بسم الله ثم باسم الفنان لزهر حكار / بوكرش محمد

 Photo : ‎الفنان لزهر حكار ويومية أعماله - الفنية حيزية -‎
بسم الله ثم باسم الفنان لزهر حكار
‎محمد بوكرش‎
يفتتح صالون جرجرة للفنون التشكيلية في طبعته السابعة 2013.

أصرت مديرية دار الثقافة مولود معمري بعاصمة القبائل الكبرى تيزي وزو بالتعاون مع مدرسة الفنون الجميلة الجهوية لعزازقة الجزائر أن تسميا هذه الطبعة السابعة باسم الفنان التشكيلي الراحل المرحوم لزهر حكار عرفانا وتقديرا له على ما قدمه للذاكرة التشكيلية الجزائرية طيلة مشواره الفني، انطلاقا من سنة تخرجه 1968 الى يوم وفاته 20 سبتمبر 2013 وهي مرحلة الجيل الثاني بعد مشاهير الجزائر من الجيل الأول المعروف بالفنانين محمد راسم، محمد خدة، وامحمد اسياخم، وعلي خوجة، وشكري مسلي.
الفنان لزهر حكار من فناني ما بعد الاستقلال مباشرة.. عاش مآسي الثورة الجزائرية وهو الطفل البريئ ..ذاكرته كانت حافلة بكثير من الصور والمشاهد المقرفة اللانسانية، أبشع جرائم عرفها تاريخ الثورة الجزائرية ترجمها الفنان لاحقا تشكيليا في معظم أعماله..

 حيرة - من أعمال المرحوم لزهر حكار
لذا نعتبر تسمية هذه الطبعة السابعة باسمه اعترافا وتكريما له وللتشكيليين الجزائريين ..
برنامج التظاهرة تميز بمائدة مستديرة تخص حياة الفنان المرحوم لزهر حكار يشترك في تنشيطها نخبة من اصدقائه المقربين الأستاذ الفنان التشكيلي دليل الساسي والممثل القدير عزيز دقة وبوكرش محمد.  ومحاضرة بعنوان الأرقام المغاربية بحث وتنشيط بوكرش محمد.

افتتحت الطبعة السابعة لصالون الفنون التشكيلية  بكلمة ترحيب من طرف مدير دار الثقافة الأستاذ الهادي ولد علي وكلمة ترحيب من طرف الفنان هارون حسين ومديرة مدرسة الفنون الجميلة التي فوضت بالنيابة عنها الفنان اسماعيل أوشان استاذ بالمدرسة الجهوية للفنون الجميلة عزازقة بولاية تيزي وزو..ثم اعلن السيد المدير مدير دار الثقافة الأستاذ الهادي ولد علي رسميا افتتاح معرض الصالون الذي خصص فيه جناح بتهيئة نصبة معاصرة احتضنت أعمال الفنان لزهر حكار، قام بهندسة انشائها الفنان بالعيد جعودن والفنان ايدير جودار. بسم الله ثم باسم الفنان لزهر حكار بدأت التظاهرة ، بدأ الحديث عنه وعن أعماله المعروضة على مسمع من رجال الاعلام..والجمهور الذي كان حاضرا بقوة..
ـــــــــــــــــ
بوكرش محمد تيزي وزو 22/11/2013
 



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح