تشكيل بوكرش محمد في سطور / بوكرش محمد



تشكيل بوكرش محمد  في سطور





منجز بوكرش محمد

بعد تخرجي مباشرة بالشهادة الوطنية للفنون الجميلة اختصاص نحت من المدرسة الوطنية الجزائرية للفنون الجميلة، كنت قد صدمت يوم التحاقي بها لا لشيء سوى اني وجدت نفسي بين أيادي أساتذة لا يتكلمون الا اللغة الفرنسية ومرجعيتهم كلها غربية لا تمت بصلة نهائيا لعالمنا الاسلامي العربي.. رغم تقدم بعضها في كثير من الفنون سليلة فنون ما بين الرافدين وفنون شواطئ نهر النيل العريقة ..

 
سليلة الفنون الاسلامية التي تأثر بفلسفتها وفكرها وصوفيتها كبار فناني العالم وخاصة في فنون التجريد والفنون المعاصرة وأخص بالذكر فنون لها علاقة باستعمال اللون المحلي في صناعة وتزيين الجلود في ترويض المعادن النفيسة لصناعة ونحت الحلي بتميز فني راقي كالفضة والذهب عند التوارق سكان الجنوب الجزائري بوابة افريقيا السمراء، مثل ما نجد العمارة عندنا بغرداية  وقصور الصحراء الجزائر قبلة مهندسي ألمانيا والمدارس الهندسية الألمانية.

 

احساسي اليوم بوجود الفقر التقني والتشكيلي في هذا الميدان التشكيلي المغاربي الذي التهمته تيارات ومدارس معروفة غربية، تركني أتساءل الى يومنا هذا، أين نحن من أنفسنا ومن واقعنا المختلف المتخلف؟، أين نحن من التجريب ومن مرجعيتنا التشكيلية انطلاقا من عصرنا الذهبي والفتوحات الاسلامية التي جاءت لمغربنا الكبير بعصر تنوير وتدبير، لها في بلاد المغرب محطات انطلاقا من القيروان وجامع الزيتونة بتونس مرورا ببجاية ( جامعة الناصرية بوابة صيقلية على المعارف والعلوم) وتلمسان بالجزائر معرجة على المغرب أين استقر ادريس الأول وازدهرت بايامه العلوم والفنون منافسا بذلك ما يحدث ببغداد ايام هارون الرشيد.. ومنها تم فتح الأندلس...

 
أين نحن من مرجعيتنا التشكيلية المعاصرة المغاربية التي بدأت باعادة النظر الجذري تشكيليا فيما وفد لنا من المشرق وهي أشكال الأرقام الهندية العربية التي يتكررفيها تشكيل الهلال وتعدده لرسم الأرقام الهندية ..؟.

 


منجز بوكرش محمد

الشيئ الذي رفضه الفنان المغاربي خوفا من وقوعه في مكروه أو الشرك بالله وهو الذي اعتنق الاسلام عن طواعية واقتناع عاملا بتعاليمه .. السبب الذي دفعه لاختراع الأرقام المغاربية الاسلامية الغبارية البديلة التي يعمل بها العالم اليوم.. 1-الأرقام التي قمت ببحث اعادة رسمها الصحيح تشكيليا مرغما.. للتعامل بها كنماذج مع تلامذتي كعتبة انتقال من الواقعية لولوج تدريس أشكال فنون الاختزال والتجريد كأشكال ومضامين ذات المدلول الفلسفي الفكري والصوفي.
 


منجز بوكرش محمد

2- حاولت أن أتخلص من الخطوط البيانية العادية في مجسماتي بالحجم البسيط البارز البديل الممتد بمسافة يتضح بها الشكل المراد ابرازه ، ابرازه بحض أوفر تعلق به ظلال ايضاحية تفجر شيئا من الدهشة ورغبة في اللمس بمسح ملمس العمل بصريا أو يدويا..أحجام بارزة من روح الخط العربي وخاصة منها الخط المغاربي أخترت لها في تجاربي ورقا  من مادة النحاس الصلب سمك 10/5



الربيع منجز بوكرش محمد متحف شانق شون الصين الشعبية

تجربتي متواضعة جدا تعثرت بتعثر الاهتمام والتعامل معنا رسميا باقصائنا خارج دواليب ادارة الشؤون العامة وخاصة التي تهم النحاتين والفنانين عموما..مثلنا مثل ما يحدث بالبلدان العربية تقريبا..
بوكرش محمد 31/10/2013  


من  ألوان بوكرش

 



 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح