اختتام فعاليات مخبر الخيمة التشكيلي لسنة 2014 بسيدي بلعباس / بوكرش محمد



اختتام فعاليات مخبر الخيمة التشكيلي لسنة 2014 بسيدي بلعباس

بعد قضاء اسبوع كامل تطوعي لتنطيف مكان نصب مخبر الخيمة التشكيلية لسيدي بلعباس، قام بهذا العمل الشاق أعضاء جمعية البصمة التشكيلية بالتعاون مع مديرية الثقافة لسيدي بلعباس وهو مكان كان بالسابق مخيما صيفيا ،هجر اهمالا من بلدية سيدي بالعباس الى أن عثر عليه رئيس جمعية البصمة واختاره ليكون مقرا وفضاء لاستقبال فناني الجزائر لاقامة الخيمة التشكيلية في طبعتها الثانية 2014..



دشنت فعاليات الخيمة يوم 28 أوت 2014 من طرف السيد الوالي والوفد المرافق له وتنقل بالغابة المحيطة بالخيمة من فنان لآخر بغية مصافحتهم والتعرف اليهم وهم على ظهر العمل..كان بهذه العملية جد مسرورا.. بمجرد انتهائه من تحية الفنانين ومصافحتهم، اتجه الى الخيمة، خلع حذاءه وحذى حذوه الوفد المرافق له..تقاسم معنا الشاي والرفيس البدوي على الطريقة البدوية..



غادر السيد الوالي الخيمة وكله أمل في أن تستمر مثل هذه التظاهرات بعد أن شرح له الفنان فريد داز رئيس جمعية البصمة التشكيلية الوضع برمته بما في ذلك الحال والاهمال الذي وجد عليه الاقامة (المخيم) وبالتالي طلب منه يد المساعدة لتتنازل البلدية على هذا المقر للستغلاله للنشاطات الثقافية وهذا ما ننتظره منه ومن رئيس البلدية خدمة للولاية ولاية سيدي بلعباس.
استرسل كل الفنانون الحاضرون في التجريب والعمل على انجاز ما خطر ببالهم من مواضيع.. 



98 رسم أكريليك تقنيات مخطلطة ، 14 أكواريل  للفنان عز الدين معيريف ، الفنان دين الهناني محمد، الفنان رومان محمد والفنان نكريف بغداد،  الصور الفوتوغرافية  15 للفنان بوعلي جمال،عادل تريعة 8 صور، وحسان شرفي 7 صور.



انتهت فعليات مخبر الخيمة بحفل توزيع ميداليات وشهادات المشاركة بعد حفل تدشين معرض ما أثمر به مخبر الخيمة، هذا الذي يفتح لجماهير سيدي بلعباس يوم مغادرة الفنانين سيدي بلعباس ويبقى قائما لغاية 10 سبتمبر 2014..



احتضنت ليالي الخيمة محاضرة أحمد خياط العباسي، الشاعر الشيخ عبد القادر حرمل، المسرحي الفكاهي دين الهناني محمد المدعو جهيد، والحكواتي ماحي صديق، والمطرب البدوي الشيخ حطاب.



افترق الجميع على فكرة تجسيد مشروع مخبر الخيمة التشكيلية العربي لسنة 2015 هذا الذي ينال من اهتمام الجمعية كل وقتها ابتداء من يوم خاتمة مخبر خيمة 2014 انطلاقا من تهيئة قائمة مهمة بأسماء أعلام التشكيل العربي المعاصر الذين يكون لنا ولهم شرف انطلاق مخبر الخيمة العربية الأولى..



شاكرين لهم قبول دعوتنا مبدئيا..على أمل تجسيد كل الترتيبات التي تليق بمثل هذا الحضور المشرف.
شاكرين فضل جمعية البصمة بالتعاون مع مديرية الثقافة على الترتيبات والتحضير القائم على قدم وساق مع السلطات المعنية بالولاية والجهة الوصية بوزارة الثقافة...



بوكرش محمد عضو شرفي بجمعية البصمة التشكيلية سيدي بلعباس.



بوكرش محمد 06/09/2014
BOUKERCH MOHAMED







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح