تشكيليون بين قبح وجمال... / بوكرش محمد



تشكيليون بين قبح وجمال... / بوكرش محمد



قوس جدل فتح لأول مرة بين بعض التشكيليين الجزائريين وهي ظاهرة غير معهودة  كتابيا ..أعتبرها  ظاهرة صحية ما لم (....)، أتمنى فقط أننا كنا فيه آذان صاغية  وقراء جيدين لبعضنا البعض . ما لم  نفهم بعضنا اليوم ونحتفل بهذه الصحوة ، نستيقظ  غدا على صدمة جدار أخرس والغد قريب...لو كانت القضية علمية بحسبان لما وصلنا لجدل (....)، الأمر هنا صديقي الفنان يخص أبجديات وجمل تشكيلية بناءها بالغ الصعوبة وذكي الترتيب، يتطلب خبرة ومهارات سنين ( مخبر...) فما بالك ببناء موضوع كامل يتجلى بلوحة ونحن لا نحسن قراء ة أنفسنا وسماع بعضنا، وندعي مع ذلك التحضير لبناء عتبة ولوج اللوحة أو بداية بنائها بالتفاصيل الشيئية ... أمام ما لا قبل لنا به،  هذه التي يفترض أن تكون قبل كل شيء صانعة ابهار متفرد ان لم يكن سحرا.. أين نحن من هذا ؟ وبأي نسبة حققنا ذلك؟.


اليس كل هذا بالمعرفة... (الدراسة )  وفيها ما يكتسب بالنصيحة بعد التخرج أو بالعمل مع كبار الفنانين بمخابرهم ( الأحسن والأصح )، وفيها ما يكتشف بالعمل الدائم...اليس من العيب أن ندعي التشكيل وعمرنا مع المواد والتعرف اليها لا يتجاوز السنة بالكثير اذا جمعنا ساعات العمل...؟.
اذا كنا مشجعين وسندا للبعض الذين توفرت فيهم خصوصيات تمكنهم من المتابعة هذا لا يعني أن شهادتنا بذلك تفويض للتطاول على أمثالهم أوعلى أعلام وقامات قطعوا أشواطا في الميدان سنا وتجربة، شهد لهم بها متلقي النخبة والمتلقي العادي قبل النقاد.. 
أصدقكم القول أصدقائي أننا ما زلنا حديثي العهد بالفن أمام تجارب انسانية كثيرة مفحمة نستحي أمامها ونتصبب عرقا حياء عند نعتنا بلقب فنان ...فما بالكم بالايقونة والعالمية و...رغم التكريمات والتتويجات الوطنية والدولية رغم كل ما جادت به أقلام مسؤولة لا يستهان بها تخاف على سمعتها ان لم يكن الأمر كذلك اليوم ولاحقا...تكريما لنا .
اصدقائي نواصل ما بدأناه وهي الظاهرة الصحية أقصد تواصلنا الايجابي الذي يكون لنا بداية الصحوة التشكيلية والذهاب بها الى ما يتمناه وينتظره منا الآخر القريب منا والبعيد.
بوكرش محمد / 22/08/2013
ـــــــــــــــــــــــــــ
المرجع
مائيات حروفية / الفنان بوخلدة حمزة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح