مفتي روسيا يفتتح الدورة السادسة لمهرجان كازان الدولي للأفلام الإسلامية / Ciné Romayssa http://www.dostor.org/​node/28956


مفتي روسيا يفتتح الدورة السادسة لمهرجان كازان الدولي للأفلام الإسلامية


http://www.dostor.org/node/28956

17-09-2010 - دعاء سلطان وعبير عبد الوهاب



راوي عين الدين يدعو إلهام شاهين لصلاة الجمعة في أهم مساجد المدينة


من كازان في روسيا- دعاء سلطان وعبير عبد الوهاب

ما أجمل التسامح، وما أروع أن ينسجم الدين مع الفن، وليس أروع من أن نجد في بلد بعيد عنا وشعب لا يشبهنا إسلاماً ومسلمين لا يعرفون التعصب ولا يأخذون من الإسلام إلا سماحته وتسامحه.. في ظل مناخ التسامح هذا افتتح أمس الأول - الأربعاء - مهرجان كازان السينمائي الدولي السادس للأفلام الإسلامية بمدينة كازان عاصمة تترستان إحدي جمهوريات روسيا.

حفل الافتتاح بدأ في الساعة السابعة مساءً وامتد لثلاث ساعات كاملة.. ثلاث ساعات من المتعة ومن استعراض تاريخ وحضارة الشعب التتري الذي يحفل تاريخه بالموسيقي وأهم مبدعيها من المؤلفين والعازفين أمثال عازف البيانو الأشهر ميخائيل بليتنيوف.

بدأ حفل الافتتاح بمرور الضيوف علي السجادة الحمراء، والتي كانت أول سجادة حمراء وجدت في مهرجان، حيث امتلأت بالزخارف الشرقية المعروفة، وتم خلال الحفل تقديم أكثر من عرض موسيقي وغنائي واستعراضي، وتنوعت الاستعراضات بين الباليه ورقص واستعراض للأطفال الذين قدموا الحلوي لضيوف المهرجان إضافة إلي الغناء الأوبرالي.

بدأ الحفل بكلمة راوي عين الدين ـ رئيس لجنة المفتين في روسيا ـ والذي بدأ حديثه باللغة العربية الفصحي مرحباً بالضيوف قائلاً: «الحمد لله رب العالمين والعافية للمتقين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين رسولنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم أما بعد.. ثم تحدث بعدها عن تاريخ المهرجان قبل أن تلقي السيدة رزدا فاليافا ـ وزيرة الثقافة والحضارة بجمهورية تترستان ـ بكلمتها، بعدها توالت العروض الغنائية والاستعراضية. وقد حضر حفل الافتتاح من مصر كل من إلهام شاهين بطلة فيلم «واحد صفر» المشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان، بالإضافة لمحمد حماد مخرج الفيلم الروائي القصير «أحمر باهت»، وهو الفيلم المصري المشارك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة أيضاً. كما حضر الحفل عدد كبير من فناني روسيا منهم: ماريا والينا وسيرغي سرين وانطون ماكارسكي وفينامين سيموف، وكل منهم صعد إلي المسرح لإلقاء كلمة عن المهرجان. كما تم خلال الحفل عرض سريع لأفلام المسابقات المشاركة في المهرجان، بكل أقسامه التسجيلية والروائية القصيرة والطويلة والرسوم المتحركة، والتي شارك فيها عدد كبير من الأفلام من مختلف بلدان العالم، كما صعد إلي المسرح أيضاً أعضاء لجنة التحكيم ومن بينهم المصري أسعد طه ـ مراسل قناة الجزيرة والمخرج والمنتج.. جدير بالذكر أن الفنانة إلهام شاهين قد تلقت أغرب دعوة من مفتي روسيا راوي عين الدين، حيث دعاها لحضور صلاة الجمعة في مسجد كازان الرئيسي لسماع خطبته التي سيلقيها علي الشعب التتري، وقد لبت إلهام شاهين الدعوة وسعدت بها جداً.

وفي صباح اليوم نفسه تم عرض فيلم «ولاد العم» بطولة كريم عبد العزيز ومني زكي وشريف منير والمشارك علي هامش المهرجان، وقد حضر عرض الفيلم عدد كبير من ضيوف المهرجان والجمهور العادي، وتم استقبال الفيلم بحفاوة بالغة، وصفقوا بحرارة بعد انتهائه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح