صالون معسكر الأمير عبد القادر التشكيلي في طبعته الخامسة 2013


صالون معسكر الأمير عبد القادر التشكيلي في طبعته الخامسة 2013



1 - انطلاقا من يوم 7 ديسمبر 2013  مساء، تستقبل ولاية معسكر الفنانين التشكيليين من 39 ولاية جزائرية وعددهم 52 بما فيهم فناني الولاية معسكر ضيوف دار الثقافة والطبعة الخامسة لصالون الفنون التشكيلية بدار الثقافة لمعسكر... يكون في استقبالهم الأساتذة طاقم نادي ألوان تحت اشراف ورعاية السيد المدير مدير دار الثقافة الأستاذ الفنان جامع عبد الحكيم ومرافقيهم...
 

2- يكون الافتتاح الرسمي يوم الأحد 8/12/2013 على الساعة الـ ( 5 ) ـخامسة مساء بزيارة المعرض والتعرف على الفنانين المدعوين و أعمالهم من طرف المسئولين والزوارمعا.
3- يوم الاثنين تفتح ورشة العمل المباشر أمام الزوار وهي مسابقة بين الفنانين لها لجنة تحكيم خاصة باختيار من تتوفر فيهم القدرات للفوز بالجوائز المخصصة لموضوع رسم موضوع : المحافظة على  بيئة نظيفة..( البيئة).
4- محاضرة كيفات اختراع الأرقام المغاربية الغبارية ورسمها الصحيح بحث وتصحيح بوكرش محمد يلقيها الفنان بوكرش محمد.
5- جولة سياحية بالولاية معسكر ولحمام بوحنيفية المعدني المعروفة به الولاية معسكر.
6- توزيع الجوائز وشهائد المشاركة ثم يختتم الملتقى.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجميل في هذه التظاهرات، أن مديري دور الثقافة يبذلون جهودا يشكرون عليها لاستدراج الفنانين التشكيليين من معظم الولايات  كل سنة، لإقامة معارض جماعية تتميز بعضهن عن الأخريات بتميز نباهة وذكاء مديريها، وذلك بالتحضير الجيد الذي يليق بقيمة الفنان..والتحضير المسبق لما يتطلبه ويحتاجه الفنانون لإقامة ورشات موازية لكل معرض أين يرى الزوار الفنانين على ظهر العمل، وخاصة الموهوبين منهم  والفضوليين ..خلال انجاز أعمال على المباشر وهي من أولويات مهام مديري دور الثقافة والفرصة الوحيدة التي تقدمها دور الثقافة للزوار للاحتكاك المباشر والحي مع الرسامين. واحتكاك الفنانين ببعضهم البعض على اختلاف الأعمار والتجارب والمستويات للتعارف أكثر بتبادل الخبرات..عملية اقامة الورشات هي أيضا عملية مخبرية بين الفنانين  تناقش خلالها المستويات والأساليب بطرح الأفكار والتعمق فيها ثقافيا، روحيا، فلسفيا.. وبالأحرى جماليا، تحت اشراف كبار فنانينا المدعوين للمشاركة شرفيا خصيصا لذلك، الى جانب برمجة اقامة محاضرات وأشرطة للمناقشة وإبداء الرأي..
تتوج مثل هذه الورشات المثمرة بعدد هائل من اللوحات المنجزة بتوقيع أصحابها مسجلين مرورهم بالمكان ، تسجل والمحاضرات بالأشرطة المصورة وتوثق كمكسب يؤرخ لحسن صنيع ادارة حية، لبناء الذاكرة الفنية الجماعية..التي تصبح مراجع الأجيال اللاحقة والمادة التي يحتاجها أبناء جامعاتنا المختصة وغيرها للبحث.. وتحضير شهائد تخرجهم..
هذا ما نتمناه لكل دور الثقافة بوطننا الحبيب الشبه قارة، على أمل اللقاء بكم في صالون آخر بولاية أخرى.
بوكرش محمد تيبازة الجزائر 05/12/2013

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح