الثقافة التشكيلية الثلاثية والفنان عبد الباسط غدير أحمد / بوكرش محمد


الفنان غدير عبد الباسط أحمد

الثقافة التشكيلية الثلاثية والفنان عبد الباسط غدير أحمد

اذا تمعنا جيد أعمال الفنان التشكيلي الجزائري عبد الباسط غدير وثلاثية الأبعاد في ثقافة التشكيل المغاربي نكتشف مباشرة تمكن الفنان من معرفته بمكنوز الثقافة الاسلامية التي جمعت ما بين جميل التجريد الاسلامي الافريقي والاسلامي الأمازيغي بحكم موقع مسقط رأسه  ولاية ايليزي،الموقع الجغرافي المحاط شرقا بتوارق ليبيا ، توارق افريقيا جنوبا بافريقيا السمراء وغربا بولاية تامنراست أقصى الجنوب الجزائري والتي تحدها جنوبا افريقيا الاسلامية السوداء..



هذه المناطق معروفة بالرجل الأزرق التارقي والتارقية الزوجة والجدة التي أبلت البلاء الحسن في دباغة الجلود وتلوينها بمواد طبيعية تتماشى وذوق الرجال لمغازلتهم وشد انتباههم بحسن صنعهن تعبيرا على المامهن بخبرات فنون تأثيث البيوت التي هي عبارة عن الخيمة الجلدية وما يتبعها من نسيج ستائر تحيط بالبيت منسوجة هي الأخرى بألياف نبات المحيط..



من كل هذا، للفنان عبد الباسط غدير أحمد مراجع ذات أهمية بالغة في ذاكرته وفي الذاكرة الجماعية المحيطة به يعتمد عليها في بحوثه التجريبية في الفن المعاصر وبالتالي من خلال عمله ومواده شيئيات بنية ذلك، نكتشف جمال بساطة التشكيل عنده التي تعتمد على الرمزية والاشارة بقوة الاختزال الملازم لكل الفنون الشعبية التجريدية التي تعكس بقوة المحلية وبساطة الحياة عند التارقي..وبالتالي عمل الفنان بهذه التراكيب والمساحات يستحضر شساعة المكان وأريحية التواجد بها..من خلال استراحة عين المتلقي وهي تلامس هندسة ألوان ومساحات العمل ..
الجميل في هذا أنه استعمل مواد السوق مثل الأكريليك بالطريقة  التي لا تسيئ لألوان المواد الطبيعية الجلدية ولا تشوش عليها ليبقى العمل بروحه المغاربية الصحراوية الافريقية التارقية..ويندمج في باقي المحيط ..



أعمال الفنان عبد الباسط أحمد تستقطب وتستدرج المتلقي بنفوذ قل ما تحضى به الأعمال التي تعرض جنبها تلك التي تعود المتلقي على رؤيتها.. 
ابارك صدق الفنان والحنين الملازم له لتقدير ما بين أياديه من مواد بيئية محلية والعمل بها ليبقى متميزا تميز  التارقي دائما بين الناس الى درجة اعجاب العالم بهم ويكن لهم كل الاحترام والتقدير.
أشد بقوة على أيادي الفنان الجميل عبد الباسط غدير أحمد ليواصل التجريب ويقدم لنا ما يثري الثقافة والفنون الاسلامية المعاصرة بمغربنا الكبير وعالمنا الاسلامي...

بوكرش محمد تيبازة الجزائر 04/10/2014
BOUKERCH MOHAMED







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح