الفنان الواعد كمال بن شماخ بمخبر الخيمة التشكيلية الطبعة الثانية 2014 / بوكرش محمد


الفنان الواعد كمال بن شماخ بمخبر الخيمة التشكيلية الطبعة الثانية 2014


شباب واعد بمستوى تقني عالي جدا ملفت للانتباه تتوفر فيه معظم المهارات العالمية
تمكنوا من افتكاك عدة جوائز وطنية واقليمية..لهم حضور بمعظم الملتقيات التي تقام في التراب الوطني.. والبعض خارجه.


كمال بن شماخ أحد هذه الرموز الشابة والأرقام التي لا تخيب..التقينا به بمخبر الخيمة التشكيلية بسيدي بلعباس لقاء حميمي وعملي في نفس الوقت..يرقص فرحا مرتعدا أمام بياض المسند الذي سرعان ما يفقد بياضه بما تبعثر ريشته من ألوان صاخبة صخب حديثه معنا ، متداخلة تداخل قصاصات ما يقطع من ألوان خيوط نسيج زربية الهضاب العليا أو الزربية التلية..


كمال بن شماخ مشاكس كبير لا يمل من جاوره في العمل ..متجدد الميزاج الذي يؤثر ايجابيا على تطور بنية عمله اللونية وحركة خطوطه التي تتموج وتنكسر أحيانا صانعة أشكالا غير متوقعة وفي أغلب الأحيان تتموقع بالتقاطع معهم دائرة أو حلق يأخذ بمساحته أهمية بالغة بين باقي مساحات الأشكال ذات المساحات اللونية الارتدادية بتموج السطح أو الملمس..


للفنان كمال بن شماخ نظام تخطيطي ولوني من فوضى جميلة يتميز بها ويتميز بها عمله التشكيلي..ما أن ينتهي من العمل الموجود بين يديه الا وينطلي بلونه الداكن على سطح العمل الثاني الذي حضره بملمس بارز الأثر والظل قبل أن يشرع بمسح النتوءات ثانية بأبيض يبرز من خلاله ما كنا لا نرى وهي منخفضات الملمس التي لا يصلها الأبيض اذ تبدو مثل ما أراد أثناء البناء التخطيطي للعجينة التي كسا بها المساحة..


بين أبيض وباقي ألولن يختارها أثناء مسح التعاريج لتبدو للناظر جملا تشكيلية تسحر نظره وتستدرجه متوطئا الى ذروة ومركز الاهتمام الذي تتوزع وتتفرع منه مراكاز أخرى مثيرة للجدل وطرح السؤال..


كمال بن شماخ قادر على توظيف خامات أخرى من بيئته باللصق أو بالخياطة الا أنه في نظرنا ما زال لن يشبع بعد رغبته من التعامل مع ما هو متوفر بين أياديه..قد يفاجئنا لاحقا بمثل ما ننتظر وبما لا ننتظر ونتوقع..مع كمال بن شماخ كل شيء وارد وممكن..


فقط أيام تفصلنا على مثل هذا وخاصة يوم تخونه بعض الخامات أو المساند..أنتظر أن يحدث معه هذا ليغامر ويقدم لنا ما لا نتوقع وننتهي واياه من المألوف المتكرر.
شكرا لك صديقي كمال بن شماخ على الاستعراض التشكيلي الذي عشناه معك أيام مخبر الخيمة التشكيلية بسيدي بالعباس آملين اللقاء بك وبجديدك المختلف لاحقا..
شكرا لجمعية البصمة التشكيلية لسيدي بلعباس التي أتاحت لنا هذه الفرصة للتعرف على أمثال الفنان كمال بن شماخ.


بوكرش محمد 08/09/2014
BOUKERCH MOHAMED



    

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح