الفنان إسماعيل مطماطي بقصر الثقافة / تكعيبية يكتبها بوكرش محمد




الفنان إسماعيل مطماطي بقصر الثقافة

الفنان التشكيلي إسماعيل مطماطي من الأسماء الجادة في التشكيل المغاربي، باحث استمد أسلوبه التشكيلي من المدرسة التشكيلية المغاربية التي تتخذ لها كل ما هو مغاربي مرجع بعث ومخبر بحوث.
انطلاقا مما نقشث به الحلي الفضية والذهبية ووشحت به أواني الطين وزخرفت به الملابس التقليدية والزرابي وجلود منتوجات أمهات اليزي ، الأهقار، أدرار، تندوف ، بشار، النعامة، مرورا بغرداية ، ولايات الأوراس* الأشم، معرجين شمالا لبرج بوعريرج القبائل الصغرى بجاية والقيائل الكبرى تيزي وزو والبيرة، كلها مواقع ثرية برصيد التراث الشعبي الأمازيغي إضافة إلى ذلك التراث العربي الإسلامي... هنا ترعرع وتمتع الطفل إسماعيل مطماطي وقلة من الفنانين الذين يحترمون هويتهم وأنفسم.
جاء أسلوب الفنان إسماعيل مطماطي من الهندسة المعمارية لقصور عمرت طويلا كمدينة تاغيت العتيقة الترابية المبنية على جبل صخري شاهدة اليوم جماليا على قرف الاسمنت المسلح والبناء الفوضوي الذي هاجمها شكلا وضمونا.
من حظ الفنانين المغاربة والفنان إسماعيل مطماطي، تابرحة نور الدين، زبيلة مفتاح، مداني محمد الأمين وبوخلدة حمزة، أن النباهة لن تخون أحدا منهم لتلتهمهم تيارات المجون التشكيلي...أملنا فيهم كبير لتفجير حركة تشكيلية متميزة برائحة الأجداد وقولبتها أكاديميا لتكون محل دراسة وتقدير في كل ما هو معاصر مكيف حسيا حسب احتياجات شباب اليوم وتطلعاتهم التواصلية بشتى الطرق الفنية وخاصة التشكيلية منها..


اليوم الفنان إسماعيل مطماطي على قدم وساق لتحضير معرضه التشكيلي الذي يفتتح يوم 7/3/2012 بقصر الثقافة على الساعة الخامسة ( س5 ) بعد الزوال كهدية لعيد المرأة يوم الثامن من مارس ومن خلالها للأمهات اللاتي حافظنا على جميل تراثنا مرجع بحوثنا التشكيلية اليوم وغدا، هنيئا لهن ولنا بهذا التتويج الذي يكرمنا به الصديق الفنان إسماعيل مطماطي وجعل من قصر الثقافة للمناسبة مسرحا لهن ولنا ، والدعوة عامة.
عبد سعيد لكل النساء الجزائريات خاصة ونساء العالم عامة ونخص بالذكر منهن الفلسطينيات العراقيات والسوريات واليمنيات للظروف القاسية التي يكابدنها...
هنيئا مجددا للصديق إسماعيل مطماطي بهذا الحضور المشرف الذي يحفظ ماء وجوهنا أمام تكريس الرداءة والانتهازية العمياء
.
تكعيبية يكتبها بوكرش محمد
6/3/2012
الجزائر







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح