الشابة آمنة جراي وبيت القصيد / بوكرش محمد

الشابة آمنة جراي وبيت القصيد / بوكرش محمد

صديقتي الفنانة آمنة جراي، شكرا على ثقتك بي وعلى وضعي برتبة قد لا أستحقها وهي من رتب الكثير ممن عرفتهم بعالمنا التشكيلي العربي  والإسلامي...
صدقيني في ذلك أختي آمنة، ولا أريد لك ولنفسي من وراء ذلك إلا الخير.
أما ما يخص أعمالك التشكيلية فهي بعيدة كل البعد عن النقل( .. ) وعن واقع (.. ) الثورات العربية، بل هي ترجمة انطباعات تخص الفنان، يفترض أن  يغلب عليها الجانب الايحائي والتحسيسي بذلك ، وهو الذي رأيته الغالب والطاغي في هذه الأعمال (أعمالك ) ، 
لكن ما يحرج ان عملين كانت فيهما لمسة بابلو بيكاسو واضحة بالشكل الذي ( حطم ) حضورك التشكيلي كمبدعة أعمل على احترامها وتقديرها في باقي صور الأعمال.

من باب الوعي والحضور الفلسفي الفكري للفنان، ان ينطلق من منصة قادرة على فرض عمله الفني بقوة المعرفة وتأسيس المعروض ( تأسيس المعروض على ما يتفق فيه وعليه كبار المحللين لواقع مؤسس هو الأخر.. ) وأعني بذلك لب الموضوع  وجوهره الذي لخص  في مسمى الثورات العربية..الذي أفضل ان يكون الانتفاضات العفوية العربية .. ليكون عملك ذو مصداقية وواقعية تتحسيسية أكثر بذلك..لأن الثورة أكبر بكثير مما تم بهذه البلدان..المعروف والمتفق عليه أن الثورات تحسم أمورها في جميع الحالات بعد نهايتها، الشيء الذي لن يحدث الى الآن في هذه البلدان التي عمتها الفوضى والتسيب... والانهيار...
شكرا على ثقتك بي وشكرا على غيرتك الانسانية وعلى لفتتك التشكيلية الرائعة لقضية شائكة الأطراف والمضامين..
على أمل قيام ثورة حقيقية بمفكرين ومخططين، لا هم لهم الا المصلحة العامة على حساب المصلة الضيقة التي أتت على الأخضر واليابس.
بوكرش محمد 08/11/2013
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرجع:
اعمال تصويرية تنقل واقع ثورات الربيع العربي
ارجوا اعطائي رايك استاذى وصديقي العزيز فنان العرب الاول محمد بو كرش





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح