سامي بن عامر وكفى.. / بوكرش محمد


سامي بن عامر وكفى..
 
Sami Ben Ameur

سامي بن عامراسم فنان مغاربي من تونس بالتحديد، مثقف يحسب له ألف حساب بين ما هو فكري فني وما هو سلوك حضاري وثقافي .. عرفناه شابا طموحا على قارعة الملتقيات الفنية وخاصة التشكيلية منها، يمر هادئا هدوء المجاري ذات العمق والمخزون الذي لا ينضب.

 
سامي بالفعل والعمل ابن عامر..، يملك من موروث العادات والتقاليد معارف وتجذر، لا تخون ولا تغيب عند الحاجة للتميز والتظاهر بقوالب اعتنقت بياض مساند أعماله التشكيلية وجعلت منها العمل المعاصر المكيف بين ماهو مرجعي وما هو مستقبلي..سامي بن عامر فنان باحث غير مستقر على حال .. ولا على شكل..
مغامر بالتجريب، والنتائج معه مغرية، تزيد في لهفة تواصله مع شيئيات لوحته وألوانها بحواريات تغازل بصره بالذهاب به في معظم الاحيان الى جميل ما توقع وما لا يتوقع..

 

للفنان الأستاذ سامي بن عامر أعمال قائمة بذاتها وبه، تابعناها ونتابع تطورها من التسعينيات الى يومنا هذا.. زاد ذلك سهولة التواصل عن طريق شبكة التواصل الاجتماعية التي ذللت المسافات بيننا..مر الفنان بعدة طرق وأساليب كباقي سالكي طريق وطرق الفنانين الا أنه بوعي ونباهة  ما، عرج الى عالم التميز والإبداع  استطاع ان يفتك نفسه ويتخلص من المألوف والمستهلك الذي قضى ويقضي على الكثيرين ممن تمنوا ويتمنون أن يصبحون فنانين بالتقليد والاستنساخ أين قبر (بضم القاف وكسر الباء) المعظم منهم .


سامي بن عامر جدير بلقب فنان يجمع بين الابداع والتنظير يجمع بين العمل التشكيلي والرهان على مستقبل أفضل.. لذا وجدناه ونخبة من المقربين من طموحاته يعملوا على جمع شتات فناني العالم وخاصة العرب منهم بملتقيات تؤسس لحركة تشكيلية مغاربية وعالمية بتبادل الخبرات والتجارب وما يساعد على ذلك، رغم امكانيات تونس المحدودة في أحسن الأحوال فما بالنا وتونس تعيش بصعوبة أيام تحول جذري على حميع الأصعدة ..

 

أثمن لصديقي الفنان سامي بن عامر ولاتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين ما قاموا به ويتمثل في الملتقى الدولي الأول للنحاتين وبيانالي الرسم الذي حضره من الجزائر الفنان عزيز عياشين والفنان عبد اللاوي مراد.
لا أستغرب هذا من أحد المثقفين من أبناء تونس سليل خيمة الكرم والرجولة التي عرفناها مفتوحة لنا أيام المستدمر الفرنسي المشترك.. وأيام العشرية السوداء ومنها انطلقنا الى العالمية وأعني بذلك نفسي والفنان المرحوم لزهر حكار والفنان قريشي رشيد.

 

شكرا لشعب تونس من خلال شكر كل  من قام بمساعدة فناني تونس والعالم على فك تونس من عزلتها ومن قبضة الرداءة التي نخرت الجزائر..
الفنان سامي بن عامر حلقة وصل واتصال في سلسلة ما تبقى من معنى انسان وإنسانية..
بوكرش محمد تيبازة الجزائر 16/11/2013


 

 








تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح