بالفعل والعمل كان قصر الثقافة والفنون بسكيكدة اسما على مسمى. / بوكرش محمد


 

بالفعل والعمل كان قصر الثقافة والفنون بسكيكدة اسما على مسمى.
 

 
بوكرش رفقة نحاتين من طلبة المدارس الجهوية والمدرسة العليا للفنون الجميلة


بمناسبة احياء ملتقى النحاتين الأول بسكيكدة  بقصر الثقافة المتزامن مع الاحتفال بعيد الثورة، دعينا للمشاركة بمحاضرة (كيفية اختراع الأرقام الغبارية المغاربية وكيفية قيامي بتصحيح رسمها النهائي وهي المقتبسة من الأرقام العربية الهندية ) والاشراف على الانجاز الجماعي لمنحوتتي "سكيكدة والزمن" التي طلب مني أن تنجز في زمن قياسي خلال يومين، يوم 30 ويوم 31 أكتوبر 2014  لتكون اللمسة الأخيرة في العمل والانجاز الجماعي لسيادة الوالي ليقوم باتمام دهن جزء من هيكلها المعدني بالسهرة قبيل ساعة الصفر بثلاثة ساعات تقريبا ومنها الى تدشين معرض النحاتين والاستماع اليهم واحدا واحدا متنقلا من عمل لآخر مقدما لكل واحد منهم شهادة المشاركة وباقة زهور قبل مغادرته..

بدأت عملية تصميم المنحوتة المعاصرة "سكيكدة والزمن" ارتجاليا صباح يوم 30 اكتوبر على الساعة الثامنة صباحا أمام حشد هائل من نحاتي الولايات ونحاتي ولاية سكيكدة، وزعت المهام التي كان المشرف عليها والمنسق بايعاز منى الفنان محمد رحال المستشار المباشر لسيادة مدير قصر الثقافة الحاضر بيننا  ورهن الاشارة من البداية الى النهاية..

كان تنسيقا محكما بين مجموعات العمل والمهام من السيد مدير قصر الثقافة الى أبسط عامل  ، حفر الأرضية، صب نصف القاعدة المسلح السفلي ثم العلوي بالتتالي غارسين فيهما عموديا العمود الفقري الذي تتوزع منه باقي التركيبات المعدنية والبلاستيكية الملونة التابعة لمجموعتين واحدة قائمة باللحام والأخرة بتفصيل قطع البلاستيك المتزامنه مع عمل فريق تقطيع صفائع الرخام الأسود التي غلفت بها قاعدة المنحوتة ..

عمل فني تجريبي مخبري مراطوني ناجح، لن يسبق مثيله بالجزائر الشبه قارة سابقا  يرجع الفضل فيه لشجاعة مدير قصر الثقافة الأدبية المعنوية والمادية ويرجع ذلك  أيضا لثقتهم في قدراتتنا وكفاءتنا التي يشهد بها معظم الفنانين الذين ساهموا في الانجاز بحب وتعاون واستماتة دون توقف..

سكيكدة معروفة بتاريخها العريق ..معروفة بمادة الرخام الجيد للنحت ولمسنا في سلطاطها وفنانيها جدية واهتمام وتفهم.. بسكيكدة كل المرافق الطبيعية المريحة والضرورية لانجاح تظاهرات من نوع دولي في ميدان النحت وعليه أقترح ملتقا دوليا في النحت للتعريف بقدراتنا التشكيلية وثروة الرخام التي هي في حاجة الى الترويج لها عالميا باللمسة الفنية التي تجعل منها ومن سكيكدة محط انظار..

شكرا لتجار سكيكدة الذين فتحوا مشاغلهم ودكادينهم يوم الجمعة يوم عطلتهم الأسبوعية لتزويدنا بكل ما نستحق..لانجاح تظاهرة الملتقى الأول للنحاتين.

بوكرش محمد تيبازة 04/11/2014

BOUKERCH MOHAMED

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح