الكلمة الأخيرة تعود للفنانين / السيدة وزيرة الثقافة نادية العبيدي




السيدة الوزيرة نادية العبيدي 

برنامج تنشيط قسنطينة عاصمة الثقافة العربية: الكلمة الأخيرة تعود للفنانين

الثقافة العربية 2015" سيتم في "هدوء (...) و أن الكلمة الاخيرة في هذا الشأن ستعود للفنانين".

و اكدت الوزيرة خلال لقاء مع ممثلي المجتمع المدني (منتخبين محليين و فنانين) خصص لمناقشة البرنامج التمهيدي للتنشيط المقترح بان كل فنان يجب عليه أن "يشعر بقلبه بهذا الحدث الكبير الذي سيمكن من أن يمنح تقديرات خاصة للفاعلين في الساحة الثقافية و الفنية المحلية".

و بشأن الاقتراحات قالت الوزيرة "الأبواب ستبقى مفتوحة أمام جميع القسنطينيين و الفنانين تحديدا لإثراء هذا البرنامج التمهيدي الذي تم إعداده بناء على مقترحات تقدم بها أبناء المدينة" داعية الفنانين إلى "المضي في صف موحد من أجل ضمان النجاح لهذا الحدث".

و بعد أن تطرقت إلى أهمية الاتصال من أجل إنجاح كل المساعي اعتبرت الوزيرة أنه من "المستعجل" مد جسور بين المسؤولين و الفنانين و استبعاد و تجنب أي شكل من الإقصاء.

و اعتبرت الوزيرة التي تطرقت بإسهاب إلى تطورات الأحداث الحاصلة حاليا في غزة بفلسطين أن مدينة قسنطينة "تتحمل حاليا المسؤولية النبيلة لترقية الروح العربية - الإسلامية التي تغذي العالم العربي".    و أضافت وزيرة الثقافة بأن قسنطينة ستكون بمناسبة هذه التظاهرة "القلب

النابض" لكامل العالم العربي ما يعجل بالاستعداد لها بجدية لتكون في مستوى التطلعات.  و من بين الخطوط العريضة للبرنامج التمهيدي المقترح لتنشيط هذه التظاهرة تنظيم 9 مهرجانات خمسة منها دولية و 3 قوافل فنية و 13 ملتقى دوليا يعالج تاريخ قسنطينة و معرضين اثنين مخصصين للموسيقى الأندلسية و الموسيقى التقليدية و صالون عربي للكتاب و إقامة 13 معرضا حول التراث و أسابيع ثقافية ستشمل 21 بلدا عربيا و 21 آخرا من آسيا و أوروبا.

و يتضمن البرنامج أيضا 40 عملا مسرحيا و 3 أفلام طويلة و فيلم قصير و 8 افلام وثائقية.  و من جملة المقترحات التي يتضمنها كذلك البرنامج التمهيدي للتنشيط تشكيل اوركسترا سيمفونية تضم 150 فنانا من جميع البلدان العربية. و من جهتهم دعا الفانون الذين حضروا هذا اللقاء بالخصوص إلى تنصيب مرصد و إنشاء مدرسة وطنية للتراث.    و من جانبها فإن الوزيرة التي دعت المنظمين و الفنانين تحديدا إلى محاولة الاستفادة من التجارب التي عاشتها الجزائر العاصمة و تلمسان وجهت نداء إلى القسنطينيين لإصدار مقترحات لإنجاز مزيد من المنشآت ذات الصلة بالحياة الثقافية لمدينتهم.   قبل ذلك توجهت السيدة لعبيدي خلال الفترة الصباحية إلى عديد الورشات المفتوحة لإنجاز و إعادة تأهيل و ترميم منشآت ثقافية مسجلة ضمن هذه التظاهرة.

و قد عاينت الوزيرة في هذا السياق كل من جناح المعارض و قاعة العروض والحفلات بحي زواغي و ترميم و إعادة تأهيل دار الثقافة محمد العيد آل خليفة و قصر الثقافة مالك حداد و المسرح الجهوي و المقر السابق للولاية.   و أكدت وزيرة الثقافة التي أبدت ارتياحها لوتيرة تقدم الاشغال الجارية بأن كل هذه المشاريع ستستلم قبل حلول شهر أبريل 2015 تاريخ انطلاق هذه التظاهرة الثقافية الكبرى.

و بعد أن ذكرت بالتزام الهيئات العليا في البلاد من أجل إنجاح هذا الحدث دعت الوزيرة إلى إصدار قانون أساسي خاص بتسيير هذه المؤسسات الثقافية قبل استلامها و ذلك "لربح الوقت و تمكين مسؤوليها المحتملين من أن يكونوا يعملون بفاعلية أكبر بداية من افتتاح"تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية العام 2015

ـــــــــــــــــــــــــ

http://www.m-culture.gov.dz/mc2/ar/index.php

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الهدم البنّاء و مفهوم الزائل في الفن المعاصر لمحراب التشكيل / محمد فارس

الصورة في الفن المعاصر بين الإدراك و التأويل / محمد فارس تونس

أعلام الموسيقى والغناء في العالم العربي الشيخ العربي بن صاري (1863-1964) / محمد بن عبد الرحمن بن صالح