الفنان عمر الجمني ،الشاعر أبو القاسم الشابي ولحن الكائنات / تكعيبية يكتبها بوكرش محمد




الفنان عمر الجمني ،الشاعر أبو القاسم الشابي ولحن الكائنات
تكعيبية يكتبها بوكرش محمد

كتاب عمر الجمني الفني الجميل أبو القاسم الشابي لحن الكائنات، جسد بالفعل الملموس والقول الخالد، بيت شعر شاعر الثورة الجزائرية مفدي زكرياء:
ـــــــــــــــــــــ
الرسم كالشعر الهام وإبداع
والشعر كالرسم إشراق وإشعاع
ـــــــــــــــــــــــــ
بيت كتبه الشاعر مفدي زكرياء سنة 1965 بالسجل الذهبي لمعرض الفنان التونسي علي عيسى بمناسبة إحياء ذكرى مولد المجاهد الأكبر الحبيب بورقيبة بولاية منستير تونس.
لذا أقول: أن رسم الفنان عمر الجمني (التلمساني)*


كان كتابة ،ألوانا وإيحاءات ألحان لجزء كاد أن يكون الكل من حياة الشاعر المرحوم الكبير أبو القاسم الشابي المغاربي عموما، والتونسي تحديدا، تهويمات واقتفاء أثر ببيان وتبيين سانفوني ألحانه أغاني رتلت تراتيل العاشق لتراثه الشعري والفكري، الفلسفي والعقائدي، الأدبي والسياسي.
عمر الجمني أحد أعلام الخط الفني العربي الإسلامي أحد أعلام الفن التشكيلي العربي الإسلامي المعاصر..استقطب الأنظار والأذواق وبالأحرى صانع الذوق والجمال...متوسط القامة وسيم ، بشوش قلبه على كفه متواضع جدا...حصل لنا الشرف والتقينا به في عجالة بمعرض الخطاطين بتلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية الجزائر 2011 .


لا نستغرب أن يكون الفنان عمر الجمني ذاك الخلف لخير السلف، وقد مر من تونس خيرة الفنانين المسلمين فيهم من استقر هناك وفيهم من مر لصيقلية وآخرون مروا للأندلس الكفاءات والمهارات الفنية والعلمية..


مثل ما لا نستغرب أن يكون المنشد المبهر بألوانه وحروفه وتكويناته، المنشد الفني التشكيلي والتخطيطي الخطي بفروسية المتمكن الواثق من قدراته ومهاراته...
كتابه الجميل أبو القاسم الشابي لحن الكائنات يشهد على ما أقول وما قاله الناشر الأستاذ حافظ بوجميل:( أن هذا الكتاب لقاء بين فنين الشعر والرسم،وهو لقاء في مناطق تماس بينهما ، هي المناطق التي يهم فيها الشعر بأن يصبح رسما، ويهم فيها الرسم بأن يصبح شعرا ويتكشف فيها كلاهما على أسرار صاحبه وخواص مكنوناته).



وصلني اليوم، 21/3/2012 الى الجزائر الكتاب الجميل عن طريق البريد التقليدي، كتاب الأخ والصديق الفنان عمر الجمني الموسوم بعنوان أبوالقاسم الشابي لحن الكائنات...مفاجأة العمر الثانية بعد كتب الكريم الفنان التكعيبي القدير نجا المهداوي والكاتب الفنان سالم اللبان والفنان الكبير العراقي السعدي الكعبي من سنة تقريبا...


شكرا لأعلام تونس الفنية شكرا لصديقي الفنان الكبير نجا المهداوي ولصديقي الفنان عمر الجمني والكاتب الفنان سالم اللبان والفنان العراقي الكبير السعدي الكعبي على هذه الهدايا الموقعة ..التي لا تقدر بثمن..


تجدوني ممتن لتونس التي احتضنتني طفلا وأسرتي أيام الثورة التحريرية الجزائرية من أيام نفي الأمير عبد القادر إلى الاستقلال 1962، وممتن لأعلام تونس على كرمهم الثقافي الفني الذي غمروني به وأنا طاعن في السن..، دون أن أنسى أصدقائي العراقيين ودرع بغداد لمبدعي وفناني العرب الذي قلدوني إياه عن بعد...يبقى وسام لا بعده وسام على جبيني وصدري مدى الحياة.


العزة والكرامة لفنانينا ورجالات ثقافتنا العربية الاسلامية..
تكعيبية يكتبها بوكرش محمد
21/3/2012
الجزائر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
زار عمر الجمني الجزائر بدعوة من وزارة الثقافة للمشاركة بمعرض فنون الخطاطين العرب والمسلمين بتلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية سنة2011

تعليقات

  1. والله ما رأيت أحسن من الخط العربي رشاقة وانسجاما.. وإني لأجد تجانس الوجود في تجانس الحرف العربي إنه الحلرف الوحيد الذي يمتلك ثلاث هيئات.. هيئة وهو في أول الكلمة وأخرى وهو في وسطها وثالثة وهو في الأخير. وكأنه بذلك يتحرك ليأخذ يبد أخيه الحرف في كل وضعيات الكلمة يتآلف معه ويحضنه ويحتويه.. ويمد له يد الاستقبال كما يمد له يد التوديع .. إننا مع الحرف العربي في كتابته مع الانحناء بعيدا عن الزوايا الحادة الجارحة.. مع اللطف بعيد عن الغلظة.. مع التقوس والتواضع بعيد عن التطاول والانفصال.. بورك فيكم فنانونا.. أصلوا لنا هذا الفن ولنجعله في ملابسنا وستائر بيوتنا لتتزين به عرائسنا.. لتتوشح به مركباتنا.. ليكون في كل منعطف يعانق الهندسة المعمارية في انحناءاتها وظلالها وتداخل خطوطها... بورك فيكم ..

    ردحذف
  2. جمالية الخط و فصاحة الابيات وسحر الالوان ، والكل في تناغم بين طيات هذا الكتاب ، كتاب ليس كالكتب ، شبيه بجلسة رقص و طرب ، او ملتقى رسم و ادب ، صفحاته لوحات تزدان بالنقوشات والصور والمعاني والعبر ، ما جمع شاعر الحب والخطاط العاشق للحرف هو شيء راق هو الفن ، يا صديقي انت تمسك بين يدك ترجمانا عن نبل والتزام الفن علاوة على كونه بيان للصداقة بين هاديه ومن أ ُهدى ..

    ردحذف
  3. الفنان عمر الجمني ،الشاعر أبو القاسم الشابي اتمنى لهم المزيد من التفوق والنجاح ...وبصمات عمر الجمني ستبقى خالدة على الكتاب الذي اهدوه لك و اتمنى لك مسيرة موفقة باذن الله كن معافي لاخوك الرسام المغربي داني زهير مودتي

    ردحذف
  4. أنت تنشد الكمال .... الروعة .... وقد بلغت المدى ...

    ردحذف
  5. سنفونية حروفية تتجلي في التكعبية بين الشعر و الحرف

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح