الفنان خالد المبارك يعرض ويحاضر بالمكتبة الوطنية الجزائر 2014 / بوكرش محمد


الفنان خالد المبارك يعرض ويحاضر بالمكتبة الوطنية الجزائر 2014
بوكرش محمد
بمناسبة اقامة المهرجان الهندي العربي بالجزائر احتضنت المكتبة الوطنية بالجزائر معرض ومحاضرة الفنان العراقي خالد المبارك يوم 26/11/2014 أين تم تدشين المعرض ومتابعة المحاضرة بالقاعة الحمراء ..في جو ملائم حضره كل من يتردد على المكتبة الوطنية من الطلبة والمدعوين من الصحافة والاعلام وبعض من المثقفين والفنانين..الفنان خالد المبارك يبدو من خلال ما صرح به أنه حقق نسبة من الرسالة التي طالما حلم بها  وهو اللقاء المباشر بالجمهور الجزائري ..اذ صرح على صفحتي بالفيسبوك بما يلي:

(تم افتتاح معرضي المتجول والمتحول (تماثيلي تضي العتمة ) في المكتبة الوطنية اليوم بحضور السيد وكيل وزارة الثقافة الجزائرية ووكيل الثقافة العراقية وممثل السفارة العراقية وأمين عام المكتبة الوطنية الجزائرية ونخبة من الاساتذة والباحثين والفنانين وجمهور من الطلبة وتم عمل ورشة عمل تضمنة اكمال لوحة تشكيلية بدأت في انجازها بالعراق في المرسم الحر في وزارة الثقافة في بغداد..وامام طلبة ومتذوقي الفن والثقافة الفنية بالمكتبة الوطنية بالجزائر أكملتها بالمعرض الذي تم في قاعة المكتبة الوطنية ...وبهذا قد اوصلت رسالتي التي بدأ مشوارها في مدينة البصرة وذي قار ...وهي المحطة الثالثة ..وسيستمر مشوارها الى مدن عربية وأجنبية ...

قبل اليوم كانت محاضرتي في القاعة الحمراء بالمكتبة الوطنية حيث عرض فيلم عن تجربتي عبر اربعة عقود من البحث والتقصي في مجال الاسطورة والحكاية الشعبية وكان حضورا مميزا، أعقبه حوار كان الجمهور متفاعلا وصفق له مليا ... وأبدى اعجابة بالاسلوب الذي ادرت من خلاله محاضرتي والأعمال التي تناولها الفيلم، بل اشاد مدير الندوة والنقاد الحاضرين..بالمحاضرة وبالاسلوب المميز... اليوم انتابني شعور بالبهجة والفرح وأنا ارى الفرحة مرتسمة بعيون ووجوه الجمهور ومتذوقي الفن وهم يتأملون ثمرة اعمالي وافكاري التي اسعى لتوصيلها اليهم ...).

لكن الذي أعرفه شخصيا ويعرفه المثقف الجزائري كان بامكان اللقاء به وبالحضور الكريم المشاركين في هذه التظاهرة أن يكون مثمرا أكثر بالدور الذي يقوم به  المكلف بالاعلام على مستوى الوزارة والمؤسسات المكملة الحاضرة الغائبة كالعادة..لو لم نتلقى المعلومة مباشرة من الفنان نفسه من صفحته على الفايسبوك ما كنا أن نعرف نهائيا أين يتم المعرض وتتم المحاضرات.. وكأننا نتابع الخبر من العراق على أشياء تحدث بالجزائر..

زيادة على هذا بلادة الاعلام الجزائري الذي تعمد اقصاء الثقافة من صفحات جرائده البائسة المخصصة اليوم الى النصيب (...) والصفقات الاشهارية والحديث الفارغ ...

تصرف ميزانيات وأغلفة مالية ضخمة لمثل هذه الملتقيات وفي النهاية بمجرد الانتهاء منها لافائدة ولا أثر يبنى عليه ...يحدث هذا مع كل الملتقيات الوطنية والمثقفين الجزائريين باستمرار فما بالكم بما يفرض باسم التبادل الثقافي المفروض بالعلاقات الخارجية..لصناعة الفراغ بالفراغ الاعلامي والتوثيقي ..جعجعة بلا طحين يخزن.

من من الأسماء الجزائرية التي شاركت؟...من يجهل من المثقفين الجزائريين أعلام بلده وأسماء الفنانين الذين كنا نتمنى حضورها وسماع  صوتها..الله يجيب ان شاء الله..من الذي مثلنا لافتتاح معرض الفنان خالد المبارك..؟ هل هو اسم  له وزنه (...) أم ممثل الوزارة من الاداريين الصم البكم العمي، من الذي أشرف على لجان قراءة المحاضرات وتصنيفها كمستوى يليق سماعه والعمل به..؟.

مجرد عمليات انتحارية كلفتنا الكثير دون أن نستفيد كما نتمنى ويتمنى الضيوف.
اقامة طيبة للضيوف.. ونعتذر ان سجلتم تقصيرا في القيام بكم في بلد المليون والنصف مليون شهيد بهذا الشهر الكريم شهر اندلاع الثورة الجزائرية النوفمبرية 1954

بوكرش محمد 26/11/2014
BOUKERCH MOHAMED

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح