الموسيقار قويدر بوزيان روح جزائرية عربية../ تكعيبية يكنبها بوكرش محمد



الموسيقار قويدر بوزيان روح جزائرية عربية..
بين روح مصرية وروح خليجية، كانت روح الفنان قويدر بوزيان الجزائرية حاضرة في تركيبة عربية موسيقية، تركيبة فسيفسائية اللحن، جمعت الطابع الشعبي المصري بالخليجي والجزائري..
قدرة يتميز بها الفنان العربي المغاربي والفنان قويد بوزيان تحديدا عن الفنان الشرقي، هذا دليل على الانفتاح الفني المغاربي بالتجربة والاستماع، على الثقافات الأخرى والعربية خصوصا..



من الصعب بنسبة محترمة على الملحن المشرقي أن يخوض التجربة المغاربية التي تخص موسيقى وألحان المغرب العربي التي لها علاقة بإيقاع مميز وبمخارج الحروف واللكنة الحلوة المغاربية..
عشقها الفنان الموسيقار الشاب السوري الكردي جوان فرحان العلي يوم وظفه القدير المسيقار نصير شمة أستاذا ببيت العود القسنطيني شرق الجزائر، هذا البيت الذي لن يجد الأيادي الأمينة والنية الصافية للاعتناء به ومن خلاله الاعتناء بالموهوبين الجزائريين عشاق العود الذي طمس وانقطعت أخباره...رغم الثمرة التي كانت على أبواب النضج والتخرج المتمثلة في مهندس هندسة الديكورالداخلي الفنان كريم حزمون.
وأمثاله من أبناء قسنطينة كثر الخاسر الوحيد هنا هي الجزائر والجزائري الموهوب المبدع لا غير.


الفنان قويدر بوزيان نموذج جزائري ومدرسة جزائرية لا يستهان بها أبدا..بالإمكانيات المتواضعة وحقائب السياسة الثقافية المهلهلة وعدم التقدير، إلا ما رحم ربكم، استطاع أن يصمد أمام الملاهي الغير مؤسسة والرداءة المكرسة على جميع الأصعدة الفنية...سبق له التعامل مع شعراء وفنانين وفنانات جزائريين وعرب آخرهم الفنانة الواعدة والمهوبة أسماء لزرق وأغنية جرب الحب شعر الدكتور أحمد شنة، شهر آفريل 2012.
للفنان قويدر بوزيان موعد مع الفنانة المغربية فاتن هلال بك اليوم 5/3/2012 بمقر أكاديمية المجتمع المدني لجمع الكلمة بالأوتار والصيحة المغربية المغاربية في تهويمات مصرية خليجة جزائرية.


ضمن برنامج المرصد الجزائري للفنان سنة 2012 الذي لن ينصب بعد من طرف الهيئة الأم أكاديمية المجتمع المدني الجزائري...
تكعيبية يكتبها بوكرش محمد 5/3/2012

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح