"القباحة سواردا !!!" أو "الدراهم ترحي أختها !!!"، قصة واقعية / بوكرش محمد


"القباحة سواردا !!!"  أو "الدراهم ترحي أختها !!!"/ بوكرش محمد

قصة معاشة  من واقعنا.

صورة بعد الاستقلال بـ 40 سنة


قريتي "خميستي البحرية" التي أسكنها (المعروفة عالميا باسم "شيفالو* Chiffalo  ") من 1964  الى اليوم أزور ميناءها  كل فجر تقريبا لاقتناء بعض الشيء من "الساردين" سوق بحالها كل ما يأتي به الصيادون معروض للبيع بالجملة وبالصندوق الواحد أو الصندوقين والثلاثة لأصحاب الدراجات النارية فقراء باعة السمك..
تقدم أحد فراعنة  سوق الأسماك يزيح  صغار التجار يمينا ويسارا بعنف ولهف من أمام مركبة صيد رست للتو بحمولة جيدة نوعا وكما..
انتبه له صاحب سفينة الصيد متابعا تصرفه مدة انزال السلعة كلها .
قصده ربان السفينة ومالكها دون أن ينتبه.. صبح عليه بالخير بأدب منقطع النظير مقدما له نفسه: أنا صاحب السلعة..هل أعجبتك.. رد التاجر وكله كبرياء وفرح وثقة في النفس: آخذها كلها، والتفت الى سائق شاحنتة "المبرد" قائلا : "يالله..." الى أن قطع نهيقه  صاحب السلعة: انتظر لحظة حتى نتفق..هل أنت أخ جينرال؟ قال التاجر لا ..أه اذن يكون نسيبك؟ قال التاجر لا ..اذن خوك قاضي أو جدارمي أو....أو .
واصل التاجر بكل اندهاش لا.لا.لا.لا.... ختم ربان السفينة اسئلته الاستفسارية بكل برودة قائلا مادمت غير كل هذا.. خذ مني هذا..كانت لكمة صياد مفتول العضلات رمت به عرض الميناء يتقلب ويتخبط في زيوت وبانزين السفن العائم على سطح الماء.
 
كتبها لكم بوكرش محمد 16/02/2015
BOUKERCH MOHAMED


Chiffalo

بعد الاستقلال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
 شيفالو بالصور قبل الاستقلال
 
Chiffalo

Chiffalo

 Chiffalo

Chiffalo

Chiffalo
التقيت ببعض شيوخ البحارة الجزائريين من هذه الوجوه التي كانت رفقة هذه الأقدام السود الوافدة من ايطاليا تحديدا..واستقرت بالجزائر أزيد من قرن ومنهم صاحب معمل الأسماك المصبرة الذي يحمل اسم "PAPA FALCONE " في الصورة وأصبحت هذه القرية مشهورة عالميا بسلعها المصبرة من أسماك الجزائر.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح