مولد الفنان التشكيلي حميد سباع بعالم المكفوف..ودار المختاربكتابه الفن التشكيلي وعالم المكفوف / بوكرش محمد

 كتاب صديقي الفنان حميد سباع الى جانب منحوتة بوكرش بمحراب التشكيل

مولد الفنان التشكيلي حميد سباع بعالم المكفوف..ودار المختار..

بدعوة من الفنان التشكيلي الأستاذ حميد سباع حضرت حفل مولده بعالم المكفوف.. عالم الجزائر الذي أصبح فيه المبصر مكفوفا وأصبح للمكفوف فرصة تتبع الفن التشكيلي ...

 
استقبال راق ،سخرت له دار المختار مؤسسة طباعة واتصال والمسيرة آمال سحنون لخدمة وتوجيه الضيوف
يوم 5/12/2013 مساء كان ذلك بفندق بمدينة سطاوالي بضواحي العاصمة الجزائر.. أين أقامت دار المختار للنشر والتوزيع ندوة صحفية على شرف الفنان حميد اسباع وكتابه الأول الفن التشكيلي وعالم المكفوف، حضرها بعض كبار الاعلاميين والكتاب ورجال الصحافة المكتوبة والمرئية ..بعد ترحيب الأستاذ مختار بنا على طريقة المثقف الناشر باهداء نسخة من الكتاب لي شخصيا وللروائي أمين الزاي كمشاركان بالكتاب مشاركة أمين الزاوي بمقدمة الكتاب ومشاركتي المتواضعة بالكتابة على تجربة صديقي الفنان حميد سباع - اللوحة بطريقة البراي- تفضل  بعد ذلك الكاتب الفنان التشكيلي حميد سباع بتقديم نماذج من فحوى كتابه ، تطرق فيها الى الفنون بصفة عامة والفن التشكيلي بصفة خاصة معرجا في النهاية الى المضمون  الذي من أجله كانت هذه الباكورة لتضاف الى مكتبتنا ومكتبة العالم.. وهي عملية تطبيق تقنية البراي على الفن التشكيلي..
تلاه الروائي الأستاذ الدكتور أمين الزاوي صاحب مقدمة الكتاب مضيفا اعجابه بهذه الأولى في عالمنا التشكيلي، التي تستحق الترجمة للغات عدة شاكرا فضل مغامرة دار النشر المختار التي غامرت باستثمارها في مثل هذا القطاع ومع شريحة فنية قل الاهتمام بها على جميع الأصعدة مفتخرا أيضا بها كما قال وعنون بها مقدمة الكتاب:  – نعمة الكتب الذكية- وهي كلمة ضرب فيها أمثله تخص صناع أحداث ومدارس ومستويات مرموقة جدا لذوي العاهات والاعاقات الجسدية والبصرية التي نافست وتحدت أعمال المبصرين والحالات السوية..
تناول بعده الكلمة المختار صاب دار النشر الذي شرح أسباب المغامرة وتبنيه العملية لما عرفت به الجزائر والعالم العربي والاسلامي من فقر في هذا الميدان والاختصاص بالذات..
تكلم أيضا بالشكر الأستاذ والكاتب خدوسي والأستاذ بخليلي وبوكرش محمد( الذي ركز على أن هذا الكتاب والباكورة هو بمثابة دعوة للكتاب لولوج عالمنا بالتعامل معنا كتشكيليين بالنقد والمتابعة الخلاقة مشيرا الى أهمية فتح فرع تخصص بالجامعة الجزائرية لتكوين النقاد بعالمنا الفني.. وخاصة التشكيلي ) ،فاسحا المجال بعده لكلمة الاعلامي الكبير الباحث مداني عامر .. تخللت هذه الكلمات القاء قصائد شعر من بينها قصيدة للشاعر عبروس الحاضر معنا بطلب من الروائي أمين الزاوي وشاعر آخر بطلب من مختار صاحب الضيافة والدار دار النشر، لن استحضر اسمه (المعذرة) بقصيدة مقتبسة من رواية العجوز والبحر للكاتب الأمريكي المعروف ايرناست ايمنقواي ..أمام جمهور غفير لن أرى مثله سابقا معظمه من الصحفيين والكتاب..
عرس ثقافي حقيقي لن أرى مثله الا في أيام صديقي الروائي أمين الزاوي وهو على رأس المكتبة الوطنية..هنيئا لصديقي الفنان حميد سباع وللمختاروداره..
شكرا للأستاذ مختار صاحب دار النشر المختار الذي جمعنا من شتات بهذه التظاهرة والاحتفال الثقافي بالفنان التشكيلي الصديق حميد سباع وبكتابه - الفن التشكيلي وعالم المكفوف- وبالوجوه التي لن نراها من 25 الى30 سنة على سبيل المثال لقائي بصديقي أيام الجامعة والدراسة الاعلامي الكبير والقامة الفارهة مداني عامر.
لقائي بكم هو الأنا..لكن للضرورة أحكام استسمحكم لشد الرحال الى معسكر الأميرعبد القادر  التشكيلي بولاية معسكر غدا 7/12/2013 أين ينتطرني جمهور محاضرتي- كيفيات اختراع الأرقام المغاربية الغبارية ورسمها الصحيح – بالطبعة الخامسة لصالون ولاية معسكرللفنون التشكيلية، على أمل أوان فرص اللقاء بكم لاحقا في ظروف مماثلة وأحسن.
بوكرش محمد تيبازة 06/12/2013 





من اليمين الاعلامي والكاتب بخليلي سليمان والفنان التشكيلي حميد سباع يوم الاحتفال بكتابه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح