اتحدى من يقول ان قصيدة النثر ليست موزونة .. وهذا دليل! / علي الطالبي



اتحدى من يقول ان قصيدة النثر ليست موزونة .. وهذا دليل! / علي الطالبي


علي مولود الطالبي



مقدمة: بهذا العنوان قال لي احد الزملاء اثناء محاورته قبل ايام حول الشعر وتطوره وحداثته،

فكرت في نفسي ان انقل هذا الموضوع الى صحيفة المثقف الغراء، كونها منبرا يضم بين طياته الكبار من الادباء والنقاد والمثقفين، سواء كانوا اكاديميين ام انطباعيين، استأذنت الاستاذ جعفر ووافق على نشر الموضوع في صحيفتنا، وانتظر من اساتذتي ان يدلو بدلوهم لكي نكمل براعة الاختراع ...


حيث توصل الباحث والشاعر جعفر محمد التميمي الى البحر الذي تنظم فيه كل قصائد النثر العربية، وذلك من خلال استنتاجه الموسوم (قصيده النثر تكشف اسرارها) فمن خلال قراءته لقصائد النثر الموجودة على صفحات الفيسبوك ومركز النور وصحيفة المثقف انتابه احساس بان هذه القصيده لها تفاعيل محدده ووزن ظاهر على عكس مما هو سائد انها تكتب بدون وزن وموسيقى داخليه المتداولة منها والمهجورة كموسيقى المديد والمضارع والمنسرح، ووجد ان الشاعر لو تجنب متغير المتدارك وهو اخذ تفعيلة \ ف ع لن \ لأكثر من حركتين سائبتين فان موسيقى قصيده النثر ستكون بجمل قصيدتي العمود والتفعيلة بل في احيان اجمل منهما، استمر البحث عامين واهدى الشاعر النتيجة للأدباء ولكل المهتمين بالأدب وقد اثبت وبشكل عملي لا يقبل الجل ان قصيده النثر موزونة بتفعيلات بحري المتدارك والمتقارب وان لها موسيقى ظاهره وانهى وللأبد خطا الاعتقاد بان قصيده النثر بلا وزن وذات موسيقى داخليه .


(عندما بدأت البحث في الجذور العروضيه لقصيده النثر اعتقدت انه بحر قصير للتفعيلة اصابه زحاف مركب وأفضت نتيجة البحث الى بحرين اشتركتا تفعيلاتهما بشكل حر ليكونا تفعيلات قصيده النثر، كنت اتصور ان قصيده النثر جزء من النثر من الناحية العروضيه ولم يذهب بالي الى ابعد من ذلك اخبرت اصدقائي بذلك الفنان المخرج فاضل الحلو والأخت القاصه فاتن الجابري والعزيز الشاب الشاعر علي مولود الطالبي بذلك وشجعوني على نشره، وكتبت اعلانا في المواقع الثقافييه لمتابعه الموضوع وعلق الشاعر ابراهيم الجنابي بان النتائج لو اثبتت ستقلب الموازين ونفس الكلام وبصيغه مختلفة قاله الشاعر اياد البلداوي والشاعر منصور عبد المنصور والشاعر وهاب شريف ... فكرت في اقوالهم اليست قصيده النثر نثر ؟ فلو كانت التفعيلات المتوصل اليها لقصيده النثر فإنها للنثر، وطبقت الاستنتاج على فنون النثر فكانت النتائج متطابقة، وقلت لن اخسر شيئا لو طبقتها على بحور شعر التفعيلة ونصوصها فكانت النتائج متطابقة ايضا، وطبقتها على قصيده العمود فدهشت عندما وجدت انها منصاعة اكثر من البقية للاستنتاج، وأصبحت على يقين بان التفعيلات التي توصلت اليها اما الاعيب عروضيه او ان ما توصلت اليه كما قلت للشاعرة نعيمه خليفي الوعاء الموسيقي والعروضي للغة العربية من الفي عام والى مستقبل مفتوح ولن اكون اسفا على الجهد والوقت في الحالين ...


- استجابة القصائد الثلاثة العمود والتفعيلة والنثر لتفعيلات بحري المتدارك والمتقارب

اصبح من البديهي ان يستجيب اي عمل نثري لتفعيلات بحري المتدارك والمتقارب لان قصيده النثر من النثر واستجابت مع الاخذ بنظر الاعتبار متغير المتدارك ...

بقى ان ابرهن بمثال عملي استجابة قصيدتي العمود والتفعيلة لتفعيلات بحري المتدارك والمتقارب وقد اخترت ثلاث قصائد \ متى ستعرف، قصيدة عمود للشاعر نزار قباني

قصيده لاني احبك، قصيده تفعيلة جعفر محمد التميمي

قصيده اني اسمعك، قصيده نثر د-هناء القاضي

يرجى موازنة القصائد الثلاثة وفق التقطيع الشعري ضمن تفعيلات المتدارك والمتقارب

تفعيلات قصيده النثر \ فاعلن \ فعلن \ ف ع لن وعكسها \ فعولن \ فعول \ فعل \

متى ستعرف كم اهواك يا املا ابيع من اجله الدنيا وما فيها \ عمود البسيط \

لاني احبك عشت وحيدا بلهف كبير \ تفعيلة المتقارب \

اقرا هاتك القصائد اقرا ولا تسل من يسمعك \ قصيده نثر

يا من تحديت في حبي له مدنا بحالها وسأمضي في تحديها

لاني احبك عشت غريبا بشوقي الاسير

الورد منثور امامك والشباك القديم المتكأ على الحجارة

لو تطلب البحر في عينيك اسكبه او تطلب الشمس في كفيك ارميها

لاني احبك احببت عمري وأصبحت اجمع فيه الثواني كما يجمع المال شيخ بخيل

وشرشف الطاولة المجعد يحمل بعضا من لوعتك

انا احبك فوق الغيم اكتبها وللعصافير والأشجار احكيها

لاني احبك تركت الضياع ليمضي وحيدا وبيني وبينه درب طويل

اقرا فثمة موسيقى ستعزف ومطر ناعم سيهطل

انا احبك يا سيفا اسال دمي يا قصه لست ادري ما اسميها

وأوصدت بابي بوجه الظلام وقلت وداعا لكل الخريف

وعلى الزجاج المضبب حلم ملون سيولد

انا احبك حاول ان تساعدني فان من بدا الماساه ينهيها

لاني احبك صرت اهادن ليلي كثيرا وبرد الشتاء

يا صحبه الوهم يرفرف- قد يختنق صوتك احيانا او تظن انك تناجي سرابا

وان من فتح الابواب يغلقها وان من اشعل النيران يطفيها

لاني احبك عشت وحيدا بلا اصدقاء لاني احبك عشقت النجوم وكل السماء

لا تهتم-- صوتك يهدهد مداها المتعب

يا من يدخن في صمت ويتركني في البحر ارفع مرساتي والقيها

وأصبحت اعشق شمسي الجميله وضوء الصباح

يعيدها طفله في باحة البيت تلعب

كفاك تلعب دور العاشقين معي وتنتقي كلمات لست تعنيها

لاني احبك هاجرت موتي اخاف اموت قتيلا ببعدك اخاف اموت قتيلا بحبك

يا رسما على صفحه الضياء

كم اخترعت مكاتيبا سترسلها وأسعدتني ورود سوف تهديها

لاني احبك احببت حلمي بيوم يمر بدون جياع ودون ابتلاء ودون دماء يعيش به الناس كالأصدقاء

غن غن انا هنا اسمعك

تأمل اوزان القصائد الثلاثة ستجد ان الثلاثة تستجيب لتفعيلة بحري المتدارك والمتقارب اي ان القصائد الثلاثة تخضع لوزن واحد فمن البديهي ان تكون القصائد الثلاثة موزونة

اي ان قصيده النثر تصور شاعرها انها بدون وزن والإثبات المنطقي يقول انها بوزن وموسيقى ظاهره هذا ما اردت استنتاجه .

لقد تطرقت لكل شيء في نتائج البحث ولم اتطرق لأهم نتيجة فيه وهي موسيقى قصيده النثر

موسيقى قصيده النثر ليست داخليه وإنما ظاهره ظهور الشمس وهي تنشأ من تعاقب الحركة والسكون وتعاقب تفعيلات بحري المتدارك والمتقارب بشكل منتظم او غير منتظم فإذا كان البيت الشعري مكون من خمسه تفعيلات ثلاثة منها او اكثر لبحر المتدارك طغت موسيقى بحر المتدارك والعكس ايضا صحيح شريطه ان تكون تفعيلات البحر الواحد نتتابعه وفي حاله تفعيلات البحر الواحد غير نتتابعه البيت موسيقى بحور اخرى حسب تداخل التفعيلات مثل بحر الرجز او الرمل او الوافر او الكامل او الخفيف او المجتث، وموسيقى قصيده النثر تتقمص كل موسيقى البحور العربيه بما ضمنها المهجورة المنسرح والمديد والمضارع وأطلقت عليها اسم الموسيقى الملونه

اكثر من يسبب الضرر لموسيقى قصيده النثر هو متغير المتدارك فهو يمزق جرسها اما المقاطع الطويلة للقصيدة فهي سلاح ذو حدين اما تكون متضاربة او تكون هادئة جميله بل اجمل من موسيقى اي بحر من بحور الشعر العربي وهذا يعتمد على تتابع التفعيلات وعلى ذوق الشاعر بانتقاء المفردات وصنع الصور الشعرية

تفعيلات قصيده النثر :

من خلال ما تم شرحه نستطيع تحديد تفعيلات قصيده النثر وهي تفعيلات بحر المتدارك التي دخلت حرة لتكون مع تفعيلات المتقارب الثلاثة ورمز حركه وسكون وهو معروف في قصيده العمود وقصيده التفعيلة ومتغير المتدارك اي استطالة حركتي تفعيلة المنفردتين \ ف ع لن \ الى ثلاثة حركات او اكثر هو القالب او الوعاء العروضي والموسيقي لقصيده النثر

تفعيلات قصيده النثر

متدارك \ فاعلن \ اي \ حس ح حس \

متدارك \ فعلن \ اي \ حس حس \

متدارك \ ف ع لن \ اي \ ح ح حس \

متدارك \ لن ف ع \ اي حس ح ح \

متقارب \ فعولن \ اي \ ح حس حس \

متقارب \ فعول \ اي \ ح حس ح \

متقارب \ فعل \ اي \ ح حس \

\ فل \ اي \ حس \ وتكون دائما اخر البيت كما في العمود والتفعيلة

واخيرا متغير المتدارك 1-------------9 حركه مفرده \ ف ع لن \ او \ لن ف ع \ ا-------9 حركه مفرده

هذه الرموز تمثل الوعاء العروضي والموسيقي لقصيده النثر وبالتالي كل انواع النثر وبشكل عملي

وهي تمثل الوعاء العروضي والموسيقي لقصيده التفعيلة وبشكل عملي

وهي تمثل الوعاء العروضي لقصيده العمود وكانت اكثر الجميع رضوخا للاستنتاج وبشكل عملي

هذه الرموز اشبهها بمفتاح عاملين الفنادق يفتحون الف غرفه بمفتاح واحد

هذه الرموز اشبهها بالرقم الذي تقسم فيه الاعداد من ا-------9 من دون كسر باقي

فعلن \ لن ف ع \ مفعولات \ \ \ فعولن \ فعول \ فعل \ \ \ فعولن \ فعول \ مفعولات \ \ \ فعولن \ فاعلن مثال :

الشاعر علي مولود الطالبي \ نزيف متكلم

الميزة الثانيه لقيده النثر التصحيح الذاتي === لقصيده النثر ميزه ليست موجودة في قصيدتي العمود والتفعيلة وهي ميزه التصحيح الذاتي وهي عندما يكون متغير المتدارك في اول البيت الشعري اوفي حشوه او نهايته فان القصيده تصحح نفسها ذاتيا ثم تعود بالانسياب من جديد

الميزة الثالثة خصائص متغير المتدارك

ان لهذا المتغير \ متغير المتدارك خصائص عديدة منها

=احد العوامل التي تمييز به قصيده النثر عن قصيدتي العمود والتفعيلة

= ينقل قصيده النثر من سعه تعبير كبيره جدا الى سعه تعبير غير منتهية

= يثقل الجرس الموسيقي للقصيدة

=ينقل قصيده النثر الى احواء اكثر نثريه وانشائيه

= اهم المخابئ التي خبأت به قصيده النثر سرها لأكثر من خمسين عام

= له علاقة مباشره بالشاعر يتأثر كثره استخدامه نسبيا بالشاعر بداية كتابه الشاعر للشعر نوع القصيده الذي بدا بها الشاعر بها حرصه على الموروث او رفضه له تذوق الشاعر للموسيقى علاقة الشاعر مع ذاته والمحيط جنس الشاعر رجل ام امراه وسأشرح هذه الامور بمقاله خاصة خارج الاستنتاج

متغير قصيده النثر = بعد ان توصلت الى بحر المتقارب شريك التفعيلات الحرة لبحر المتدارك سبقت هذا الاستنتاج على اكثر من مائه نص شعري بشكل مقاطع شعرية ووجدت ستة من كل مائه مقطع لا تخضع لهذا الاستنتاج وتوصلت بسهوله للحل تفعيلة المتدارك \ ف ع لن \ ومعكوستها \ لن فع \ فيهما السبب فتفعيلة \ ف ع لن \ مكونه من حركتين مفردتين بعدها حركه تتبعهما سكون في بعض المقاطع تحمل هذه التفعيلة اكثر من حركتين مفرده متحمل ثلاثة او اربعه او خمسه وأحيانا ستة حركات مفرده عزلت هذه التفعيلة الشاذة التي تحمل ثلاثة حركات مفرده وأكثر ولاني لا اميل كثيرا للمصطلحات العروضيه اسميتها متغير بحر المتدارك او متغير قصيده النثر بعد ان عزلت التفعيلة الشاذة انسابت القصيده بوزنه وموسيقاها الظاهرة من جديد وما ينطبق على تفعيلة \ ف ع لن \ ينطبق على تفعيلة \ لن ف ع \ بالضبط

خصائص قصيده النثر وتفعيلاتها وأمثله عليها وعى متغير المتدارك

لقصيده النثر ميزتان فريدتان هما

ميزه التنظيم الذاتي == اي ان الشاعر يكتب القصيده بتصور انها بلاوزن وبموسيقى داخليه وتقوم القصيده بتنظيم نفسها ذاتيا واتخاذ موسيقى ظاهره ناتجة عن تعاقب البحرين وأكثر التفاعيل في المقطع تطغي على المقطع موسيقى بحره وحين تتابع التفعيلات تتخذ موسيقى بحر ثالث او رابع وللقصيدة القابليه على اتخاذ كل موسيقى البحور العربية المتداولة منها والمهجورة

امثله على ميزه التنظيم الذاتي

حين يجن الليل وتصمت كل الاشياء سوى قلبي

لن ف ع \ فعلن \ لن فع \ لن ف ع \ فعلن \ فعلن \ ف ع لن \ فعلن \

الشاعره فليحه حسن قصيده ابرئني الذمه

من غيم عينيك اهمي وبين احضان كفيك ارتمي

فعلن \ فعولن \ ف ع لن \ فاعلن \ فعولن \ فعولن \ فاعلن \

الشاعره فوزيه امين قصيده اشراقه

تعلمت كيف اعتق احلامي \ واشرب نبيذها شعرا

فعولن \ فعول \ فعول \ فعولن فل \ فعول ف ع لن \ فعولن فل

الشاعر منصور عبد النصور

تنثال علي الظلال في حضره السكون

فعلن \ ف ع لن \ فاعلن \ فعولن \ فعول \ فعول \

الشاعره نعيمه خليفي \ قصيده جلال الليل

اقسمت عليك بالذي مر ومالم يدركه قلبك

فعلن \ ف ع لن \ فعول \ فعلن \ ف ع لن \ فعلن \ فاعلن فل

الشاعره ورود الموسوي \ الديوان الثالث

اقرا هاتك القصائد اقرا ولا تسل من يسمعك

فعلن \ فاعلن \ فعولن \ فعلن \ فعول فعلن فاعلن \

الشاعره هناء القاضي \ قصيده انا اسمعك

ترتجف نجمتي وتسد اذنيها وتذرف ضوءها كالدموع

لن ف ع \ فعول \ لن ف ع \ فاعلن فعلن \ فعول \ فعول \ فعلن \ افعل سكون

الشاعر زاهر موسى \ قصيده بين طيارتين

تتوقف الحروف خوف تفضح سرك

ف ع لن \ فعول \ فاعلن \ فعول \ فعولن

االشاعرا ياد البلداوي \ قصيده \ افتحي ذراعيك

اما انا اوانا حين تعشقيني عنوه

فعلن \ فعولن \ فعولن \ فعلن \ فعولن \ فعلن

الشاعر حمودي الكناني \ قصيده لم امهلك تغربي

لاني ارى حياتي تغمض عينيها لتنام قريبا من الباب \ فعلن \ فعولن \

الشاعر حميد قاسم قصيده كلما اراك

تخرج من صفاء مراتك موجه من دجله

لن ف ع \ فاعلن \ فعولن ف ع لن \ فاعلن \ فعلن

الشاعر عبد الزهره زكي \ نهار عباسي

هيا ايقظ انقاضي \ بك يتسع الوطن \ وتعلو حدائق العشاق \ واشجار

الموت



ي ج3 \ امثله على موسيقى قصيده النثر الظاهره وتقمصها لموسيقى بحور الشعر العربي



مقطع شعري \ \ \ \ \ \ \ \ \ \ \ \ \ اسم الشاعر \ \ \ \ \ \ \ \ \ \ \ \ \ \ \ \ \ اسم القصيده \ \ \ \ \ \ \ \ \ \ \ بحر المقطع \ \



وبحفنه من تراب وزعفران عبد الزهره زكي نهار عباسي بحر المتقارب



لتبجز المسافات في اعماقي سوزان سامي جميل قي غيابك بحر المتدارك



انسى تعبي وصروف اللوعه سوسن السوداني صوتك بحر المتدارك



انا هاهنا اسمعك د-هناء القاضي انا اسمعك بحر المتقارب



ثمة روح امراه تسكنني فاضل الحلو الف ليله وأنثى بحر المتدارك



هيا ايقظ انقاضي علي مولود الطالبي نزيف متكلم بحر المتدارك



في غابه يسربلها الضباب نعيمه خليفي جلال الليل بحر السريع



وصوت الرصاص يلاحقني زاهر موسى بين طيارتين بحر المتقارب



كيف اغلق باب طفولتي منصور عبد المنصور ======= بحر المتدارك



استباحتني عذاباتي فاطمة الفلاحي هواك بحر الرمل



احببتها بكل جوارحي وجد الروح مجنون الشك بحر السريع



مسرورة بانفرادي الهام زكي خابط لا مكان بحر المجتث



فلا تسأليني من انا حمودي الكناني لن امهلك تغرري بي بحر الرجز



فانا الان لا اسمع غيري ورود الموسوي الديوان الثالث بحر المتدارك



كلما اخضر ضوء الاشاره امنه محمود بنت الشارع بحر المتدارك



اتسلل خوفا من ان تبصرني عيني فليحه حسن ابرئني الذمه بحر المتدارك



من غيم عينيك ارتمي فوزيه امين اشراقه بحر الرجز



ايا كانت النتائج في هذا البحث سواء كانت طريقه جديدة للعروض ام معرفه التفعيلات التي تنظم فيها قصيده النثر او ايجاد الوعاء العروضي والموسيقي للغة العربية فانا راض بما توصلت اليه ما كان يهمني في البحث اثبات ان لقصيده النثر موسيقى وبالتالي لها تفعيلات وأوزان عروضيه لن تخرج عنها وبالتالي توصلت الى التفعيلات السبعه التي هي اصل الشعر كله عمود وتفعيلة وقصيده نثر مع الاخذ بنظر الاعتبار احتمال وجود متغير المتدارك في نص قصيده النثر فقد قرأت عشرات قصائد النثر لم يستخدم الشاعر هذا المتغير ربما يعود لإحساسه الداخلي للتأثير السلبي لهذا المتغير على موسيقى القصيده قصيده النثر قصيده عصريه جميله رشيقة مرنه صديقه للشاعر لا تفرض عليه ضغطا عروضيا وإنما تقوم وزن نفسها بنفسها تعتمد على المضمون بشكل كبير موسيقاها هادئة منسابة ظاهره فقط نصائح غير ملزمه بسيطة يلتزم بها شاعر هذه القصيده ان لا يكثر من استخدام متغير المتدارك وان يبتعد عن المفردات الصعبة وان لا يغرق في التفصيل والانشائيه والرمزية سيجد بين يديه قصيده رقيقه لا تقل روعه وجمال عن قصيدتي العمود والتفعيلة بل تتفوق على كلتا اللقصيدتين في كثير من الاحيان ان عثرت على وزنها وموسيقاها هذا لا يعني ان لي فضل عليها هي موجودة قبل وجودي وهي نتاج مئات بل ألاف الشعراء الذين حاولوا التخفيف من الضغط العروضي، فهو لكل الادباء والمهتمين به شكري الجزيل للشعراء العشرين الذين استخدمت نصوصهم في الاثبات شكرا لكل من اهتم بالموضوع وأغناه وعلق عليه واستمع لرأيكم . )


علي مولود الطالبي




تعليقات

  1. من الخطأ أن نربط الموسيقى بالتفعيلة .... بل هي نتيجة بحر كان من قبل نغم وهمهمات ولحن معروف تدركه العرب سماعيا ... لذا فبحور الشعر العربية هي أنغام ألفتها العرب .... أما التفعيلا فهي عملية عقلية نكتب بها وهذا فرق بيّن بينهما موسيقيا ....لا حظ معي كيف أصبح الشعر التفعيلي أقرب كثيرا كثيرا إلى النثر منه إلى الشعر حتى عند درويش ... لأن الموسيقى ذهبت مع عدم انتظام التفعيلات في تشكيلة مقبولة موسيقيا .... الشعر نظان وتكرار وهكذا هو ... أما مكا نرى اليوم من جديد في الكتابة فهي تجارب تقع في خانة النثر حتى وهي موزونة أو تشابه النصوص الغربية أي مقلّدة .... شكرا

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح