النحات خالد المبارك / عبد الجبار العتابي

النحات خالد المبارك


4. 
من حوار للصديق عبد الجبار العتابي ... يقيم معرضا شخصيا بعنوان (وجوه وأقنعة) يضم .... عمل .. خالد المبارك: الحياة تحتاج في بعض الاحيان ان نرتدي الاقنعة !!! يقيم الفنان التشكيلي خالد المبارك معرضا شخصيا على صالة نخلة للفنون التشكيلية ، يتضمن عرض .. عمل مختلف ما بين اللوحة والنحت وكرافيك ، يستوحي فيه (الوجوه والاقنعة) ، وسيكون حفل الافتتاح في الساعة الخامسة من مساء يوم الثلاثاء 17/4 ، و يستمر المعرض لمدة اسبوع . اكد الفنان خالد المبارك ان الفنانين التشكليين في العراق يعملون في منطقة فقيرة ، مستغربا في ذلك ان يتحمل الفنان عبئا كبيرا ويعاني المزيد من المعاناة والضغوط ، مشيرا الى ان هذه المعاناة تصل في بعض الاحيان الى الحرب المعلنة على الفنان ،وقال المبارك في حواره معنا عن الواقع التشكيلي في العراق هنالك كم هائل من الامكانيات الفنية والأسماء الكبيرة والمنتجة للعمل الفني الرصين ، وهي موجودة في داخل العراق وتعمل بجهد جهيد من اجل التواصل والمواصلة رغم الظروف القاهرة والمضنية . الفنان التشكليلي في العراق يعمل في منطقة فقيرة بل قاحلة

* ما الذي يشغلك حاليا ؟ - انا الان مشغول بالإعداد والتهيؤ لمعرضي المقبل والذي سيكون حدثا مميزا وذا نكهة ، حيث ان صيغة المعرض هو المعرض المتحرك ، وسيقام في اربع مدن اولها بغداد ثم البصرة ومن ثم سليمانية وأخرها بيروت ، وهو اعادة صياغة لنشاط سابق في عام 1979 حينها كان المعرض في البصرة وحملت لوحاتي الى بغداد ومن ثم غادرت الى مدينة الموصل محطتي الاخيرة كانت تجربة مميزه حيث تنقلت بالقطار قاطعا المسافات حاملا في جعبتي احلامي . * هل سيكون لمعرضك هذا تقديم معين ؟ - ستكون هنالك مقولة في صدر (فولدر العرض ) تحوي فكرتي للمعرض، سوف اذكرها لك ، وهي (رغم العتمة التي نعيش ...هناك عالم جميل في المخيلة .. نمني النفس بها ..ان تتحقق ..تحياتي لصديقي النبيل ...طائر المهلهل الذي استعين بجناحيه الكبيرين لأحلق بعيدا..وازور مدني وأعاود ومن ثم ارتحل ثانيا...وهكذا فالرحلة تطول) . * ما الذي سيحتويه المعرض من لوحات ومنحوتات ؟ - سيحتوي ....عمل تشكيلي مابين رسم ونحت وكرافيك، والطريف في المعرض ان الاعمال تتجدد في كل محطة احط رحالي بها ...اي هناك معايشة حقيقية وتناغم .. وثنائية مابين الزمان والمكان، فالمدن التي احط رحالي بها يرافقني صديقي الجميل طائر المهلهل ، وتارة عروس البستان ،وشق رق ، هكذا اسماؤه ومسمياته ...ولكنه هو هو.. صديقي ورفيقى ، هو الحكواتي ،وكاتم الاسرار ...والصديق الصدوق ...والمبشر ، كم نحن احوج اليه في عالم مليء بالقسوة والقبح ...والضجيج ، تراه مميزا، فهو موجود في لوحاتي ومنحوتاتي وإيقوناتي بل في مخطوطاتي ايضا . * ما هو اذن هذا الصديق الطائر ؟ - هو طائر المحبة والسلام ....فهو صديق للطيبين والبسطاء والعشاق والمعدمين ورفيقهم ...بل معينهم ...وبدون مقابل ..عكس اصدقاء حياتنا في هذه الايام . * كيف ترسمه ام تضمه في لوحاتك؟ - ارسمه بالشكل الذي يتواءم مع تكوين اللوحة ومعطياتها ، في السابق كان واضح المعالم وبشكله المعتاد ،ولكنه في الاعمال اللاحقة اصبح يأخذ طابعا رمزيا وبشكل ايحائي ، والان بدا وكأنه طيف ضمن تكوين اللوحة والتي اخذت طابعا تجريديا، اي ضمن الواقعية التجريدية . * ما طبيعة المعرض ؟ - المعرض يستوحي مفردة (وجوه وأقنعة) وهي قراءة لما هو موجود ومعاش لمجمل الاحداث المتمثلة بصراع الانسان الازلي مابين الخير والشر ....والأسود والأبيض...والحلو والمر، فعلى الرغم من المعاناة التي تأخذ من جهد الفنان صاحب الموقف الشيء الكثير ..بل تستنزف قواه ،وبالنتيجة تزيده صلابة وألقا على ألق ، ولي العديد من التجارب والمواقف ولحد هذه اللحظة . فالحياة التي نعيش وسرعة ايقاعها والضغوطات تتطلب ضريبة ندفع ثمنها ....بل تحتاج في بعض الاحيان ان نرتدي هذه الاقنعة ...لكي نمررالاشياء التي نريد الاستحواذ عليها ...ونحن مرغمين على ذلك ...بل اصبحت جزء من طقوسنا اليومية التي نمارسها . * ما المميز الجديد فيه ؟ - هو تكنيك العمل والانتقالات في موضوعة العمل بالإضافة الى الاختزال بالمفردات ...وبالتأكيد الانطباع متروك للمتلقي والمتابع لاعمالي ولمسيرتي الفنية ...والتى لاتخلو من المفاجأة والطروحات الجديدة في مجال استخدام الخامة الفنية ...ومطاوعتها للعمل الفني سواء كان رسما او نحتا ، في بعض الاحيان وخلال تجربتي الطويلة في مجال استخدام الخامة ....واللعب فيها هنالك تناغم وانسجام ...بل توأمة ..حصيلتها مبهرة ....بل نتيجة من الاكتشافات الجمالية والتعبيرية ...غاية في الروعة ...احسها وأتلمسها من خلال تفاعل وتجاوب العمل ومدى السعادة التي ترتسم في محياه ...بل في قلبه ...حد العشق ...وهذا هو المطلوب بل هو سر النجاح في العمل ...على ما اعتقد . * هل هنالك معاناة تشعرها وأنت تعمل او تتهيأ لطرح جديد ؟ - نحن نعمل في منطقة فقيرة .. بل قاحلة ، والغريب في ذلك ان الفنان يتحمل عبئا كبيرا وعلى كاهله مزيد من المعاناة والضغوط ، بل تصل في بعض الاحيان الحرب المعلنة على الفنان ، الفنان الحقيقي صاحب الامكانية والموقف النبيل .. فهو لايساوم ولايقبل التنازل ،وهو يعمل بالمستحيل ، والمؤلم في ذلك انهم لايتركونك تعمل ، فالعمل النزيه يعريهم ...ويرفض في اغلب الاحيان ، ولي مواقف وتجارب كثيرة ، اذكر لك جزء منها : انا معروف بكثرة انتاجي الفني ولدي قابلية كبيرة ومميزة في ذلك وهذا شىء هبة من الخالق عز وجل ، وثانيا هو كفاح ومثابرة ومواصلة في مجال بناء شخصيتي الفنية، لدي العديد من الافكار والمشاريع المؤجلة والتي لو قدر لها ان تتحقق ...تحتاج لها العشرات من السنين ، فاضطر في بعض الاحيان لتحقيق فكرة لمشروع وامني النفس في ذلك فاقبل بتوفير مادة العمل فقط لكي انفذه ..وفي الاخر انفذ الفكرة واجعلها حقيقة ودون مقابل مادي، ويصل في بعض الاحيان ، ولا ابالغ في ذلك ، الى ان اصرف عليها من مدخراتي الشخصية ، وبعكس العديد من الفنانين وبالتحديد النحاتون منهم ، وهذا من حق الفنان...بالتاكيد، والصيغ المتبعة في تنفيذ العديد من الاعمال النحتية من النصب والتماثيل لا تخلو من المساومات والاتفاقات وراء الكواليس وفي الغرف المظلمة ، وهذا ماتم في العديد منها !!. *كيف ترى واقع الفن التشكيل في العراق ؟ - هنالك كم هائل من الامكانيات الفنية والأسماء الكبيرة والمنتجة للعمل الفني الرصين ، وهي موجودة في داخل العراق وتعمل بجهد جهيد من اجل التواصل والمواصلة رغم الظروف القاهرة والمضنية، وهنالك فنانون منتشرون على ارض المعمورة في الشرق والغرب اثرو ا البلدان التي استوطنوها بطروحاتهم الفنية ، وهذا ما يوكد وبجزم ان للتجربة والفعل التشكيلي العراقي شيئا كبيرا ولا يستهان به ، والملاحظ ان التجربة العراقية تجربة رائده ومميزة لكنها تحتاج الى دعم ومؤازرة من قبل الدولة ومن المؤسسات الفنية ذات العلاقة ،وبدعم ومؤازرة لتجارب الفنانين الشباب. . لما يمثلون من طاقة متجددة لحركة الفن والثقافة عموما ، فالمعيار الحقيقي للفن في العراق ...الان غير واضح المعالم لكثرة ماهو مشتت ومبعثر ، فانا من خلال عملي الوظيفي وكما تعلم كنت ولاازال ابادر في العديد من المبادرات والمشاريع الفنية بل الورش المسماة بـ (السمبوزيوم) والتي نفذ البعض منها بعد جهد مضني لاقناع المسؤولين لتنفيذها واخرها في امانة بغداد 2009 بل هناك مشروع مهم للشباب وافق علية وزير الثقافة قبل اشهر والذي يندرج ضمن فعالية بغداد عاصمة الثقافة العربية وبقي قيد التنفيذ وركن جانبا حاله حال المشاريع المؤجلة والتي تنتظر التخصيص المالي لأجل تنفيذها . * الى اين وصل عملك في التمثال النصفي للفنانة هناء عبد الله؟ - العمل هذا يمثل بالنسبة لي منجز فنيا ،وبقي ان اجعله من مادة البرونز ، ولكن دائما الفنان ضحية الاجراءات الروتينية المقيتة ،والأمزجة المتلونة لأشخاص لانريد ان نذكرهم بسوء ، بل هنالك كما ذكرت سابقا مشروع من المشاريع المؤجلة وهو مطروح لدائرة السينما والمسرح ...وهناك رغبة كبيرة من الصديق والمدير للدائرة د...... لانجاز هذا المشروع ولكنها امنيات سرعان ما تصطدم بالواقع المرير .. ، وكما يقول المثل والذي يتداوله الاخوة المسرحون دائما (المضحك المبكي) هناك العديد من المشاريع الوهمية والتي يصرف لها الملايين ولكن بغير مكانها الصحيح وهناك مشاريع اهم تؤجل وتؤجل ...ومن ثم تنسى !!. سيرة ذاتية للفنان خالد المبارك . من مواليد / 1958 • دبلوم معهد الفنون الجميلة نحت /1977/1982 • بكالوريوس أكاديمية الفنون الجميلة بغداد/نحت/1982/1986 • عضو جمعية التشكيليين العراقيين • عضو الرابطة الدولية /اياب • عضو نقابة الفنانين العراقيين • عضو رابطة الفنانين التشكيليين الأردنية • عضو صديق للرابطة الثقافية /طرابلس-بيروت • أستاذ مادة النحت في معهد الفنون الجميلة وكلية الفنون الجميلة /البصرة 1988 /1992 • ساهم في تأسيس كلية الفنون 1992 مسؤول المعارض،نقابة التشكيليين البصرة /1995 • مسؤول المرسم الحر في مركز الفنون 1997/ 2013.

المعارض الشخصية : 1979 البصرة "تخطيط" قاعة معهد الفنون الجميلة 1982 البصرة "شناشيل" قاعة مهد الفنون الجميلة 1983 أكاديمية الفنون الجميلة بغداد "زقاق ومدينة" 1991 قاعة المركز الثقافي جامعة البصرة "نحت ورسم" 1992 قاعة الرواق بغداد 1995 محترف الفنان "حلم" 1998 مهرجان بابل الدولي "تراتيل الغابة" دائرة الفنون 1999 مهرجان بابل الدولي "قصص وأساطير" دائرة الفنون 2000 قاعة حمورابي /عمان _ بغداد 2000 قاعة الدروبي / بغداد 2002 معرض شخصي في مدينة عالية / النادي الثقافي والاقتصادي 2010 معرض شخصي للرسم قطر النادي الدبلوماسي 2012 معرض شخصي صالة نخلة ..بعنوان (وجوه واقنعه ) 2013 معرض شخصي دائرة الفنون ..بعنوان (كائنات تلامس سطح اللوحة )بمناسبة بغداد عاصمة الثقافة العربية

• 1979 معرض مشترك لمجموعة فنانين " الموصل دار الثقافة الجماهيرية" • مشاركات في معارض الواسطي وجمعية الفنانين 1984/2002 • معرض الفن العراقي المعاصر الأردن 1994 • مهرجان بغداد العالمي للخط 1998 • معرض الفن العراقي في فنزويلا 2000 • معرض لمجموعة فنانين/فرنسا 2001 • المعرض العراقي للفن التشكيلي مسقط 2000 • المعرض العراقي للفن التشكيلي قطر 2002 • المعرض العراقي للفن التشكيلي تونس 2002 • معرض جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين عمان قاعة "الاورفلي" • بيانالي الشارقة 2001 • معرض الفن العراقي الرابطة الثقافية /طرابلس لبنان 2001 • معرض الفن العراقي قاعة قصر الاونيسكو "عراق الحضارة والسلام" 2002 بيروت_لبنان • مهرجان بغداد الدولي للفن التشكيلي 2002 • سمبوزيوم اهدن زغرتا الدولي للرسم والنحت 2002 • سمبوزيوم عالية الدولي للرسم 2002 معرض الفن العراقى المعاصر(مؤسسة سلطان عويس الثقافية) دبى 2004 • سمبوزيوم عالية الدولي للنحت2002 سمبوزيوم بترا اليونان للرسم والتقنيات المختلفة 2002 سمبوزيوم عالية الدولي للنحت2011 سمبوزيوم اهدن للرسم والتحت 2012 • اقتنيت اعماله في العديد من دول العالم/ فرنسا / ايطاليا / الامارات / الأردن / لبنان / باكستان / ألمانيا / السويد / تونس / السعودية / مسقط / البحرين / مصر / بريطانيا / أمريكا / البحرين _ نفذ العديد من النصب والتماثيل. • حائز على العديد من الجوائز والميداليات والشهادات التقديرية جائزة وشعار عالية 2002للنحت والرسم جائزة الابداع في مجال النحت ..وزارة الثقافة 2011/2010 جائزة الابداع والرواد العرب ..قطر 2010 جائزة الواسطي للرسم بغداد 2010

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح