيس شعبة التمثيل بالمعهد العالي للمسرح والتنشيط الثقافي شوهد هو الآخر و هو يتلقى الضربات التي طالت يوسف العرقوبي، السينوغراف المغربي الأكثر شهرة والحائز على أربع جوائز وطنية وأخرى دولية.

الفنانون الحاضرون لم يكتفوا برفع الشعارات، ما استطاعوا الى ذلك سبيلا، بل تقدموا بالمساعدة لعدد من المصابين حيث تكفل العازف على آلة العود والملحن رشيد لبرومي بمساعدة رئيسة قسم التواصل بالمجلس الوطني لحقوق الانسان وإسعافها بعدما سالت دمائها أمام إحدى الوكالات البنكية بشارع محمد الخامس.

من جهة أخرى نالت الصحفية فاطمة الافريقي، صاحبة برنامج "عتاب" الذي تم توقيفه من طرف إدارة القناة الأولى والصحافية مريا مكريم وكذا توفيق بوعشرين، مدير نشر "أخبار اليوم"، نصيبهم من الإهانة كما تعرض يونس لزرق، مقدم برنامج "كورسة" على القناة الثانية لإصابة على مستوى الفم مما أدى إلى جرح على مستوى شفته السفلى.

أما المشهد الذي زاد من جرعة حفيظة المارة قرب الوقفة فهو الطريقة التي أهينت بها الصحفية، نادية لمليلي، مسؤولة تحرير سابقة بعدد من الصحف المكتوبة بالفرنسية والعضو المؤسس لشبكة النساء الصحفيات بالمغرب حيث رُمِيَ بها أرضا و سط عشب الشارع، الغارق في مياه سكبتها السلطات لعرقلة الاحتجاج، و الرفس على هاتفها النقال وهو ما انهارت أمامه الصحفية باكية خاصة أنها كانت تكتفي بالملاحظة أو التصوير بعيدا عن النقاط الساخنة.

نعيمة زيطان، المخرجة المسرحية ورئيسة فرقة "أكواريوم" صرحت لهسبريس أن الوجوه المعروفة في مجال الصحافة والمسرح والسينما والتلفزيون عليها مسؤولية مضاعفة في إظهار مواقف واضحة من القضايا التي تهم المجتمع منددة في الوقت نفسه بصمت عدد من الوجوه التي كانت تستغل قضايا مثل "الاغتصاب" للدعاية شاجبة الصوم عن الكلام في ظرفية يعتبر فيها الكلام أشرف وأشجع ما يكون.. تقول ذات المتحدثة.

http://hespress.com/societe/85826.html
فيديو تدخل صاحب الجلالة اثر المسيرة المنددة باطلاق سراح المجرم الاسباني
https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=HlLfK_1nrCQ#at=58

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح